مذكرة تحضير نص نأكل لنعيش في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022
المقطع الثامن : الصحة والرياضة ص 149 – ص 168.
المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
نأكل لنعيش - ميتشل ولسن أصغي وأتحد كتاب التلميذ : ص 156 .
دليل الأستاذ :ص 114. ثانية متوسط ميتشل ولسن. الجسم البشري. الموسوعة العلمية الحديثة. الأهلية للنشر والتوزيع. بيروت 1981م. ص:73/80/81.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
سمعت في توجيهات الطب المدرسي ضرورة تناول الكربوهيدرات ، فأثارتك الكلمة !
مرحلي
التعرف على جزئيات النص
القدرة على تحديد القضية المحورية في النص
القدرة على إعادة بناء الموضوع
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
- س: للخلية وظيفتان ، ما هما ؟ ج – تغذية الجسم وتأمين بقائها.
- س: على ماذا تتغذى الخلية حتى تقوم بوظيفتها؟. ج – الكربوهيدرات.
- س : أين توجد الكربوهيدرات؟ سم بعض الأطعمة التي تحتويها. – السكر ، العسل.
- س : إذا كنت توافق على أن الكربوهيدرات هامة لجسم الإنسان، فكيف تفسر هذه الأهمية؟
ج – ...
- س: هل نعيش لنأكل أم نأكل لنعيش؟ علل جوابك مدعما بالشواهد؟ ج –....
- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن وظائف الخلايا في الجسم ودوره في نموه .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- كم وظيفة للخلية ؟ - اثنان .
- هل للخلايا علاقة بنمو الجسم ؟ - نعم .
- كيف ؟ - من خلال نموها يساهم في المحافظة على النمو الطبيعي للإنسان.
- إذا حصل لها شيء، ما الذي يحدث بعدها ؟ - تعوض مكانها خلية أخرى .
- لكن وظيفتها تحتاج عناصر كي تقوم بوظيفتها، ماذا تحتاج؟ - الكربوهيدرات...
- ما هل الكربوهيدرات ؟ - مركبات مؤلفة من الهدروجين و...
- ماذا يكون تجمع هذه العناصر ؟ - السكر بأنواعه .
- أين نجد الكربوهيدرات ؟ - في الحبوب والخضر...
- لكن الغالب فيها أين نجده؟ - في الحلويات والعسل...
- ما هي أهم وظيفة له ؟ - توليد الطاقة.
- فيما تستعمل هذه الطاقة ؟ - لعمل العضلات.
- أي شيء يساعد في تحويل الكربوهيدرات ؟ - التنفس .
- كيف تستطيع اكتشاف أهمية ؟...
القيمة التربوية : للأكل فوائد في بناء جسم الإنسان لذلك يجب علينا أن لا نسرف فيه.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أنتج مشافهة :
- لخص التجربة العلمية ، التي سمعتها في الفترة الأخيرة من الخطاب، ثم اعرضها في جمل منطوقة وفق النمط التوجيهي.
أحضِّر : وظائف الإنسان الحيوية مرهونة بنظام غذائه، وسلامة سلوكاته الصحية.
- استعن بنص ' صحة أطفالنا والعادات الخاطئة ' لتدرك آثار اختلال نظام الغذاء عند الأطفال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق