الفرض الأوّل للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها
الفئة المستهدفة : السنة الثانية لغات أجنبية
النّصّ: قال بشار بن برد:
1- هــل مــن رســول ٍ مُـخْـبـــــر عـــــــنّـي جـــمــيع الـعــربِ
2- مَـــنْ كــــانَ حــــــيّـاً مــنـهـم ومـــنْ ثــــوى فـــي الـتّــرْبِ
3- بـأنـّــنـي ذو حــــــــسَــــــــب عــــــال ٍ عــلى ذي الحــسبِ
4- جــــدّي الــــذي أســـمـو بـــه كـِـــسْـــرى وسـاسـان أبــــي
5- يـــسـْــعى الـهـبــانــيـقُ لَـــــهُ بـــآنِــــيــات ِ الــذّهـــــــــــبِ
6- لـمْ يُــســــقَ أقْـطابَ سِـــقْــــىً يــشْـــــــربــها في الـــعُـــلَـبِ
7- ولا حَـــــدا قـــــــــطُّ أبــــــي خــلـْـــفَ بـــــعـيرٍ أجْــــــربِ
8- إنـّــــا مُــلــوكٌ ،لــــمْ نَــــزَلْ في ســـالـفـاتِ الــــحـــــقــــبِ
9- نـــحـن ذوو الــتـّـيــجان والــ مُـــلك الأشـــــمّ الأغـْــــــلـَــب
أثري رصيدي اللّغوي : الهبانيقُ:الخَدم /أقْـطابَ:الشّراب الممزوج / العلب : وعاء جلدي/ حدا : جَرى .
أ - البناء الفكريّ :
1 – يتمنّى الشّاعر أن يسمع العرب حقيقة طالما كتمها ، ما هي ؟.
2 – يكشف بشّار عن فوارق حضاريّة بين قومه وخصومه.اذكر مظهرين متقابلين لهذه
الفوارق ، وما علاقة هذه المُفارقة بمذهب الشّاعر في الحياة والأدب .
3 – في القصيدة نزعة عقليّة تَبيّنها ، وما أسباب انتشارها في عصر الشّاعر؟ .
4 – ما نمط النّص ؟ أذكر مؤشّراته (اثنين فقط) .
ب - البناء اللّغوي :
1 – استخرج من البيت الخامس اسما معربا و آخرا مبنيا.
2 – هل يجوز صياغة التّعجّب من الأفعال التالية : كان، يُسقى، لا حدا؟،علّل إجابتك .
3 – استخرج من البيت الثّاني صورة بيانيّة ، و بيّن نوعها مع الشّرح .
4 – حـدّد نوع الأسـلوب في البيت الثّامن وغرضه البلاغي .
5 – عين أسباب وأوتاد التّفعيلات التّالية : مستفع لن / مفعولات ، وما المصطلح العروضي
الذي يطلق على البيت الأخير ؟ .
ج- التقويم النقدي :
ما الأسس التي يعتمدها النّاقد في الحكم على صدق التعبير الأدبي للكاتب ؟ .
حكمة الطّالب : بقدر الكدّ تُكتسب المعالي *** ومَن طلب العُلا سهر اللّيالي
انتهى 1/1 بالتّوفيق للجميع عن أستاذ المادّة : مشتة / م
الإجابة النموذجية :
البناء الفكري :
1- الحقيقة هي أن يعلم جميع العرب بأصله و نسبه للفرس و مجده التليد .
2- الفوارق الحضارية بين قوم الشاعر وخصومه :
قـــــوم الشـاعر(الفرس) ‘ خــصـومــه الــعـرب
مــــلــوك ذو تـــيـجــان / لا مـــلـك لـــــهـــم 0.5
يــســقــون فـي آنـيـات الـذهــب / يـــشـــربــون فــي الـــعــلــب
علاقة هذه المُفارقة بمذهب الشّاعر في الحياة هي : نزعته الشعوبية وفي الأدب : رغبته في التجديد
3- في القصيدة نزعة عقليّة هي : استخدام الشاعر للعقل و ذلك بتقديم حجج تاريخية تبين عراقة نسبه و أصله الفارسي و ذلك في البيت 4/9/8
أسبابها : امتزاج الثقافات والحضارات /الحرية الفكرية /،التأثر بالفلسفة و المنطق
4- نمط النص : حجاجي / مؤشراته : الحجج و البراهين / اسمية الجمل ...( يمكن ذكر مؤشرات أخرى)
البناء اللغوي :
1-الاسم المعرب : الهبانيق / الاسم المبني : ضمير الهاء في قوله ك له )يجب اعرابهما حتى يتبين الفرق)
2- لايجوز صياغة التعجب من الافعال التالية لأن ك كان : فعل ناقص/ يسقى : فعل مبني للمجهول/ لاحدا : فعل منفي .
3- الصورة البيانية هي : ثوى في الترب نوعها : كناية عن صفة
4- نوع الأسـلوب في البيت الثّامن: خبري وغرضه البلاغي : الفخر
5- مستفع لن : /0،/0،//0 : سبب خفيف+سبب خفيف+ وتد مجموع/ مفعولات : /0،/0،/0/ : سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق ، و المصطلح العروضي للبيت الأخير: هو بيت مدوّر لاشتراك شطريه
في كلمة واحدة .
ج- التقويم النقدي :
الاسس هي :
أ/ الصدق في الاحساس
ب / الصدق في التعبير
ملاحظة : هذه إجابة نموذجية فقط يمكن إضافة شيء أو تصويب بعض الأخطاء
مع تحيات الأستاذ : مشتة مهدي
لا تبخلوا علينا بدعواتكم
شكرا 🌹 جزيلا استاذ والله غير استاذتنا دارت الفرض هذا الي درتو انت وشكرا كتيرا
ردحذف