تحضير نص المدياع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

3
مذكرة تحضير نص المدياع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2022-2023

الكفاءةالختامية: يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء . 
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يتذوّق نصّا شعريّا حول المذياع .
ـ يدرك قيمة المذياع وبعض مزاياه
 الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عن أيّ اختراع يحدّثنا الشّاعر ؟ المذياع .
ما الّذي أثاره في نفسيّة الشّاعر ؟ أثار الدّهشة و الاستغراب . 
الفكرة العامّة: وصف الشّاعر للمذياع مبديا دهشته واستغرابه منه . 
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين. 
الوحدة(1) :(1 ـ 3)
شاد : مغنٍّ ، ترنّم : غنّى ، قُدَّ : قدّ الثّوب شقّه طولا ، وهنا بمعنى صُنِع.
ـ بم شبّه الشّاعر المذياع ؟ شبّهه بالمغنّي المترنّم.
ـ يبدو الشّاعر مندهشا من المذياع . ما الّذي يدلّ على ذلك ؟ أين العود والوتر؟ سمعت لسانا قدّ من خشب ، لو قلت بالجنّ ... ، أو قلت بالسّحر .....
الفكرة الأولى : دهشة الشّاعر واستغرابه من المذياع .

الوحدة (2) : (4 ـ 8)
يرتدّ : يرجع ، منحصرا : غير قادر على إدراك هذا الأفق الواسع ، انحصرت : انحبست ، أذَرُ : أترك ، الحَشْوُ : ما حُشي ومُلِئ به الشَّيءُ.
ماذا جعلت آلة المذياع من حجرة الشّاعر ؟ جعلت حجرته الضّيّقة أفقا واسعا ، فمن حجرته يسمع أخبار العالم. 
ماذا يقصد بقوله "الكرة الأرضيّة انحصرت في جوفها" ؟ يتتبّع أخبارها من حجرته.
ما مزايا المذياع ؟ يستطيع التّحكّم في الأصوات من خلال لوحتها فيبدّل ويغيّر الموجات فيسمع تارة ألحانا وتارة ثرثرة وأخرى اختصارا .
الفكرة الثّانية: وصف الكاتب للمذياع وإشادته بمزاياه وفوائده.
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟ 
للمذياع مزايا جعلت النّاسَ مهتمّين به بالرّغم من وجود منافسين كالتّلفزيون والأنترنت.  
 

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه