اختبار الثلاثي الأوّل في اللّغة العربية وآدابها السنة الثانية ثانوي علوم تجريبيّـــة

6
اختبار الثلاثي الأوّل في اللّغة العربية وآدابها السنة الثانية ثانوي علوم تجريبيّـــة  2019-2020
النّصّ:
1. المَنَايا  تَجـــُــــوسُ   كلَّ   البِـلادِ       والمَنايا  تُبيدُ كُلّ العِبـــــــــــــادِ
2. هلْ تذكّرت مَنْ خلا من بني ســا        سان أربابِ فارسَ والسّــــواد؟
3. أينَ داوُدُ؟ أيْن، أينَ سُليـــــــــــما        نُ، المنيعُ الأعْرَاضِ والأجنــاد
4. راكبُ الرّيحِ قاهرُ الجنّ والإنــــ         سِ، بسُلطَانِهِ، مذلُّ الأعــــادي
5. وَرَدوا كلّهم حيـــاضَ المنايــــــا        ثمَّ لم يَصْدروا عن الإيــــــــرادِ
6. كمْ، وكمْ في القبور من أهل مُلْكٍ        كمْ، وكمْ في القبورِ مِنْ قـُــــوَّاد
7. كمْ، وكمْ في القبور مِنْ أهل دنيا         كمْ، وكمْ في القبورِ مِنْ زهّـــادِ
8. لو بذلتُ النّصح الصحيح لنفسي         لمْ تذق مُقلتايَ طعم الرّقـــــــادِ
9. لو بذلتُ النّصح الصّحيح لنفسي        هِمتُ أخرى الزّمان في كلّ واد
10. بؤسَ لي بُؤسَ، ميّتا يوم أُبْكَــى       بينَ أهْلي، وَحَاضِر العُــــــــوّادِ
11. كيف ألهو؟ وكيف أسلو، وأنسى المـ      وت  والموتُ رائحٌ ، وغــــــــادِ 
12.يا طويل الرّقاد، لو كنت تدري        كنت ميّتَ الرّقاد ، حَيّ السّـــهاد 
ديوان أبي العتاهيةـ دار صادر [بيروت1998] ص 131/133
شرحٌ لغويّ:
بنو ساسان : سلالــة فارسية تنسب إلى ساسان ـ أحدُ كهنة الآلهة آناهيتا    يجوسُ : يطوف ويدورُ    لم يصدروا: لم يرجعوا عن مورد الماء    
الأسئـــــــــــــلة :
أوّلا: البناءُ الفكريُّ ( 09 نقاط )
1. ما الحقيقةُ الّتي يُقرّها الشّاعرُ في الأبيات الأولى من القصيدة؟ وكيف احْتَجَّ لهــا؟
2. علامَ يعاتبُ أبو العتاهية نفسـهُ ؟ وما مقصدُه بقوله : كنتَ ميّت الرّقاد ، حيّ السّـــهاد . 
3. ما الجوُّ النّفسي ( العاطفيّ) الذي يسودُ القصيدَةَ ؟ وهلْ خدمَ غاياتِ الشّاعرِ؟ .
4. تقومُ القصيدةُ على مقطعين. تبيّن حُدودَهما، واُذكر لكلّ مقطعٍ عنوانًا .
5. ما الغَرضُ الشّعريُّ للقصيدة ؟ عرّفه باختصار .
6. لخّصْ هذا النّصّ مُحترفًا فنّية التّلخيص.

ثانيا: البناءُ اللغويُّ ( 07 نقاط )
1. ما النّمطُ التّعبيريّ السّائدُ في النّصّ ؟ مثّل له بمؤشرين من النّصّ .
2. ظاهرة التّكرار بارزةٌ في النّصّ. استخرج مظهرًا لها، و ما وظيفتُها في خِدمـة المَعْنى والمَبْنى ؟.
3. أعربْ ما تحته خطّ  في النّصّ إعرابَ إفرادٍ.
ـــ من بني ساسان
4. في جملةٍ من إنشائك أغْرِ صديقَك بالنّصحِ ،وحذّره من الــرُّقاد، ثمّ أعْربْ المُحَذَّرَ مِنْه .
5. ما نوعُ الأسلوبِ في صَدر البيت الثّالث ؟ وما غرضُه البلاغيّ ؟ .
6. سَمّ واشرَحْ الصورة البيانية الواردة في صَدر البيت الأوّل .
    
ثالثا: الوضعيّة الإدماجيّـــة ( 04 نقاط ) 
  ـ عمّ البذخ والتّرف حياة العبّاسيين ،و شاع اللّهو والمجون و الخلاعة ،فاشْمَأزّت نفوسُ بعضِ الشّعراء و المُصلحين لذلك   و ثارت حَمِيّتهم الدينيّة  .
المطلوب:
ــ توسّع في هذه الفكرة موظفا: أسلوب التّعجب و التّحذير .

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه