مذكرة تحضير نص مفاخر الأجناس ص 74 لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع الرابع : شعوب العالم
المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) مفاخر الأجناس أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 74.
دليل الأستاذ : ص 62. الرابعة متوسط ساعات بين الكتب - عباس محمود العقاد
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (التوجيه – الوصف – التفسير – الحوار )
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .
1- يحللون بنية الخطاب
· أحلل بنية الخطاب السردي
· أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجيب» ثمّ جاءت العصور الأخيرة ... أيّ زمن من الأزمان «
أ- هل تغيّت نظرة العلم الحديث إلى فكرة التفوّق العرقيّ ؟
ج: لا.
ب- اذكر الحجج الّتي اعتمد عليها أصحابها.
ج: بعضها له علاقة بالقوة أو المال أو السلطة.
ت- صنّف هذه الحجج حسب الأنواع الآتية : البديهيّات، المسلّمات، البراهين العقليّة، الشّواهد.
ج: ...
الحجج
بديهيات
مسلمات
براهين عقلية
الشواهد
وهي على كلِّ حالٍ أَنَانِيّةٌ قَوميّةٌ
الأوروبيّين هم أفضلُ من غبر وحضر
لقد فَعلها النَّمسَوِيُّ "فريدريك هرتز" وقال...
ث- ما موقف صاحب الخطاب منها؟
ج: يدعم بعضها .
ج- ما هي الحجج الّتي أسّس عليها هذا الموقف؟
ج: قول فريدريك.
ح- إذًا ما نمط هذا الخطاب؟
ج: نمط الحجاج.
استنتج: اعتمد الخطاب على نمط الحجاج من خلال عرض مواقف الآخرين ودحض حججهم وتفنيدها معتمدا
على مسلّماتهم نفسها المبنيّة على نظريّات العلم الحديث.
- انطلاقا من الجدول المساعد، حدّد نمط النّصّ في هذه الفقرة.
العبارات
المؤشّر
النّمط
العلم الحديثُ صادقٌ شريفٌ
جملة اسميّة
وصفي
إنّ الأوروبيّين هم أفضلُ من غَبَر وحَضَر
اسم تفضيل
تفَاوُتٌ لا تَدَارُكَ لَهُ
جملة نعتيّة
- ماذا تستنتج ؟
توجيه: يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل التعرف على: النمط الوصفي، وطرق إيصال الخطاب إلى المستمع.
استنتج: قد يتقاطع النّمط الوصفيّ مع النّمط الحجاجيّ كلّما تَطَلَّبَ الخطاب ذلك.
2- يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب (أحدِّد العلاقة بين أنماط الخطاب)
· أستمع إلى الجزءين السّابقين من الخطاب كله ؛ ثمّ أجيب..:
أ- املإ الجدولَ لِتُهَيْكِلَ العلاقاتِ المتقاطعةَ بين الأنماط
الفقرات
طبيعة العبارة
النّمط
لا غرابَة في هذه الدَّعَاوَى ... ولكنَّ الغريبَ أن تَشيعَ هذه الدَّعَاوَى...
إصدار أحكام
حجاج
كان المصريّون... وكانَ اليونانيُّ ..ثمّ جاءتِ العصورُ الأخيرةُ فإذا كلُّ أمّةٍ...
السّد التّاريخيّ
)شواهد تاريخيّة(
سرد
ب- لماذا أُدخل النّمط السّرديّ في هذا النّصّ الحجاجيّ؟
ج: ليبين حقائق وقعت.
· استمع الآن إلى هذا الجزء من الخطاب "قد فَعلها النَّمساوِيُّ (فريدريك هرتز) .. قال لعلماء الأجناس المُتَعَصِّبين : إنّكم .. تستعصى على التّقارب"
1- إلى أيّ نمط من أنماط النّصوص تنتمي هذه الفقرة.
ج: نمط الحوار.
2- لِمَ استعملَهُ في هذا الخطاب.
ج: لتأكيد فكرته.
3- ما علاقته بالسّياق الحجاجيّ في هذا الخطاب.
ج: شاهد يستخدم حجة لدعم أفكار الكاتب.
4- ماذا تستنتج ؟
خلاصة: قد يتقاطع نوع آخر من النّصوص - كالحوار مثلا - مع نصّ حِجَاجِيٍّ كلّما استلزم الخطاب ذلك.
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج وظيفة الحوار في خدمة الحجاج.
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استخلاص ما لاحظوه.
لا استطيع رؤية الكتابة بالكامل😥😥😥
ردحذفلم افهم عليه ليس المطلوب
حذفالكتابة ليست كاملة 😔😔😔
حذفنعم
حذفشكرا جزيلا استفدت بحق 😊😊😀
حذفلماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔
ردحذفلانعرف😂🤔
حذفلماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔
ردحذفIs goood👍👍👍👍 ok
حذفIs goood👍👍👍👍 ok
حذفشكرا😘😘
حذفلماذا.الكتابة هكذا اريد رؤيتها.كاملة😔😔😔😔
ردحذفنعم لماذا الكثاية هكذا اين الفكرة العامة ؟؟؟
حذفلأنك لم تكتب تحضير ..... ص 68 كتبت 74
حذفشكراااااااااا هذا جيد
حذفشكراااااااااا هذا جيد
حذفلأنك لم تكتب تحضير ..... ص 68 كتبت 74
حذفانا لااريد هدا
ردحذفاريد النص
ردحذفMrCci
ردحذفختك جيد ابنتي جدا و الله هو يعطينا ويرزقنا ويتكفل بكل شي يخصنا فقط انتم كونو عندنا هي مفيدة في الحيات اليومية للحساب و مداد كلماتك في الدنيا والآخرة واجعلنا من اهل الجنة في الجنة امين يارب العالمين فتحي هذى و الله اكبر
ردحذفهذا تحضير الأسبوع الثاني شكرا جيد جدا
ردحذفلم تفيدني أي معلومة
ردحذفأريد كتابة مفهومة😒😔🤨🤔😣😔
لماذا الكتابا هكذا؟؟؟؟؟؟؟
ردحذفاي كتابة كل شيئ. واضح
حذفIs good
ردحذفIs good
ردحذفشكرا شكرا شكرا جزييييييييييييييلا على هذا التحضي نتمنى لكم التوفيق
ردحذفÇok güzel
ردحذفThank you for your help
ردحذفشكرا جزيييييييييلا 😇😊😊😊
ردحذفThank you for your help
ردحذفلم إفهم
ردحذفGoooood
ردحذف