تحضير نص مفاخر الأجناس ص 74 لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

34
مذكرة تحضير نص مفاخر الأجناس  ص 74 لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

 المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) مفاخر الأجناس أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 74.
دليل الأستاذ : ص 62. الرابعة متوسط ساعات بين الكتب - عباس محمود العقاد
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (التوجيه – الوصف – التفسير – الحوار ) 
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .

1-  يحللون بنية الخطاب

·        أحلل بنية الخطاب السردي

·         أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجيب»   ثمّ جاءت العصور الأخيرة ...  أيّ زمن من الأزمان  «

أ‌-     هل تغيّت نظرة العلم الحديث إلى فكرة التفوّق العرقيّ ؟

ج: لا.

ب‌- اذكر الحجج الّتي اعتمد عليها أصحابها.

ج: بعضها له علاقة بالقوة أو المال أو السلطة.

ت‌- صنّف هذه الحجج حسب الأنواع الآتية : البديهيّات، المسلّمات، البراهين العقليّة، الشّواهد.

ج: ...

الحجج

بديهيات

مسلمات

براهين عقلية

الشواهد

وهي على كلِّ حالٍ أَنَانِيّةٌ قَوميّةٌ

الأوروبيّين هم أفضلُ من غبر وحضر

لقد فَعلها النَّمسَوِيُّ "فريدريك هرتز" وقال...

ث‌- ما موقف صاحب الخطاب منها؟

ج: يدعم بعضها .

ج‌-  ما هي الحجج الّتي أسّس عليها هذا الموقف؟

ج: قول فريدريك.

ح‌-  إذًا ما نمط هذا الخطاب؟

ج: نمط الحجاج.

استنتج:  اعتمد الخطاب على نمط الحجاج من خلال عرض مواقف الآخرين ودحض حججهم وتفنيدها معتمدا

على مسلّماتهم نفسها المبنيّة على نظريّات العلم الحديث.

-         انطلاقا من الجدول المساعد، حدّد نمط النّصّ في هذه الفقرة.

العبارات

المؤشّر

النّمط

العلم الحديثُ صادقٌ شريفٌ

جملة اسميّة



وصفي

إنّ الأوروبيّين هم أفضلُ من غَبَر وحَضَر

اسم تفضيل

تفَاوُتٌ لا تَدَارُكَ لَهُ

جملة نعتيّة

-         ماذا تستنتج ؟

توجيه: يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل التعرف على: النمط الوصفي، وطرق إيصال الخطاب إلى المستمع.



استنتج:  قد يتقاطع النّمط الوصفيّ مع النّمط الحجاجيّ كلّما تَطَلَّبَ الخطاب ذلك.



2-  يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب (أحدِّد العلاقة بين أنماط الخطاب)

·        أستمع إلى الجزءين السّابقين من الخطاب كله ؛ ثمّ أجيب..:

أ‌-     املإ الجدولَ لِتُهَيْكِلَ العلاقاتِ المتقاطعةَ بين الأنماط

الفقرات

طبيعة العبارة

النّمط

لا غرابَة في هذه الدَّعَاوَى ... ولكنَّ الغريبَ أن تَشيعَ هذه الدَّعَاوَى...

إصدار أحكام

حجاج

كان المصريّون... وكانَ اليونانيُّ ..ثمّ جاءتِ العصورُ الأخيرةُ فإذا كلُّ أمّةٍ...

السّد التّاريخيّ

)شواهد تاريخيّة(

سرد

ب‌- لماذا أُدخل النّمط السّرديّ في هذا النّصّ الحجاجيّ؟

ج: ليبين حقائق وقعت.

·        استمع الآن إلى هذا الجزء من الخطاب "قد فَعلها النَّمساوِيُّ (فريدريك هرتز) .. قال لعلماء الأجناس المُتَعَصِّبين : إنّكم .. تستعصى على التّقارب"

1-  إلى أيّ نمط من أنماط النّصوص تنتمي هذه الفقرة.

ج: نمط الحوار.

2-  لِمَ استعملَهُ في هذا الخطاب.

ج: لتأكيد فكرته.

3-  ما علاقته بالسّياق الحجاجيّ في هذا الخطاب.

ج: شاهد يستخدم حجة لدعم أفكار الكاتب.

4-  ماذا تستنتج ؟

خلاصة:  قد يتقاطع نوع آخر من النّصوص - كالحوار مثلا - مع نصّ حِجَاجِيٍّ كلّما استلزم الخطاب ذلك.



توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج وظيفة الحوار في خدمة الحجاج.



توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استخلاص ما لاحظوه.

التعليقات

  1. لا استطيع رؤية الكتابة بالكامل😥😥😥

    ردحذف
  2. لماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔

    ردحذف
  3. لماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔

    ردحذف
  4. لماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔

    ردحذف
    الردود
    1. نعم لماذا الكثاية هكذا اين الفكرة العامة ؟؟؟

      حذف
    2. لأنك لم تكتب تحضير ..... ص 68 كتبت 74

      حذف
    3. شكراااااااااا هذا جيد

      حذف
    4. شكراااااااااا هذا جيد

      حذف
    5. لأنك لم تكتب تحضير ..... ص 68 كتبت 74

      حذف
  5. اريد النص

    ردحذف
  6. ختك جيد ابنتي جدا و الله هو يعطينا ويرزقنا ويتكفل بكل شي يخصنا فقط انتم كونو عندنا هي مفيدة في الحيات اليومية للحساب و مداد كلماتك في الدنيا والآخرة واجعلنا من اهل الجنة في الجنة امين يارب العالمين فتحي هذى و الله اكبر

    ردحذف
  7. هذا تحضير الأسبوع الثاني شكرا جيد جدا

    ردحذف
  8. لم تفيدني أي معلومة
    أريد كتابة مفهومة😒😔🤨🤔😣😔

    ردحذف
  9. لماذا الكتابا هكذا؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  10. شكرا شكرا شكرا جزييييييييييييييلا على هذا التحضي نتمنى لكم التوفيق

    ردحذف
  11. شكرا جزيييييييييلا 😇😊😊😊

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه