تحضير درس الجُمْلَة الوَاقِعَة نَعْتًا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

0
الوضعيّات التّعليميّة التّعلّميّة :
* مُراجعة الجملة الواقع مفعولا به .
أتهيّأ : عرَفتَ في دَرسِ الجُملةِ المُركّبة أنّ الجُملة الفَرعِية تَقومُ مَقامَ أحَدِ العَناصِر الأسَاسيّةِ أو المُتمّمَةِ . فمَا هِيَ الجُمَلُ المُتمّمَة ؟ ج : النّعْتُ ، الحَالُ . سَنتعرّفَ اليومَ علَى النّعْت جُمْلة
* الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةَ الأولَى :  ***ألاحِــــــــظُ الجَملَ وأحَلّلهَا : 
ـ * الأمثلة : 
                    1 ـ لا تَزَالُ طوكيُو أجْملَ مدِينَةٍ ليْلهَا مُنيرٌ .
                       2 ـ تُفِرغُ مَا فيهَا في فنَاجينَ تكادُ تسْقُط فوقَ رُؤوسِ العِبَادِ .
                       3 ـ يَا بِلادًا لا تَعرِفُ الإنْجِليزِيّة . 
1 ـ قرَاءة أنموذجيّة للأمْثلة : 
2 ـ يقرأ المُتعلّمُونَ الجُمل : يقرَؤها أجْودُ المُتعلّمِين أدَاءً تأسّيا بالأسْتاذِ .
3 ـ يُناقشُونَ لاكتشَافِ الظّاهرَة اللّغَويّة والاسْتنتَاج :
1 ـ أتْمّوا الجَدْولَ الآتي بالاعتِمَادِ على الأمْثِلَةِ . 
المثال طبيعة الجُمْلة الجُملة الفَرعيّة نوعُ الفرْعيّة
طبيعَة الجُمْلةِ : بسيطة / مُركبَة 
1
2
3 .
مـُركّـبـة * ليْلهَا مُنِيرٌ .
* تَكادُ تسقُط فوقَ رُؤوسِ العِبَادِ 
* لا تعْرِف الإنْجِلِيزيَّةَ اسْميّة مُجَرّدَةٌ اسْميّة مَنسُوخَة
فِعليّة .
2 ـ هَل يَختلُّ المَعنَى إنْ حذَفْنَا الجمَلَ الفرعيّةِ ؟ . ج : لا يَختلُّ .
3 ـ بمَ وَصفنَا المَدينَة في المثَالِ الأوّلِ ؟  ج : ليلُهَا منِيرٌ .
4 ـ ومَا المحَلّ الإعرَابيّ للجملةِ الفرعيّة (ليِلهَا مُنيرٌ) ؟ ج : جمْلة اسْميّة في مَحلّ جرّ نعت .
5 ـ بيّن نوعَي الجملتَينِ الفَرعيتَينِ ثمّ حدّدْ محلّهُما الإعرَابيَّ في المِثاليْنِ البَاقِيينِ .
ج : ( تَكادُ تسْقُط فَوق رُؤُوسِ العِبَادِ ) : جُملة اسْميّة ( منسُوخَة ) في مَحلّ جرّ نعت .
( لا تَعرِفُ الإنجِليزيّة ) جمْلة فعليّة في محَلّ نَصبٍ نعْتٌ .
6 ـ كيفَ ورَدتِ المَوصُوفاتُ في كلّ مِثالٍ مِن حَيثُ التعْريفُ وَالتّنكيرُ ؟ ج : كلهَا نكرَةٌ .
* قدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .
الاستنتاج 1 :                                                                               
    ... ـ الجُمْلة الوَاقِعَة نعْتًا : تقعُ الجُملة الفرْعِيّة فِي الجُملةِ المُرَكّبة نَعْتا ، وَتكونُ زائِدَةً مَوصُوفهَا نكرَة ، كمَا يَصِحّ تأوِيلهَا بمُفرَدٍ . تتْبَعُ موصُوفَهَا في الحرَكةِ الإعْرَابيّةِ .                                                                      
* تفصِيلُ المَفهُومِ :                                                                                                                
 أ ـ زائدَة : لأنَّها منَ العَناصِرِ المُتمّمَةِ التِي يُمكِنُ الاسْتغْناءُ عَنهَا .                                                           
ب ـ مَوصُوفهَا نكرَة : لأنّ الجُملَ وَأشبَاهَ الجُملِ بعدَ النّكرَاتِ صِفَاتٌ .                                            
 ج ـ تُأوّلُ بمُفرَدٍ : كقولنا : رَأيتُ رَجُلا ( يَبتسِمُ ) ـ رَأيتُ رَجُلا مُبتسِمًا .                                          
د ـ تكون الجُمْلة النّعتيّة في مَحلّ : رَفعٍ أوْ نَصبٍ أوْ جَرّ ، وَذلك حَسَبَ المَوصُوفِ .                     
2 ـ أنوَاعُ الجُمْلةِ النّعتيّة : تكونُ الجُملة النّعتيّة :                                                         
 أ ـ اسْميّة مُجَرّدة : أرْسَلَ اللهُ رَسُولا ( دَعْوَتهُ نَجَاةٌ )                                                                                                     ب ـ اسْميّة مَنسُوخَة : [... فَإنْ يَكفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً (لَيْسُوا بِهَا بِكافِرِينَ) ]                                                        ج ـ فِعْليّة ( فِعْلهَا مَاضٍ أوْ مُضَارِعٌ ) : [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ( أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) ]                                                                                    
دًا إلى الأمثلَةِ .1 ـ كيفَ عرَفْتَ أنّ الجُملة النّعتيّة ( ليْلهَا مُنِيرٌ ) تعُودُ على المَوصُوفِ " مدِينة " ؟
ج : منْ خلالِ الضّميرُ الظّاهِرِ في كلمَةِ ( ليْلهَا ) .
2 ـ حدّدِ الرّوَابِط بينَ الجُمْلةِ النّعتِيّةِ وَمَنعُوتِهَا في المِثالينِ المُتبقّيينِ . 
ج : الضّمِيرُ المُستتِرُ .
* إلامَ توصّلتَ ؟.


الاستنتاج 2 :                                                                                                   
...ـ ارْتبَاط الجُمْلةِ النّعتيّة بِمَنْعُوتِهَا : تَشتَملُ الجُمْلة النّعْتيّة على ضَمِيرٍ يَرْبطهَا بالمَنعُوتِ وَيكونُ ضَمِيرًا :                                
  أ ـ ظاهِرًا : زَارَنَا ضيفٌ ( أدَبُهُ رفِيعٌ )                                                       
  ب ـ مُستترًا : زارَنَا ضَيفٌ ( يَخْشَى اللهَ )  [ الضّمِيرُ المُسْتتِرُ " هُوَ" ]                                                                            
 ج ـ مَعنَويًّا : تقدِيرُهُ مُتعَلقٌ بمَحْذوفٍ ( كَائنٌ ، مَوجُودٌ ، مُسْتقرّ ... ) مَع أشبَاهِ الجُمَلِ 

* الوضعيّة الجزئيّة الثانية : 
ـ أطبّق :
المطلوب ص 78 
1 ـ  ـ لا بدّ أن تكون الجُملة النّعتيّة خبَريّة لا إنشَائيّة : رَأيتُ مِسْكينًا ( فَلا تُحْرِجْهُ ) ليسَت نَعتية رَغمَ وُقوعِهَا بَعدَ نَكرَةٍ لأنّهَا إنشَائيّة ، تعرَبُ في هَذه الحَالَةِ : جُمْلة اسْتئنافيّة لا مَحلَّ لهَا مِن الإعْرابِ .
2 ـ خُطُواتٌ مُسَاعدةٌ لتَميِيزِ وإعرَابِ الجمْلة النّعتِيّةِ :
أ ـ جَرّبْ حذْفَ الجُملة الواقعَة بينَ قَوسينِ . 
ب ـ إذَا جَازَ حَذْفُها دونَ أنْ يَختَلّ المَعنَى فهِيَ صِفَةٌ أو حَالْ .
ج ـ استَعنْ بالعَائدِ لتحدّدَ الموصُوفَ ( يجِبُ أنْ يكُونَ نكرَةً ) .
د ـ حدّدْ نوعَ الجُملةِ ( اسْميّة ـ فعليّة ) . ثمّ محلّها الإعْرَابيّ ( حسبَ حَرَكة المَوصوفِ )  
هـ ـ للتأكدِ أوّلها بمفردٍ .



........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه