مذكرة تحضير نص مناجاة البحر في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2023-2024
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
مناجاة البحر أقرأ نصِّي كتاب التلميذ : ص 142 .
الثانية متوسط عبد الكريم العقون. نقلا عن تاريخ الأدب الجزائري لمحمد الطمار.ص316-317
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك معنى المناجاة.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
هناك الكثير من الشعراء الذين تغنو بالبحر واستقو أفكارهم وكلماتهم عند الجلوس أمامه، ومن بين هؤلاء عبد الكريم العقون.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
1- بين الشاعر والبحر موقف صداقة ومودة. اشرح ذلك من القصيدة؟
2- ارتاح الشاعر إلى البحر واطمأنت نفسه إليه. ما هي المواقف التي تدل على ذلك؟
3- اذكر المناظر التي استمتع بها الشاعر في وقوفه أمام البحر.
4- البحر مصدر إلهام . اشرح ذلك كما ذكره الشاعر.
5- اقترح عنوانا آخر مناسبا للقصيدة وحدد أفكارها الأساسية .
6- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : مناجاة الشاعر للبحر ولجوءه إليه بغية التخفيف عن النفس.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] ها أنا ...الوجود [
- ما نوع النص ؟ شعري.
- من المتحدث ؟ الكاتب .
- مع من يتحدث ؟ مع البحر .
- وهل قال أحدثك؟ قال أناجيك
- ما معنى المناجاة؟ التخصيص بالحديث .
- أي أداة نداء استعملها؟ أيا.
- كيف كانت النجوى ؟ بالنشيد.
- في أي موقف يشترك الكاتب مع البحر ؟ الملاطفة.
- ما معنى القفر ؟ عدم وجود الحياة .
- وظفه في جملة مفيدة ؟
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أناجيك : أخصك بالحديث.
نتناغى : يلاطف بعضنا بعضا.
سميري : مرافقي.
نجيبي: المفضل عندي.
قفر: الخلاء من الأرض.
الفكرة الجزئية الأولى : مناجاة الكاتب للبحر وتخصيصه بحديثه.
الفقرة الثانية ] سكنت...شديد [
- أي شيء وصفه الكاتب بالحزن ؟ النفس .
- وما الذي أراحها ؟ حسن البحر .
- بم وصف الكاتب هذا الحسن ؟ - بالبديع الفريد.
- على من آثره الكاتب ؟ على رفاقه .
- ماذا ينسي نفسه هذه ؟ جوار البحر .
الفكرة الجزئية الثانية : راحة النفس وسكونها بعدما جاورت البحر.
الفقرة الثالثة ] هل أرى...عنيد [
- ذكر الكاتب البلسم، ماهو ؟ دواء .
- وظفها في جملة ؟
- أي قيود قصدها الكاتب ؟ - قيود الكلام.
- ما الذي ارتجاه الكاتب من البحر ؟ أن يجد ملجأ فيه .
- ماذا فعل البحر للشعراء ؟ ألهمهم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
بلسم : دواء.
مفزعا : ملجأ.
العباب : مج البحر.
الفكرة الجزئية الثالثة : يبين لنا الشاعر في هذه الفقرة أن البحر مصدر إلهامهم.
القيمة التربوية : الجلوس أمام البحر يريح النفس ويهذبها .
أقوم مكتسباتي : لخص الأبيات الخمسة الأولى بأسلوبك الخاص.
اين الفكرة الأساسية الثالثة
ردحذفشكرا لكم
ردحذفشكرا
حذفشكرا لكم جزاكم الله خيرا
ردحذفشكراشكرا أنقذتوني على آخر دقيقة وفقكم الله انشاء الله و اصلوا يا أبطال 👌👌👌👍👍👍😀😀😀
ردحذفشكرا ��♡♡♡♡♡♡♡♡
ردحذفشكراً شكراً جزيلاً 🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗☺️🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️🤗
ردحذفششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككرا
حذفشكرا جزيلا على التحضير🙏🙏🙏❤❤
ردحذفشكرا جزيلا جزاكم الله خيرا🇩🇿🫶🏻
ردحذف