تحضير نص الهجرة السرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

2
مدكرة  تحضير نص الهجرة السرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2022-2023


المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) الهجرة السرية – عبد الرحيم العطريّ - أصغي وأتحدث
 كتاب التلميذ : ص 151  دليل الأستاذ :ص  104. الثالثة متوسط
عبد الرحيم العطريّ ، ظاهرة الهجرة السرية ، جريدة الحوار المتمدن ، العدد : 1192 – 05 سبتمبر 2005م ، ص :212
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء الهجرة الغير الشرعية.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الإقناع إن أمكن 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يشير مصطلح الهجرة إلى ترك الأفراد لموطنهم الأصلي والانتقال منه للاستقرار بمكان آخر سعياً للحصول على متطلبات أساسية في حياتهم، كالسكن الكريم، والأمن، والبحث عن حياة أفضل.

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : من أين جاء مصطلح الحرقة  ؟ ج – من حرق طارق بن زياد السفن وحرق الشباب لأوراقه .
2- س : تعدى تأثير الهجرة السرية من الأفراد إلى الدولة  ، وضح ذلك – أثرت على الدولة من خلال هجرة الأدمغة واستغلالها في دول أخرى  . 
3- س : شملت هذه الهجرة كل شرائح المجتمع بين من النص ما يؤكد ذلك – انتقلت عدواها إلى الأطفال في عمر الزهور  ونساء حوامل ...بل إن الشيوخ تستهويهم .
4- س : ما هي الدوافع التي تجعل الشباب يقدمون على هذه المغامرة الخطيرة ؟  ج – البطالة والفقر والتهميش والانبهار بدنيا الآخر .
5- س : أبد رأيك في طريقة تفكير هؤلاء الشباب موظفا عبارات على المنوال " لكن.. لم يكن دوما السبب الوحيد وراء.." 
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : فكرة الهجرة السرية التي سادت بين أوساط الشباب والأسباب المؤدية وراء ذلك. 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- هل توقع طارق بن زياد أنَّ حرقه للسفن يكون تقليدا له في حرق الشباب لهويته  ؟ - لا
- من خلال قول الكاتب هل كل الشباب يصلون للجهة الأخرى؟  لا ، بل فيهم من يكون البحر قبرا لهم .
- لم يحرق الشباب هويتهم ؟ - أملا في الحصول على هوية جديدة .
- هل الهجرة تكون في قوارب الموت فقط ؟ - تكون الهجرة بشاحنات البضائع .
- الشباب هم الفئة الأغلب في الهجرة ، هل اقتصرت الهجرة عليهم فقط؟ - لا ، بل تعدتها للفئات الأخرى.
- من الأسباب التي تدفع الشباب للهجرة : البطالة والانبهار ، لكن ما السبب الذي يجعل الشباب تتغير نظرته بسببها   ؟ - قلة الوعي .
- بم مثل الكاتب في مقاله في الأخير  ؟ - مثل بقول ابن خلدون من كتاب 'مقدمته' .
أفكار النص :
- مصطلح الحرقة والسبب وراء ظهوره ، واستعماله عند أوساط الشباب .
- اختلاف الفئات في من يسعى للهجرة ، من  شباب ونساء وأطفال وشيوخ.   
- السبب الرئيس وراء  اتباع الناس سياسة الهجرة السرية.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يحتذى  : يتبع.
يهرعون :  يسرعون.
تأجيج : الزيادة في الشيء.
مولع : محب.
نحلته : عَطِيَّةً .
القيمة التربوية : التعرض للموت والمخاطرة بالحياة. أول مفسدة شرعية تجعل هذا الصنيع محرما .
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : وفق النمط الحجاجي ، تحدث عن واجب المجتمع اتجاه الشباب الذين اختاروا طريق الهجرة السرية.
أحضِّر : لطالما ارتبطت الهجرة السرية بقوارب الموت وركوب مخاطر البحر ، إلا أنها سلوك غريزي في بعض الكائنات الحية وظاهرة اجتماعية ارتبطت بغايات نبيلة وأهداف سامية في بعض المجتمعات المعاصرة.
- استعن بنص ' ظاهرة الهجرة ' لتعرف المقاصد المختلفة التي تدفع إلى الهجرة .

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه