تحضير نص من يجير فؤاد الصغير في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

14
-مذكرة تحضير نص من يجير فؤاد الصغير في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة) من يجير فؤاد الصغير؟
(بحر المتقارب) + القافية أفهم ما أقرأ وأناقش كتاب التلميذ : ص 62 . الرابعة متوسط الطيب العقبي موسوعة الشعر الجزائري، دار الهدى عين مليلة – 20
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر ذلك على شخصيتنا  .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- مراجعة المفاهيم السابقة خاصة حول الأنماط  

1-   يقرأون النص

توجيه:

·        يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.

·        يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.

·        يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.

·        يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.

2-    يفهمون مدلول النص

·        على ماذا يتحدث النص؟

ج:عن الطفل الصغير.

·        ماذا طلب الكاتب من خلال العنوان؟

ج: أن يجير الناس قلب الطفل الصغير.

·        من صاحب القصيدة؟

ج: محمد العيد آل خليفة.

·        من هو محمد العيد ؟

ج:  ...

·        استنبط فكرة عامة للنص؟

الفكرة العامة: تحدث الشاعر ونصحه للأغنياء من أجل أن نقدم يد العون لفقراء الناس وبالأخص الأطفال منهم.

3-   يكتسبون الرصيد المعجمي

توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ


ي رصيدي المعجمي :



* كَرْبٌ: حزن وغمٌّ * جابرة: مصلحة* الخزّ: نسيج من الحرير * الفاقرة: المصيبة الشديدة.

 * الطوى: الجوع * يجير: يغيثُ وينقذُ. * الصاغرة: المهانة و الذلّ. * آصرة: رابطة قويّة.

- أبحث في قاموسي عن اشتقاقات كلمة يُجِير وأوظفها في جمل جديدة.



توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.

أفهم النص :

1-     إلى من يوجّه الشّاعرُ نداءَه ؟ ما سبب هذا النداء ؟ و ما غايتُه؟

ج: للأغنياء، سببه التوجيه والنصح، أمَّا غايته فهي تغيير حياة الفقراء إلى الأحسن.

2-   لمَ وجه الشاعر نداءه إلى هؤلاء ؟

ج: لأن بمقدورهم تغيير هذا الحال.

3-   كيف عرض الشاعر مأساة هؤلاء المساكين ؟ لمَ استعمل هذا الأسلوب ؟

ج: بالوصف، ليعطينا الصورة الكاملة لحال هؤلاء.

4-   في البيتين السّادس و السابع مسحة عتاب. ما قصد الشاعر منها ؟

    ج: إظهار المآسي التي حلت بهؤلاء.

5-   ترك الشاعر شخصيات موضوعه تتحدّث حتى يؤثر في مخاطَبيه. في أيّ الأبيات يبدو ذلك ؟

    ج: الثامن والحادي عشر والثاني عشر.

6-    بنى الشاعر نصّه على أساس ثلاث فقرات. حدّدها، ثم حلّل هذا البناء من حيث ترتيب هذه الفقرات. ماذا تستنتج ؟

ج: ....

7-    التضامن أهم مميزات المواطَنة لدى شعب من الشعوب. فهل ترى الشاعر يدعو إليه ؟ ثم هل ترى أن هذا السلوك الحضاري كفيل بمحْو آثار الفقر و الحرمان في المجتمع؟ اِ شرح إجابتك و علّل وجهة نظرك.

توجيه: بقية الأسئلة يجيب عنها التلاميذ ليعربوا بكل أريحية مستمدين أفكارهم من واقعهم ومن القيم والأفكار التي اكتسبوها.

الأفكار الجزئية:

·        ذكر الشاعر لحال الفقراء الصغار وكيف تفاقمت أحوالهم .

·        نداء الشاعر الفقراء ووعضه لهم وتذكيرهم بحال هؤلاء الفقراء وما يعانون.

·        شكوى هؤلاء الأطفال واستعطافهم للأغنياء عسى أن يرقوا لهم.

توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.

1-  يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية

5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )

توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.

توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.

النبرة الخطابيّة بارزة في القصيدة. و قد اتضحت معالمها من خلال ضمائر الخطاب و النداء وصيغ الأمر والنهي والاستفهام. مثِّل لهذه الصيغ من النصّ. ثم بين إلى أيّ نمط

1-   تؤشّر ؟

ج: ....

2-    حتى يؤثّر في مخاطَبيه، وظّف الشاعر نمط الوصف في تبيان حالة الفقراء. استخرج مؤشراته من القصيدة مع التمثيل من النصّ.

ج: ....

الضمائر والصيغ

نمطها

نمط الوصف (ذكر الصفات)

النداء (فيَا أيُّها الرّافعونَا)

ضمائر الخطاب (عندكمُ)

الأمر(ارحمُوا)

الاستفهام(أمَا عندكمُ من يدٍ جابرَه)


3-   استخرج الضّمائر الواردة في تلك الأبيات؟

*ما الضّمير الطّاغي فيها؟ ج: المخاطب.

*فما النّمط الغالب على النّصّ ؟ ج: التوجيهي.

*وما هي أهمّ مؤشّاته ؟ ج: الأمر والنهي والنداء، والاستفهام.

4-   قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة؟

ج: نمط المجموعة الأولى هو نمط وصفي، أمَّا المجموعة الثانية هو نمط توجيهي.

أستنتج:

•النّصّ من النّمط التّوجيهيّ الذي من مؤشراته أفعال الأمر والنّهي وصيغ النداء و الاستفهام.

• قد يحتاج هذا النّمط إلى أنماط أخرى تخدمه و تخدم قصدية صاحب النص مثل الوصف.



توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

1-   بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.

أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .

توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا  يحددون من خلاله الضمائر وعلى من تعود.

·        ما الضمير الطاغي على النص؟ على من يعود ؟ هل يخدم طغيانه بناءَ و اتساقَ النصّ ؟ 

ج: ضمير المخاطب.

·        ما الأسلوب الغالب فيه: الخبريّ أم الإنشائي ؟ ما علاقة ذلك بقصدية الشاعر و بانسجام النص ؟

ج: إنشائي، لأنه يوجه فيجب عليه توظيف النداء، والأمر والنهي والاستفهام التي نجدها في الأسلوب الإنشائي.

·        حصر الشّاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟

ج: الأغنياء.

أستنتج

غلبة ضميرٍ على نصّ من مظاهر اتساقه و وحدة بنائه. كما أن طغيانَ أسلوب بعينه على الخطاب

يحقّقُ انسجامَه.

1-    اكتب الشطر الأول من البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة ؟

لقدْ ودَّعَ القلبُ منهُ الضُّلوعْ

لقد ود            دع لقل       ب منه ض       ضلوعو

//0/0            //0/0    //0/0             //0/0

  فعولن            فعولن       فعولن             فعولن     

2-    ماذا تلاحظ   ؟

-         ظهور أربع تفعيلات .

3-    ماذا يسمى هذا البحر ؟

-         البحر المتقارب: وهو بحر من بحور الشعر العربي يتكون من أربع تفعيلات هي:  فَعُولُنْ             فَعُولُنْ    فَعُولُنْ     فَعُولُنْ    -  مكررة في الشطرين .

-         أو من ثلاث تفعيلات في كل شطرهكذا:

-         فَعُولُنْ      فَعُولُنْ     فَعُولُنْ   - مكررة في الشطرين .

-         وقد تأتي  فَعُولُنْ   هكذا:

-         فَعُولُ أو فَعُو أو فَعُولْ أو فَعْ.

4-    ما هي قافية القصيدة؟

تعريفها:

القافية في اللغة تعني مؤخر العنق, وهي مشتقة من قفاه, واقتفاه, وتقفَّاه بمعنى تبعه واقتفى أثره

أشهر تعريف للقافية.

 اصطلاحا:" هي مجموع الأصوات من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن"  . وهي في البيت في آخره كالآتي:

 لوعو

/0/0

عولن     

توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.



أوظف تعلماتي :

تحضير الدرس اللاحق "   حل الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم وكتابة نص تفسيري وصفي ".

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه