الفرض الأوّل للفصل الأوّل مع الاجابة في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها السنة الثانية ثانوي لغات أجنبية

1
الفرض الأوّل للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها
الفئة المستهدفة : السنة الثانية لغات أجنبية                                  

النّصّ: قال بشار بن برد:

1-  هــل مــن رســول ٍ مُـخْـبـــــر عـــــــنّـي جـــمــيع الـعــربِ
2-  مَـــنْ كــــانَ حــــــيّـاً مــنـهـم ومـــنْ ثــــوى فـــي الـتّــرْبِ
3-  بـأنـّــنـي ذو حــــــــسَــــــــب عــــــال ٍ عــلى ذي الحــسبِ
4-  جــــدّي الــــذي أســـمـو بـــه كـِـــسْـــرى وسـاسـان أبــــي
5-  يـــسـْــعى الـهـبــانــيـقُ لَـــــهُ بـــآنِــــيــات ِ الــذّهـــــــــــبِ
6- لـمْ يُــســــقَ أقْـطابَ سِـــقْــــىً يــشْـــــــربــها في الـــعُـــلَـبِ
7-  ولا حَـــــدا قـــــــــطُّ أبــــــي خــلـْـــفَ بـــــعـيرٍ أجْــــــربِ
8-  إنـّــــا مُــلــوكٌ ،لــــمْ نَــــزَلْ في ســـالـفـاتِ الــــحـــــقــــبِ
9-  نـــحـن ذوو الــتـّـيــجان والــ مُـــلك الأشـــــمّ الأغـْــــــلـَــب
         
   أثري رصيدي اللّغوي : الهبانيقُ:الخَدم /أقْـطابَ:الشّراب الممزوج / العلب : وعاء جلدي/ حدا : جَرى .

 أ - البناء الفكريّ :  
 1 –   يتمنّى الشّاعر أن يسمع العرب حقيقة طالما كتمها ، ما هي ؟. 
 2 –  يكشف بشّار عن فوارق حضاريّة بين قومه وخصومه.اذكر مظهرين متقابلين لهذه 
       الفوارق ، وما علاقة هذه المُفارقة بمذهب الشّاعر في الحياة والأدب . 
 3 –  في القصيدة نزعة عقليّة تَبيّنها ، وما أسباب انتشارها في عصر الشّاعر؟ . 
 4 –  ما نمط النّص ؟ أذكر مؤشّراته (اثنين فقط) .  

ب - البناء اللّغوي : 
 1 –  استخرج من البيت الخامس اسما معربا و آخرا مبنيا.
 2 –  هل يجوز صياغة التّعجّب من الأفعال التالية : كان، يُسقى، لا حدا؟،علّل إجابتك .                                   
 3 –  استخرج من البيت الثّاني صورة بيانيّة ، و بيّن نوعها مع الشّرح . 
 4 –  حـدّد نوع الأسـلوب في البيت الثّامن وغرضه البلاغي .
 5 –   عين أسباب وأوتاد التّفعيلات التّالية : مستفع لن / مفعولات ، وما المصطلح العروضي
       الذي يطلق على البيت الأخير ؟ . 

ج- التقويم النقدي : 
ما الأسس التي يعتمدها النّاقد في الحكم على صدق التعبير الأدبي للكاتب ؟ .
                                 
حكمة الطّالب :                                                                                                                                                     بقدر الكدّ تُكتسب المعالي  ***  ومَن طلب العُلا سهر اللّيالي
انتهى 1/1 بالتّوفيق للجميع عن أستاذ المادّة : مشتة / م



الإجابة النموذجية :
البناء الفكري :
1- الحقيقة هي أن يعلم جميع العرب بأصله و نسبه للفرس و مجده التليد .
2- الفوارق الحضارية بين قوم الشاعر وخصومه : 
قـــــوم الشـاعر(الفرس) ‘  خــصـومــه الــعـرب
مــــلــوك ذو تـــيـجــان / لا مـــلـك لـــــهـــم 0.5
يــســقــون فـي آنـيـات الـذهــب / يـــشـــربــون فــي الـــعــلــب 
علاقة هذه المُفارقة بمذهب الشّاعر في الحياة هي : نزعته الشعوبية وفي الأدب : رغبته في التجديد
3- في القصيدة نزعة عقليّة هي : استخدام الشاعر للعقل و ذلك بتقديم حجج تاريخية تبين عراقة نسبه و أصله الفارسي و ذلك في البيت 4/9/8
أسبابها : امتزاج الثقافات والحضارات /الحرية الفكرية /،التأثر بالفلسفة و المنطق 
4- نمط النص : حجاجي / مؤشراته : الحجج و البراهين / اسمية الجمل ...( يمكن ذكر مؤشرات أخرى) 
البناء اللغوي : 
1-الاسم المعرب : الهبانيق / الاسم المبني : ضمير الهاء في قوله ك له )يجب اعرابهما حتى يتبين الفرق)
2- لايجوز صياغة التعجب من الافعال التالية لأن ك كان : فعل ناقص/ يسقى : فعل مبني للمجهول/ لاحدا : فعل منفي .
3- الصورة البيانية هي : ثوى في الترب نوعها : كناية عن صفة 
4- نوع الأسـلوب في البيت الثّامن: خبري  وغرضه البلاغي : الفخر 
5- مستفع لن : /0،/0،//0 : سبب خفيف+سبب خفيف+ وتد مجموع/ مفعولات : /0،/0،/0/ : سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق ، و المصطلح العروضي للبيت الأخير: هو بيت مدوّر لاشتراك شطريه 
في كلمة واحدة .
ج- التقويم النقدي :
الاسس هي : 
أ/ الصدق في الاحساس 
ب / الصدق في التعبير 


ملاحظة : هذه إجابة نموذجية فقط يمكن إضافة شيء أو تصويب بعض الأخطاء 

مع تحيات الأستاذ : مشتة مهدي 
لا تبخلوا علينا بدعواتكم 

التعليقات

  1. شكرا 🌹 جزيلا استاذ والله غير استاذتنا دارت الفرض هذا الي درتو انت وشكرا كتيرا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه