مذكرة تحضير نص تلوّث البيئة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2023-2024
المقطع السّادس : التلوّث البيئي
الأسبـــــــــــــوع : الأوّل
الميدان : فهم المنطوق . المحتوى المعرفي : تلوّث البيئة
الوسائـــــــــــــــــل التعليميّــــــــــــة: النص المسموع + الكتاب المدرسي ص: 108 + السبورة.
الأسبوع الأوّل:
يستمع المتعلمون للخطاب بوعي.
يفهم المتعلمون الخطاب .
يحللون الخطاب ويحددون نمط التفسير
الأسبوع الثّاني:
يحللون بنية الخطاب.
يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب.
يحددون تداخل الأنماط المهيكلة
الأسبوع الثّالث:
يوظفون تعلّماتهم.
يتدرّبون على الإنتاج الشّفوي.
عرض المشكلة الأمّ:
قراءة سياق الوضعيّة مناقشتها تحديد المهمّات
• الانطلاق من الوضعيّة التّقويميّة
تدوين الوضعية المشكلة الأمّ على السبّورة، ومناقشتها مع المتعلّمين والوقوف على النّقاط المحوريّة التي سيتناولونها في هذا المقطع
• الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى الخطاب كله وأفهم مضمونه:
- ورد في الخطاب ذكر مظاهر عن مخاطر التلوّث البيئي، لخّصها وحدّد أخطرها حسب رأيك مع التّعليل؟ من بين أنواع التلوّث: تلوّث الهواء، والماء، التربة، والضّجيج والإشعاعي، وكلّها خطيرة لكن في رأيي أخطرها هو التلوّث الإشعاعي لأنّه يمسّ الماء والهواء والتّربة وآثاره ممتدّة عبر السّنين.
- ما الحلول التي تقترحونها للتخلّص من التلوّث البيئي؟ القضاء على أسباب التلوّث، ونشر الثّقافة البيئيّة، وتربية الأجيال على حبّ وحماية البيئة، والقيام بحملات تطوّعية لغرس الأشجار وتنظيف السّاحات الخضراء...
الفكرة العامّة:
- بيان الكاتب أنواع التلوّث البيئي وأخطارها على الفرد والمجتمع، مع الدّعوة إلى المحافظة على البيئة وحسن استغلالها.
- أخطار التلوث بأنواعه على الفرد واملجتمع والبيئة .
- أخطار التلوث بأنواعه على الفرد واملجتمع والبيئة .
• الوضعية الجزئية الثانية:
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه:
استمع إلى الخطاب ثمّ أجيب: " من أبرز أنواع التلوّث ... بمرض السّرطان."
1- ينقسم الجزء الأوّل من الخطاب إلى قسمين، وقد تناول الجزء الأوّل التّمهيد وقد تناو الجزء الثّاني أنواع التلوّث.
2- ما الفرق بين القسمين حسب حجمهما؟ فسّر سبب هذا الاختلاف؟ الجزء الأوّل أقصر بكثير من الجزء الثّاني.
القسم عدد الكلمات الجزء الأكثر حجمًا موضوع كلّ قسمٍ قصديّة مرسل الخطاب
01 أقل من 80 كلمة الأوّل التّمهيد التّوطئة للدّخول في الموضوع
02 بين 180 و 200 كلمة الثّاني أنواع التلوّث البيئي بيان أنواع التلوّث البيئي ومقاصده.
• أقارن موضوع الخطاب بقصد مرسله وأبني فرضيتي حول النّمط المحتمل له.
الفرضيات التعليل
نفسها المقارنة
غيرها
الخاصّة نمط تفسيري لأنّه يعلّل ظاهرة واقعيّة ×
المشتركة نمط تفسيري لأنّه يعلّل ظاهرة واقعيّة ×
أستمع مجدّدًا إلى الجزء السّابق من الخطاب ثمّ أجيب:
أتأكّد من صحّة الفرضيتين السّابقتين من خلال تنفيذ التّعليمات:
- تحديد موضوع الخطاب: " أنواع التلوّث البيئي وبيان أضراره"
- ينتمي الموضوع إلى المجال العلمي.
- لغة الخطاب اشتملت على مصطلحات علميّة متنوّعة.
- يعتمد الخطاب على الشّروح وتقديم الأمثلة والتّعليل من النصّ لقوله في كلّ مرّةٍ: يقصد بتلوّث الماء.... يقصد به كلّ نوع من أنواع التلوّث، مع ضرب الأمثلة في نهاية كلّ شرحٍ.
أستنتج ما توصّلت إليه مه زملائي مستعينًا بالجدول:
الفرضيّة القرائن المتوصّل إليها
النّمط المفترض هو: النّمط التّفسيري. 01 موضوع الخطاب: التلوّث البيئي.
02 المجال الذي ينتمي إليه الموضوع: العلمي
03 لغة الخطاب: شرح وتحليل مدعومة بأمثلة وأسلوب مباشر.
04 طريقة عرض الأفكار والمعاني: أفكار واضحة ومنهجيّة علميّة.
نتيجة التّحليل تأكيد الفرضيّة ×
نفي الفرضيّة
• أستنتجْ:
لإنتاج موضوع علميّ أو ذو طابعٍ ثقافيّ أعتمد على النّمط التّفسيري الذي من أهمّ مؤشّراته:
- الأسلوب المباشر.
- الاعتماد على التّفصيل بعد الإجمال.
- الاعتماد على الشّروح والتّحليل والأمثلة والشّواهد.
- وضوح الأفكار والمعاني والبناء المنهجي للأفكار والتّعليل والموضوعيّة.
• أعد مضمون الخطاب في جملٍ قصيرة بينك وبين زميلك، مستعينًا بما دوّنته من رؤوس أقلامٍ.
سير نشاطات المعلّم والمتعلّم :
الانطلاق من الوضعيّة التّقويميّة:
التّذكير بموضوع الخطاب.
الحصّة الثّانية:
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
إسماع النصّ المتطوق:
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ والقرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: ( من الأضرار التي تنتج ... الاحتباس الحراري. )
أتذكّر الهيكلة الفكريّة والنّمط المعتمدين في الجزء الأوّل من الخطاب مستندًا إلى الشّكل الآتي:
الانطلاق من الوضعيّة التّقويميّة:
التّذكير بموضوع الخطاب.
الحصّة الثّالثة:
الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:
إسماع النصّ المتطوق:
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ والقرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)
• يوظّفون تعلّماتهم:
أعيد بناء بنية الخطاب انطلاقًا من المخطّط البياني:
يتحدّث في جزئه الأوّل عن تعريف تلوّث البيئة وعن أنواع هذا التلوّث، فتحدّث عن تلوّث الهواء والماء والتلوّث الضّوضائي، وتحدّث في جزءه الثّاني عن أضراره من خلال انتشار الأمراض وموت الكائنات الحيّة ليتحدّث في الأخير عن تدير الأشجار.
أتأكّد من انتماء النصّ إلى النّمط التّفسيري من خلال لستنتاج مؤشّراته من الخطاب:
الرّقم المقاطع النصيّة نمط تفسيري
01 يتلوّث الهواء عندما يختلط بمواد ضارّة مثل أكسيد الكربون اللغة المباشرة والشّرح والتّمثيل
02 وتقاس شدّة الضّوضاء بوحدة الديسيل استعمال المصطلحات العلميّة
03 يسبّب تلوّث الهواء العديد من الأمراض ... السّرطان التّحليل والتعليل والدقّة
04 بسبب تلوّث لبيئة موت الكائنات... الفوسفات في الماء الإجمال ثمّ التّفصيل.
أتبيّن إن كان النّمط التّفسيري من خلال مؤشّراته أنسب وظيفيًّا للنصّ العلمي الوثائقيّ اعتمادًا على الشّكل صفحة 121:
النّمط التّفسيريّ هو الأنسب وظيفيًّا للنصّ العلميّ الوثائقيّ فهو يحتاج إلى لغةٍ مباشرةٍ وذلك من خلال المصطلحات العلميّة ويحتاج إلى الإجمال والتّفصيل من خلال موضوعٍ في مجالٍ علميٍّ ثقافيّ وتكون أفكاره موضوعيّة وطذلك معانيه من خلال التّحليل والتّعليل والدقّة كما يحتاج إلى التّفصيل والشّرح من خلال لغةٍ مباشرةٍ.
يتدرّبون على الإنتاج الشّفوي وتعلّم الإنتاج:
يعيدون بناء نصّ الخطاب من خلال:
اعتمادًا على النّمط التّفسيري أعرض أمام زملائي ملخّصًا عن الملاحضات التي جمعتها عن نظافة المحيط المدرسيّ.
شكرا جزيلا
ردحذفلاشكراعلى واجب
حذفOki
حذفhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
شكرا على اعطاء الكثير من المعلومات
حذفمشكور
حذفشكرا لقد سعتوني كتيرة في التحضير دروسي كل السنوات شكرتاتةةة❤🇩🇿
حذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا ارجوا المزيد
ردحذفhhh thnkes
حذفشكرا جزيلا ليحفدك إنشاء الله طلبلنا ربي نربحوا بيام نشاله ڨاع لعندهم بيام وباك نشاله
ردحذفأمين
حذفشكرا ممكن نصوص الآخرين و الدروس المختصرة المشروحة بطريقة بسيطة
ردحذفشكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
ردحذفشكرا
ردحذف