تحضير نص من معتقدات الهنود في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

7
مذكرة تحضير نص من معتقدات الهنود في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المورد المعرفي : من معتقدات الهنود (أحمد أمين ) الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي :   شعوب العالم
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص70
الوضعيات التعلمية 
 يفهمون معاني النص  و فكره . يكتسبون الرصيد المعجمي.  يفهمون مدلوله .  يقرؤون النص .  
 يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .  يتعرفون على بنية نمط النص  يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية.  
الانطلاق من الوضعية  التعلمية :
مراقبة الأعمال التحضيرية . 
            سافر جاركم في رحلة عمل للهند وعند عودته  لاحظت كدمات على وجهه وكأنه سألته عن السبب، أخبرك  أنه حاول إشعال سيجارته من نار كانت وسط المدينة، فانهالوا عليه بالضرب لأنه تعرض لإلههم وكادوا يقتلونه لولا تدخل المرشد وإخبارهم أنه لا يعلم ذلك . حينها تسآلت هل كل الهنود يعبدون النار؟ هل لهم معتقدات أخرى ؟
يقرأون النص.
أ‌) _ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 70 وقراءة النص قراءة صامتة.
يفهمون مدلول النص.
س_   اذكر أهم ما يميز الهنود   ؟ 
ج_  معجبون بأنفسهم ، وازدراء غيرهم بسبب عقيدتهم 
س_   عدد بعض المعتقدات الغريبة للهمود  .
ج_  الروح تنتقل من جسد للآخر 
تتعدد الديانات والمعتقدات التي يؤمن بها الهنود، ولذلك يُلاحظ أنّهم يمتلكون بعض العادات والطقوس التي قد تكون غريبة بالنسبة لباقي دول العالم،لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة   العامة :
          بيان الصفات الذاتية والنفسية للهنود  ومعتقداتهم الغريبة  .
     إبراز أهم معتقدات الهنود  وبيان أثرها على نظرتهم الروحية .
ب‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
.الفقرة الأولى :
 «  وصف البيروني   . . . ونسخ الشرائع   »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
- يكتسبون الرصيد المعجمي 
ازدراء: استخفاف واحتقار  _  الجزاء :   الثواب والعقاب        نواميس  : القوانين
س_   بم وصف البيروني الهنود؟ و لم؟  .
ج_  الإعجاب بأنفسهم ،و الاعتداد بأمتهم   وازدراء بمن عاداهم 
س_   عدد معتقدات الهنود ؟  .
ج_  الاعتقاد بالله والموجودات العقلية والحسية وتعلق النفس بالمادة  و الأرواح وتناسخها  
س_   حدد علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟  .
ج_  الجنة والنار 
استهل الكاتب النص بوصف لطبائع الهنود مبينا تعدد معتقداتهم و نوع الجزاء في عقيدة التناسخ لخص ذلك في جملة مفيدة .    .
الفكرة  الأساسية  الأولى
وصف   الهنود وإبراز أهم معتقداتهم    .
    .  وصف الكاتب نفسية الهنود و  إيمانهم بالحياة بعد الموت   .

الفقرة الثانية :
« من غير أن هناك. . . . من جملتها  » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
تناسخ الأرواح   :  انتقال الأرواح من أجسام إلى أخرى بعد الموت – التثليث  : إشارة  النصرانية  – الاسبات  : أبناء _مواليد    – 
س –  اذكر أشهر عقائد الهنود  ؟
 ج  تناسخ الأرواح
س –  ما مصير من لا يعتقد بهذه العقيدة   . 
ج  ليس منهم ولا من جملتهم ...
س –  ماذا تساوي بالنسبة للإسلام   . 
ج  الإخلاص.
اعتبر الهنود عقيدة تناسخ الأرواح ضرورة حتمية ومن لا يؤمن ببها منهم يهمش و يحار لأنها تمثل الإخلاص بالنسبة لهم  عبر عن ذلك بجملة مفيدة,
الفكرة  الأساسية  الثانية.
    تشديد وحرص الهنود على الإخلاص لعقيدة تناسخ الأرواح  .
     إيمان  الهنود  بعقيدة التناسخ  وحرصهم علي تطبيقها والإخلاص لها.
الفقرة الثالثة :
« وشرح نظريتهم . . . . فيما هو أرقى»قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
س – أين تذهب الأرواح عندما تفارق الأجساد حسب العقيدة الهندية  ؟ 
ج_  تنتقل من جسد إلى أخر   .
س – عدد ميزات أخرى للهنود تعرفها ولم يذكرها الكاتب  ؟ 
ج_  المعابد _ تعدد الديانات فهذا يعبد الشمس وذاك النار والآخر البقر .....   .
تعلمون أن الروح عندما تفارق الجسد تذهب لبارئها لكن الهنود يزعمون أن الروح عندما تفارق الجسد تنتقل لجسد آخر  وهذا يعبر أحد المعتقدات الغريبة من بين مئات الغرائب عندهم .
 صغ ذلك في عبارة مناسبة .
الفكرة  الأساسية  الثالثة
    بيان معتقدات اليهود ومصير الروح بعد الموت    .
  مصير الروح بعد مفارقة الجسد عند الهنود
لمساعدة اللاجئين .
س – قارن بين عقيدة الهنود وعقيدة المسلمين مستعينا بالآية  قال الله تعالى : ( يا أيتتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) سورة الفجر الايات 27و28 .ج_  لا مجال للمقارنة  فعقيدة المسلمين حق ساططع وعقيدة الهنود خرافة باطلة .
المغزى العام
قال تعالى :( إن الدين عند الله اللإسلام)(19 )آل عمران 
يدرسون النمط  الغالب على النص وبنيته اللغوية.
س – ذكر اليروني مواصفات الهنود مفصلة فم النمط؟. 
ج_  النمط الوصفي  
س – واصل الييروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته بين المؤشرين اللذين اعتمد عليهما ؟. 
كثرة النعوت  
الأفعال المضارعة التي تعبر عن الحركة والحيوية 
    س – عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود ما النمط الذي وظفه 
ج _  التفسيري  
أستفيد
تنوع  نمط النص بين التفسير والوصف ، وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف .
لإن  اعتماد هذين النمطين  يخدمان  قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد  إرازها 
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
استخرج الكلمات التي ابتدأت بها كل فقرة 
ج- ( وصف _ غير أن _ والشرح_ وقد ربطوا ) 
س –ماذا حققت بالنسبة إلى بناء النص  وانسجام فكره 
ج- اتساقه وتقوية بنائه وانسجام معانيه 
أستفيد
لكل نص روابط تحكم ربط فقراته فتعمل على اتساقه وتقوية بنائه وانسجام معانيه 

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه