مذكرة تحضير نص هو في عقر دارنا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع التّعليمي: التلوّث البيئي الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المحتوى المعرفي: هو في عقر دارنا ( عن مجلة العربي)
الوسائل التّعليميّة: دليل الأستاذ – الكتاب المدرسي ص 110
1- يقرؤون النّص. 2- يفهمون مدلوله. 3- يكتسبون الرّصيد المعجمي. 4- يفهمون معاني النّصّ وفكره. 5- يدرسون نمط النصّ وبنيته اللّغويّة. 6- يتعرّفون على بنية نمط النصّ. 7- يبحثون عن ترابط جمل النصّ وانسجام معانيه.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
الإنسانيّة أصبحت في خطرٍ نتيجة ما يسمى بالتلوّث، تعالوا معنا نكتشف هذه الظّاهرة الحديثة.
• يقرأون النّصّ:
• القراءة الصّامتة البصريّة للنصّ: دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 110 وقراءة النصّ قراءةً صامتةً.
• يفهمون مدلول النصّ:
ما الظّاهرة التي يحدّثنا عنها الكاتب؟ وما التّأثيرات التي أحدثها في حياة الإنسان العربي؟ التلوّث، حيث أثّرت سلبًا على هذه المنطقة من العالم / هل لها حلول للتخلّص منها؟ اقترحْ حلاًّ مناسبًا في رأيك؟ نعم لها حلول كثيرة للتخلّص من هذه الظّاهرة كعمليّة التّشجير والحملات التطوّعيّة للتّنظيف.
• الفكرة العامة:
بيان الكاتب أنّ التلوّث أصبح يغزو الإنسان في عقر داره، وبيان أسبابه ونتائجه على الكرة الأرضيّة، داعيًا إلى ضرورة محاربته عن طريق حلولٍ ناجعةٍ
• القراءة النموذجيّة: توزّع فجائيًّا على المتعلمين لتعويدهم التابعة.
• يفهمون معاني النصّ:
• يكتسبون الرّصيد المعجمي:
حاسم: قاطع وفعّال // تكرير النّفط: تصفيته وفرز أنواعه // القطران: مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من بعض المواد العضويّة مثل النّفط.
لمَ لمْ يكن يعتقد المواطن العربيّ أنّ التلوّث لن يمسّ جغرافيّته؟ ما الأسباب التي جعلته يغيّر رأيه؟ لأنّ كان يعتقد أنّ التلوّث يطال الدّول الصّناعيّة والمتقدّمة فقط والعالم العربي بعيد عنها، والأسباب الني جعلته يغيّر رأيه معرفته أنّ التلوّث لا يعترف بالحدود وأنّ العالم العربي أصبح مقبرةً لنفايات الدّول المتقدّمة.. لمَ يعتبر تلوّث البحار خطرًا على الدّول المنتجة للبترول والغاز؟ لأنّ هذه المنتوجات تتسبّب في تسمّم الأسماك ولأنّ البحار أصبحت مصبّ الكثير من النفايات... اذكر العوامل غير المتعلّقة بالصّناعة البتروكيميائيّة المساهمة في تلوّث المياه والهواء؟ السيّارات واصطبلات المزارع لتربية الحيوان وسط المناطق السكنيّة ووجود محارق القمامات والنّفايات. ما الخطأ الاستراتيجي الذي تركته الدّول تجاه ظاهرة التلوّث؟ هو عدم الاهتمام بالمشكلة إلاّ بعد ثبوت تأثّر المحيط الحيوي للكرة الأرضيّة سنويًّا بالملوّثات والمواد الضّارّة. ما الميدان الهام الذي يجب على الدّول أن تهتمّ به؟ هو البيئة النّظيفة وخاصّةً أن تكون خالية من الملوّثات الطّبيعيّة والكيمياويّة والضّوضاء، أرى أنّ ما قاله الكاتب صحيحٌ لأنّ التلوّث الضّوضائي من أخطر أنواع التلوّث فهو كالسمّ الخفيّ.// قصد الكاتب الذي أراد أن يبلغه من عنوان النصّ هو تمكّن التلوّث منّا وقد ظنناه بعيدًا عنّا ولكنّه توغّل في أوساطنا فصار في عقر دارنا.
الفكرة الاساسية الاولى
مفهوم التلوث عند العرب و غفلتهم عن خطر ه .
التلوث يدق ناقوس الخطر في العلم العربي .
الفكرة الاساسية الثانية.
خطر التلوث على الحياة في املحيطات والبحار .
تفريغ النفايات وإطالق الملوثات السامة في البيئة البحرية يشكل خطرا على الطبيعة
الفكرة الاساسية الثالثة
أثر املجال الصناعي بمكوناته على البيئة .
الفكرة الاساسية الاولى
مفهوم التلوث عند العرب و غفلتهم عن خطر ه .
التلوث يدق ناقوس الخطر في العلم العربي .
الفكرة الاساسية الثانية.
خطر التلوث على الحياة في املحيطات والبحار .
تفريغ النفايات وإطالق الملوثات السامة في البيئة البحرية يشكل خطرا على الطبيعة
الفكرة الاساسية الثالثة
أثر املجال الصناعي بمكوناته على البيئة .
• القيمة التّربويّة:
قال الله تعالى: ﴿ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفًا وطمعًا﴾
• أكتشف نمط النصّ وأبيّن خصائصه:
لقد اعتمد الكاتب النّمط التّفسيري الذي من مؤشّراته: استعمال لغة الأرقام، عرض الشّواهد والأمثلة، ومن الشّواهد أيضًا اعتماد الشّرح والتحليل وكذلك تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليلٍ يدعمها.
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
أستخرج الكلمات المفتاحيّة:
• التلوّث مشكل، تلوّث المياه، تلوّث الماء والهواء، المحيط الحيوي، البيئة النّظيفة، فساد البيئة، الملوّثات الطّبيعيّة والكيماويّة...
• وعند عرض هذه الكلمات على زميلي، وطلبت منه إعطائي فكرةً عن النصّ توصّل إلى أنّ النصّ تحدّث عن التلوّث البيئي وأخطاره وأنواعه.
• أستنتج:
الكلمات المفتاحيّة هي كلمات تتكرّر في النصّ وتعطي فكرةً مجملةً عن الموضوع، فتساهم في اتّساقه وانسجامه.
• أقوّم مكتسباتي:
- غلب على الخطاب النّمط التّفسيري، مثّل لمؤشّراته.
- استخرج الصّور البيانيّة الموجودة في الخطاب.
- استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.
شكرا لكم
ردحذف