تحضير نص مناجاة البحر في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

11
مذكرة تحضير نص مناجاة البحر في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2023-2024

المقطع السابع : الطبيعة  ص 129 – ص 148.
المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
مناجاة البحر أقرأ نصِّي  كتاب التلميذ : ص 142 .
الثانية متوسط عبد الكريم العقون. نقلا عن تاريخ الأدب الجزائري لمحمد الطمار.ص316-317
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك معنى المناجاة.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
هناك الكثير من الشعراء الذين تغنو بالبحر واستقو أفكارهم وكلماتهم عند الجلوس أمامه، ومن بين هؤلاء عبد الكريم العقون.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
1- بين الشاعر والبحر موقف صداقة ومودة. اشرح ذلك من القصيدة؟ 
2- ارتاح الشاعر إلى البحر واطمأنت نفسه إليه. ما هي المواقف التي تدل على ذلك؟
3- اذكر المناظر التي استمتع بها الشاعر في وقوفه أمام البحر. 
4- البحر مصدر إلهام . اشرح ذلك كما ذكره الشاعر.
5- اقترح عنوانا آخر مناسبا للقصيدة وحدد أفكارها الأساسية . 
6- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : مناجاة الشاعر للبحر ولجوءه إليه بغية التخفيف عن النفس.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   ها أنا  ...الوجود [
- ما نوع النص  ؟ شعري. 
- من المتحدث  ؟ الكاتب .
- مع من يتحدث  ؟ مع البحر .
- وهل قال أحدثك؟ قال أناجيك
- ما معنى المناجاة؟ التخصيص بالحديث  .
- أي أداة نداء استعملها؟ أيا.  
- كيف كانت النجوى ؟ بالنشيد.  
- في أي موقف يشترك الكاتب مع البحر ؟ الملاطفة.  
- ما معنى القفر ؟ عدم وجود الحياة .  
- وظفه في جملة مفيدة ؟  
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أناجيك :  أخصك بالحديث.
نتناغى :  يلاطف بعضنا بعضا.
سميري :  مرافقي.
نجيبي: المفضل عندي.
قفر: الخلاء من الأرض.
الفكرة الجزئية الأولى : مناجاة الكاتب للبحر وتخصيصه بحديثه.
الفقرة الثانية ]   سكنت...شديد [
- أي شيء وصفه الكاتب بالحزن  ؟ النفس . 
- وما الذي أراحها  ؟ حسن البحر .
- بم وصف الكاتب هذا الحسن ؟ - بالبديع الفريد.
- على من آثره الكاتب ؟ على رفاقه .
- ماذا ينسي نفسه هذه ؟ جوار البحر .
الفكرة الجزئية الثانية : راحة النفس وسكونها بعدما جاورت البحر.
الفقرة الثالثة ]   هل أرى...عنيد [
- ذكر الكاتب البلسم، ماهو ؟ دواء . 
- وظفها في جملة  ؟ 
- أي قيود قصدها الكاتب ؟ - قيود الكلام.
- ما الذي ارتجاه الكاتب من البحر ؟ أن يجد ملجأ فيه .
- ماذا فعل البحر للشعراء ؟ ألهمهم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
بلسم :  دواء.
مفزعا :  ملجأ.
العباب :  مج البحر.
الفكرة الجزئية الثالثة : يبين لنا الشاعر في هذه الفقرة أن البحر مصدر إلهامهم.
القيمة التربوية :  الجلوس أمام البحر يريح النفس ويهذبها .
أقوم مكتسباتي : لخص الأبيات الخمسة الأولى بأسلوبك الخاص.

التعليقات

  1. اين الفكرة الأساسية الثالثة

    ردحذف
  2. شكرا لكم جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. شكراشكرا أنقذتوني على آخر دقيقة وفقكم الله انشاء الله و اصلوا يا أبطال 👌👌👌👍👍👍😀😀😀

    ردحذف
  4. شكرا ��♡♡♡♡♡♡♡♡

    ردحذف
  5. شكراً شكراً جزيلاً 🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗☺️🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗🤗☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️☺️🤗

    ردحذف
  6. الردود
    1. ششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككرا

      حذف
  7. شكرا جزيلا على التحضير🙏🙏🙏❤❤

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا جزاكم الله خيرا🇩🇿🫶🏻

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه