المقطع الثالث: التّضامن الإنساني الميدان: فهم المكتوب قواعد اللّغة
الوسائل التّعليميّة: دليل الأستاذ – الكتاب المدرسي ص 64 واحدة
الكفاءة المستهدفة الأستــــــــــــــــــــــــاذ: براهمي برمضان
1- يعرفون الجمل البسيطة والمركّبة. 2- يميّزون أنواع الجمل البسيطة والمركّبة. 3- يعرفون أقسام الجملة المركبة.4- يوظفون معارفهم في الإجابة عن الأسئلة المختلفة حول الموضوع.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
التذكير بنص القراءة من يجير فؤاد الصغير؟ وفكرته العامة.
طرح أسئلة وجيهة لاستخلاص الأمثلة وتدوينها على السبورة.
• الأمثلة:
" أ " : طار الفقير مع الخبزة الطائرة. 2 - أم الفقير حائرة..
" ب ":1 - طار الطفل مع خبزة تطير.2- الطفل يشكو حر الطوى.3- الفقر عواقبه وخيمة.
• الملاحظة والمناقشة:
1) الجملة البسيطة
ما نوع الجملتين في المجموعة " أ "؟ حدّد عناصر كل منهما؟ في كم من لفظةٍ جاء كلّ عنصرٍ؟ في لفظةٍ واحدةٍ. ماذا نسمّي الجمل التي يكون كلّ عنصرٍ من عناصرها الأصليّة أو المتمّمة كلمةً واحدةً؟ جملة بسيطةً.
استنتاج1: الجملة البسيطة: هي كل جملة يأتي كل عنصر من عناصرها الأصلية أو الثانوية في كلمة واحدة(في لفظ واحد).
* تنقسم الجملة البسيطة إلى قسمين هما:
- جملة فعلية بسيطة: يشكو الطفل الفقير الجوع والعطش.
- جملة اسمية بسيطة: كرب الفقير الكسير متفاقم
العناصر المتمّمة للجملة البسيطة: هي ما يمكن الاستغناء عنه دون إخلالٍ في المعنى تسمّى متمّمات أو فضلات، ومنها: النّعت، الحال، الجار والمجرور...
2- الجملة المركبة: ما نوع كل جملة في المجومعة"ب"؟ حدد عناصرها؟ ماذ تلاحظ؟ هل هي جمل بسيطة؟ . ماذا نسمّي الجملة التي يكون أحد عناصرها جملةً؟ جملةً مركّبةً.
حدد أقسام الجملة المركبة.
استنتاج2: الجملة المركّبة: هي جملة يكون أحد عناصرها الأصليّة أو المتمّمة جملة فعليّة أو اسميّة أو مصدرًا مؤوّلاً. رأيت الفقير يشكو الألم. التضامن الإنساني فوائده كثيرة. يجب أن تتضامن مع المحتاجين.
* تنقسم الجملة المركبة إلى فعلية واسمية.
تتألف الجملة المركبة من قسمين هما: الجملة الأصلية والجملة الفرعية.
وتحتاج إلى ضمير يربط جملتها الفرعية بالجملة الأصلية مثل: أم الفقير الكسير تنادي العموم.( الجملة الأصلية: أم الفقير الكسير تنادي العموم/ الجملة الفرعية: تنادي العموم/ الرابط الضمير المستتر هي).
أوظّف تعلّماتي:
أطبق: تطبيقات ص64
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق