مذكرات المقطع الخامس العلم والاكتشافات العلمية في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم ( المقطع الخامس – العلم والاكتشافات العلمية - ) :
غزت الألعاب الإلكترونية فضاءات الأنترنيت وغدت ملجأ للكثير من الشباب الذي أساء استغلال المكتشفات العلمية الرهيبة في هذا العصر .
أردت تنبيه تلاميذ قسمك بهذا الخطر المحدق بهم ، فنشرت موضوعا مدعوما بمعرض للصور عن الظاهرة .
المهمات:
- يتبين أثر المكتشفات العلمية في حياة الإنسان والتلميذ على وجه الخصوص.
- يحذر من مخاطر سلبيات الاكتشافات العلمية .
- يمجد العلماء في بلاده ومن أمته ومن العالم بأسره .
- ينتج فقرة توجيهية ( مشافهة وكتابة ) بتوظيف الموارد المدرجة.
- خطابات توجيهية متنوعة.
- إنتاج نص شفوي توجيهي لكيفية استخدام منتج تكنلوجي.
الكفاءة الشاملة
يتواصل التلميذ بلغة سليمة ، ويقرأ قراءة تحليلية معبرة نصوصا مركبة مختلف الأنماط ، مع التركيز على النمط الحجاجي ، لا تقل على مائتي كلمة وينتجها مشافهة وكتابة في وضعيات تواصلية دالة .
ميدان فهم المنطوق وانتاجه
يستمع باهتمام إلى خطابات شفوية توجيهية مفصلة ، ويحدد فكرتها العامة وأفكارها الأساسية ويتجاوب معها ويعيد انتاجها ملخصة . كما يتناول الكلمة مستفسرا أو مجيبا عن خطوات طريقة الاستعمال.
ميدان فهم المكتوب
يقرأ قراءة سليمة منغمة نصوصا يغلب عليها التوجيه مشكولة جزئيا ، محترما علامات الوقف ، ويفهما مناقشا مضامينها ، ويستثمرها في إثراء رصيده اللغوي ، واستنتاج الظواهر اللغوية والجمالية .
ميدان الإنتاج الكتابي
يصوغ توجيهات عملية مرتبة ترتيبا إجرائيا ، بلغة سليمة ومباشرة ، للحث على طلب العلم أو لتسهيل استعمال وسيلة عملية.
جميع مذكرات المقطع الخامس : العلم والاكتشافات العلمية ص89 –ص108 بصيغة PDF
اين الجيل الثاني
ردحذفلااعلم
حذفماكانش جيدا ابدا
حذفما هاذا لايوجد اي شيئ
ردحذفعلى كل شكرا
ردحذفواش
حذفنحن لا نحتاج الى الوضعية الانطلاقية
ردحذفانت لاتحتاجها بل نحن نحتاجها يا غبية🙉
حذفألاء بلال
حذفالسلام عليكم انا تلميذة ادرس في السنة الثانية متوسظ
حذفشكرا على تلبتكم طلباتنا
ردحذفشكرا
ردحذفسلام أنا ماريا أدرس السنة الثانية المتوسط
ردحذف