مذكرة تحضير نص مفاخر الأجناس (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020/2021
المقطع الرابع: شعوب العالم
المستوى: س4
الأسبوع الأول
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه
المحتوى المعرفي: مفاخر الأجناس
الكفاءة المستهدفة: يستمع المتعلمون للخطاب بوعي.
يفهم المتعلمون الخطاب يصوغ فكرته العامة .
يحللون الخطاب ويحددون نمط الحجاج ومؤشراته.
عرض الوضعية المشكلة الأم
الوضعية الانطلاقية الأمّ: مثّلت متوسّطتك في المهرجان العالميّ لتراث الشعوب الهادف إلى تواصل الحضارات وتعارف الشعوب قدّم عرض حال تسرد فيه أهم التّراث الشعبيّ الذي مثّلتم به الجزائر في هذه المناسبة
•المهمات:
•يتعرّف على ثقافات شعوب العالم.
•يعتزّ بانتمائه الحضاريّ للشعوب العربية والإسلامية
•ينتقي من ثقافات الشعوب ما يُفيد وطنه ويُطوّره.
•ينتج خطابات ونصوصا عليها السرد والحوار )مشافهة وكتابة( بتوظيف الموارد المدرجة
:الوضعية الجزئية الأولى
الاستماع إلى الخطاب بوعي: أتهيأ لفهم الخطاب لأبني فرضيتي حول مضمونه.
بين من الخطاب من يحق له من الشعوب الافتخار بنفسه ومن لا يحق له ذلك؟
قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما والتي ترتكز عليها حديثا.
ما موقف الكاتب من هذه الأسس؟
عبر عن رأيك في موقفه مساندا أو مخالفا مدعما إجابتك.
الاستماع إلى الخطاب كله :
هل يعتبر الخطاب افتخار الشعوب بأقوامها سلوكا قديما أم حديثا؟
ما الذي يراه الخطاب طبيعيا وما الذي يراه غريبا في افتخار الشعوب بنفسها؟ وكيف تراه أنت؟
كان أساس الافتخار مبنيا على الخرافة قديما فعلام بني في العصر الحديث؟ وما موقف الخطاب من هذه النظرة الحديثة؟
لخص موقف العالم النمساوي فريدريك هرتز.
هل توافقه الموقف؟ علل رأيك.
الفكرة العامة:
- بيان الكاتب أن لكل شعب عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب-
- إبراز الكاتب لمفاخر الشعوب والأجناس ودور العلم في ذلك في إثبات صحتها أو تفنيدها
أحلل الخطاب وأحدد نمطه:
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب:"الفخر بالأجناس....من ذلك الجنس".
إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
* للإجابة عن الأسئلة السابقة استعن بالجدول التالي:
الفقرات المواقف الأدوات بناء الموقف
01 الفخر بالأجناس قديم فما من.. بالتعليل
لا غرابة في هذه الدعاوى إذا سوغتها.. بالشرط
02 الغريب أن تشيع.. لكنّ.. بالتعارض
كان المصريون.. شاهد بالاستشهاد
فما النمط الذي اعتمده؟ وما مؤشراته؟
أستنتج: هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها: إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة ب: 1- التعليل.2- الشرط.3- الاستشهاد
* أستمع من جديد إلى الجزء السابق من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقين(المعنوية).
* إليك الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط:
الروابط اللغوية الروابط المنطقية
الرابط دلالته الرابط دلالته
الواو(ولا غرابة) الربط والعطف الفاء(فما من جيل) التعليل
ثم(ثم تتولى الدرجات) الربط والتراخي إذا(إا سواها)
الشرط
لكنّ الاستدراكية الاعتراض (ولكن الغريب)
أعد مضمون الخطاب في جمل قصيرة بينك وبين زميلك بما دونته من رؤوس أقلام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق