تحضير درس أسس التنوع البيئي في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي

118
تحضير درس أسس التنوع البيئي في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي 2023-2024
[المـــادة : جغرافيا                                                        
الـوحـدة التعلمية الثانية: البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان    
 الوضعية التعلمية الأولى:أسس التنوع البيئي
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادر على التمييز  بين مختلف البيئات و تحديد   خصائصها و علاقة الإنسان بها
 الإشكالية : تتحكم عوامل مختلفة في تشكيل البيئات الجغرافية الطبيعية فيما يتضح ذلك ؟

·        علاقة التنوع البيئي ب :
·         1 – الظاهرة الفلكية (حركتا الأرض . الإحداثيات الفلكية )
حركتا الأرض : للأرض حركتان تقفان وراء معظم الظواهر الجغرافية الاولى حول محورها مرة كل يوم ( 24 ساعة) والثانية حول الشمس مرة كل سنة ( 365)
أ-  الحركة المحورية : تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة ينشأ عنها
1 - ظاهرتا الليل و النهار 
2 - انحراف الأجسام المتحركة ( الماء. الهواء) : هو الذي أثر في حركة الرياح  (فالرياح تنحرف إلى يمين اتجاها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي )
 ب-  الحركة الانتقالية : و ينشأ عنها ظاهرة الفصول الأربعة و تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس و بسبب ميل المحور لا تسقط أشعة الشمس بزاوية واحدة في جهات الأرض طوال السنة وإنما تختلف زاوية سقوطها كل يوم و كل شهر و ينجم عن ذلك تغير قي درجات الحرارة و الأحوال المناخية أي حدوث الفصول الأربعة
يلاحظ أن أشعة الشمس حين تقع عمودية على مكان ما من الأرض تشتد الحرارة عليه و حين تقع مائلة تقل الحرارة وكلما ازداد ميل الأشعة كلما انخفضت الحرارة ( الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة )
الإحداثيات الفلكية (خطوط الطول ودوائر العرض ) :
 دوائر العرض  :وهي دوائر كاملة موازية لدائرة خط الاستواء يبلغ عددها 180 دائرة تتقاطع مع خطوط الطول و تسير في اتجاه من الشرق إلى الغرب و أهمها دائرة خط الاستواء  ومدار السرطان  ومدار الجدي و الدائرة القطبية الشمالية و الجنوبية و هي تفيد
      1 -  في تعيين و تحديد المواقع و الأماكن المختلفة على سطح الكرة الأرضية بدقة
     2-  في معرفة الأقاليم المناخية و النباتية حيث توجد فروق واضحة في المناخ والنبات تبعًا لموقع الأقاليم من خط الاستواء أو القطب  فكلما  اقتربنا من خط الاستواء تزيد الحرارة و غزارة الأمطار كما تختلف صورة و كثافة الغابات و الغطاء النباتي و العكس
                  3 -  من خلال دائرة العرض تم تقسيم العالم إلى مناطق حرارية رئيسية وهي :
                                1 - المنطقة الحارة : و تقع بين مدار السرطان في الشمال ومدار الجدي في الجنوب .
                               
2 - المنطقة المعتدلة الشمالية : و تقع بين مدار السرطان والدائرة القطبية الشمالية .
                               
3 - المنطقة المعتدلة الجنوبية : وتقع بين مدار الجدي والدائرة القطبية الجنوبية .
                                
4 - المنطقة الباردة الشمالية : وتقع إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية .
                               
5 - المنطقة الباردة الجنوبية : وتقع إلى الجنوب من الدائرة القطبية الجنوبية .
خطوط الطول  :هي عبارة عن أنصاف دوائر تصل ما بين نقطتي القطب الشمالي و الجنوبي و هي عمودية على دائرة العرض عددها 360 خطًّا منها 180 خطًّا شرق و 180 خط غرب  جرينتش و تفيد في تحديد الموقع على سطح الأرض و تعيين الزمن على سطح الأرض
عناصر المناخ ( الحرارة . الضغط الجوي . الرياح . التساقط )

·        الأرضية إلى بي الحرارة : أهم عناصر المناخ و ذلك لتأثيرها على حياة الإِنسان ونشاطاته المختلفة وتأثيرها كذلك في بقية عناصر المناخ الأخرى - الضغط الجوي . . الأمطار . التبخر و الرطوبة و يعتمد العلماء عليها كأساس لتقسيم العالم إلى مناطق حرارية كما هو مبين سابقا
·         الضغط الجوي :  يحيط بالكرة الأرضية غلاف غازي يعرف بالهواء ارتفاعه 350 كم و يتكون من عدة غازات ( النتروجين 78%  .الأكسجين 21% و غازات أخرى ) وهو ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات و يختلف ثقل الغلاف الجوي و بالتالي ضغطه تبعًا لحرارته أو برودته أو رطوبته . و نظراً لاختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض فإنه ينتج عن ذلك وجود مناطق ذات ضغط منخفض ومناطق ذات ضغط مرتفع مما يؤثر في توزيع الدورة الهوائية على سطح الأرض حيث تتحرك الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض .
لذلك قسم سطح الأرض إلى مناطق ضغط منخفض وأخرى مرتفع :
  منطقة ضغط منخفض على جانبي خط الاستواء لشدة الحرارة و كثرة البخار.
 2 -
منطقتا ضغط مرتفع حول خطي عرض 30 شمالاً وجنوبًا لقلة بخار الماء  .
  3 - منطقتا ضغط منخفض حول خطي عرض 60 ْشمالاً وجنوبًا لتصاعد الهواء وكثرة البخار بها
 4 -
منطقتا ضغط مرتفع عند القطبين لشدة البرودة و قلة البخار و هبوط الهواء بها.
·        الرياح : تـهب الرياح مندفعة فوق سطح الكرة من منطقة الضغط المرتفع نحو منطقة الضغط المنخفض ليملأها حتى يتساوى الضغط في المنطقتين ولو كان الضغط الجوي متساويًا على جميع جهات الكرة الأرضية لما تحرك الهواء ولبقي ساكناً في مكانه. ويمكن تشبيه حركة الرياح بانسياب الماء تلقائيًّا من المرتفعات إلى المنخفضات و يمكن قياس سرعة الرياح بواسطة جهاز الأنيمومتر . و معرفة اتجاهه بواسطة دوارة الرياح  و تسمى الرياح باسم الجهة التي تأتي منها.
التساقط : وهو من أهم مظاهر التكاثف الذي يتحول بمقتضاه بخار الماء إلى قطرات من الماء لا يستطيع الهواء حملها فتسقط على هيئة مطر في الجهات الدافئة أو ثلج في الجهات الباردة و تتكون من الأمطار المتساقطة بكثرة الأنهار والبحيرات العذبة كـما أن جزءً من مياهها يتسرب في مسام الأرض مكوناً العيون والآبار، وجزءًا منه يتبخر ويصعد إلى الجو و وهو مصدر الماء العذب اللازم للحياة على الأرض و يعد التساقط من العناصر الرئيسية في تقسيم الكرة ئات مختلفة مما يؤثر على الانسان و أنشطته الاقتصادية المختلفة 
مصطلحات الوضعية :
Å    مفهوم البيئة : العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه كما يدرس خصائص المناخ و الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للأرض والماء والهواء .
Å    زاوية الميل : تدور الأرض حول نفسها وعلى محورها القطبي المائل بزاوية قدرها 23° و27 دقيقة.
Å    المدى الحراري : هو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطح الأرض المسجلة خلال يوم مدى حراري يومي شهر مدى حراري شهري سنة مدى حراري سنوي
Å    الموقع الفلكي : هو موقع لمكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض .
Å    خطوط الحرارة المتساوية :  وهي خطوط وهمية ترسم على الخرائط تصل بين المناطق التي تتساوى فيها معدلات درجة الحرارة بعد أن تعدل هذه المعدلات إلى مستوى سطح البحر.
Å    خطوط الضغط المتساوي ( الايزوبار ) : هي عبارة عن خطوط تصل بين المناطق المتساوية في الضغط بعد تعديلها إلى مستوى سطح البحر.
Å    الأيزوبار :  هو الخط الذي يصل جميع الأماكن " أو النقاط" ذات الضغط المتساوي . أهمية الأيزوبار من رسم خطوط الضغط المتساوي يمكن تحديد ومعرفة توزيع أنظمة الضغط المختلفة من منخفضات جوية ومرتفعات جوية....
Å    النبات الطبيعي هو النبات الذي ينمو طبيعيا دون أن تدخل الإنسان فيه ، و يعد مرآة عاكسة لمناخ الإقليم ويظهر في 3 مجموعات هي الغابات والحشائش والنباتات الصحراوية .  
Å    التكاثف : هو تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة نتيجة لانخفاض درجة حرارة الهواء المشبع بالرطوبة.  فيتحول إلى الضباب و الندى والصقيع والسحب والمطر
Å    متوسطات الحرارة : نجمع درجات الحرارة الثلاثة ونقسم مجموعها على3 فنحصل على متوسط درجة الحرارة اليومي والمتوسط الشهري من مجموع المتوسطات اليومية مقسوم على عدد أيام الشهر والسنوي مجموع المتوسطات الشهرية مقسومة على 12.
Å    الإقليم المناخي : هو عبارة عن حيز- مساحة من سطح الأرض - تتشابه فيه عناصر المناخ و تختلف مميزاته المناخية عما سواه من أجزاء سطح الأرض ولكل إقليم مناخي أنواع معينة من الحيوانات والنباتات تختلف عن النباتات و حيوانات الأقاليم الأخرى .
Å    الضغط الجوي : وزن عمود الهواء الممتد من سطح البحر إلى نهاية الغلاف الغازي على البوصة المربعة و  يقدر ب 6,6 كلغ. وهذا يعادل عمودًا من الزئبق ارتفاعه حوالي 76 سم على البوصة المربعة ويقاس بالبارومتر العادي الزئبقي  - البارومتر المعدني  - الباروجراف.
Å    المناخ : حالة الجو في مساحة جغرافية واسعة لمدة طويلة
Å    الطقس : حلة الجو في مساحة اقل اتساعا في فترة زمنية محدودة من 24سـاعة إلى أسبوع
              


التعليقات

  1. شكرا هاد لي كنت عاوزاه شكرا من القلب ����☺��

    ردحذف
    الردود
    1. شكراااااااااااااااا جزيلااااااااااااا

      حذف
    2. ااااامانو حلو طويل كتير

      حذف
    3. شكرا شكرا شكرا ❤️💐🌹🥀

      حذف
    4. نموت عنكم ولاد بلادي

      حذف
    5. شكرا لكن على قدمتم،🌹🤩😇

      حذف
    6. شكرا 🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿

      حذف
    7. فادني كتير بس طويل كتييير
      بس شكرا بارك الله فيك

      حذف
    8. شكرا 😘😘😘😘👏👏👏🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿

      حذف
    9. شكرا لمن نشر إنه يفيد اللاتلاميذ❤️❤️❤️❤️

      حذف
    10. ون بيس عمك

      حذف
    11. ونبيس عمك

      حذف
    12. هاذ تحضير ممتاز

      حذف
    13. استفدت كثييير

      حذف
    14. شكرا جزيلا على المعلومة 🙂🙂🌹

      حذف
    15. شكرا ادعولي نطلع ان شاء الله

      حذف
    16. طويل جدا لكن شكرا

      حذف
  2. الردود
    1. الإنسان
      الوضعية التعلمية الأولى:أسس التنوع البيئي
      الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادر على التمييز بين مختلف البيئات و تحديد خصائصها و علاقة الإنسان بها
      الإشكالية : تتحكم عوامل مختلفة في تشكيل البيئات الجغرافية الطبيعية فيما يتضح ذلك ؟

      · علاقة التنوع البيئي ب :
      · 1 – الظاهرة الفلكية (حركتا الأرض . الإحداثيات الفلكية )
      حركتا الأرض : للأرض حركتان تقفان وراء معظم الظواهر الجغرافية الاولى حول محورها مرة كل يوم ( 24 ساعة) والثانية حول الشمس مرة كل سنة ( 365)
      أ- الحركة المحورية : تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة ينشأ عنها
      1 - ظاهرتا الليل و النهار
      2 - انحراف الأجسام المتحركة ( الماء. الهواء) : هو الذي أثر في حركة الرياح (فالرياح تنحرف إلى يمين اتجاها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي )
      ب- الحركة الانتقالية : و ينشأ عنها ظاهرة الفصول الأربعة و تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس و بسبب ميل المحور لا تسقط أشعة الشمس بزاوية واحدة في جهات الأرض طوال السنة وإنما تختلف زاوية سقوطها كل يوم و كل شهر و ينجم عن ذلك تغير قي درجات الحرارة و الأحوال المناخية أي حدوث الفصول الأربعة
      يلاحظ أن أشعة الشمس حين تقع عمودية على مكان ما من الأرض تشتد الحرارة عليه و حين تقع مائلة تقل الحرارة وكلما ازداد ميل الأشعة كلما انخفضت الحرارة ( الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة )
      الإحداثيات الفلكية (خطوط الطول ودوائر العرض ) :
      دوائر العرض :وهي دوائر كاملة موازية لدائرة خط الاستواء يبلغ عددها 180 دائرة تتقاطع مع خطوط الطول و تسير في اتجاه من الشرق إلى الغرب و أهمها دائرة خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي و الدائرة القطبية الشمالية و الجنوبية و هي تفيد
      1 - في تعيين و تحديد المواقع و الأماكن المختلفة على

      حذف
    2. نعم طويل جدا جداااااااااا

      حذف
    3. طويل ايه كذا هههههههه هههههههه بدنا درس قصير

      حذف
    4. بالغت شوية هههههههههههههههه


      حذف
    5. شكرااااااااااا👌

      حذف
    6. شكراا

      حذف
    7. شكرا كتير❤️🇩🇿🇩🇿

      حذف
    8. نحفظ من درس الاستاذ أفضل جاي ملخص و ساهل لكن شكرا

      حذف
    9. طويل وشكرا♥️🤭

      حذف
    10. شكرا 🌹 جزيلا

      حذف
    11. درس جد طويل لكن سهل

      حذف
    12. Good 👌🏼👌🏼

      حذف
  3. شكررررررررررررا👋👋👋

    ردحذف
  4. شكرااااا ❤❤❤❤❤❤

    ردحذف
  5. شكرررررا فلمستوا

    ♥️♥️♥️♥️



    ردحذف
  6. شكرا على التحضير بالتوفيق في المشوار الدراسي

    ردحذف
  7. شكرااااااااااااااا

    ردحذف
  8. أريد الدرس لكن بإختصار منفضلكم

    ردحذف
  9. الردود
    1. انا ارمي بلينك ونس وميدز ستاي فوراذر باختصار كبيوب ستان تشرفت بمعرفة

      حذف
    2. الارمي 👎

      حذف
    3. انا كيبوب ستان شوضعي🗿

      حذف
    4. ☺️❤️merci bkp

      حذف
  10. Yasidi twli yazhi an a'hws 3fsa sahla nji nl9ha bzeef ms3ba

    ردحذف
  11. موقع داير كي ماناكلش من صباح وانا نحوس على درس ومالقيتوش ويقولك اقروا واش نقروا

    ردحذف
  12. طوييييل جدا لكن شكرا على جهدكم

    ردحذف
  13. ياربي وش راح يكتبهوليييي

    ردحذف
  14. اميرة الاحلام24 مارس 2021 في 10:55 ص

    مغسي بزاف بصح طويييييل والله غير كرهنا من لقرايا بصح والدينا ديما يقولولنا اقراو اقراو قرايتكم هي الي رح تنفعكم

    ردحذف
  15. ااااامانو حلو طويل كتييير

    ردحذف
  16. Merci beaucoup pour cet effort, si Dieu le veut

    ردحذف
  17. طويل بزاف عندي ملخص احسن منو

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا♥

      حذف
    2. ممكن ترسليلي ارجوكيييي

      حذف
  18. الردود
    1. يد ختك فيه يا حيوان 🖕🏻

      حذف
  19. good and nice

    ردحذف
  20. شكرا جزيلا��

    ردحذف
  21. شكراااااااا جزيلااااااthnk tout 🌄🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿👌💯😀🤲

    ردحذف
  22. المس مقطعًا مع الاستمرار لتثبيته. ستُحذف المقاطع التي تمت إزالة تثبيتها بعد ساعة واحدة.‏مرحبًا بك في حافظة Gboard، سيُحفظ أي نص تنسخه هنا.استخدم رمز "التعديل" لتثبيت المقاطع أو إضافتها أو حذفها.انقر على مقطع للصقه في مربع النص.

    ردحذف
  23. شكرا على الجهد

    ردحذف
  24. شكرا اقدر مجهودك

    ردحذف
  25. شكرا بصح طويييييل ياسر

    ردحذف
  26. هدا الدرس يجي في اختبار الفصل الثاني نحوسو ملخص

    ردحذف
  27. Спасибо

    ردحذف
  28. شكرا😚😚😚

    ردحذف
  29. شكرا لكم انتم دائما في القمة .

    ردحذف
  30. شكراااااااااااااااااااا جزيلا

    ردحذف
  31. بلا مزية روحو تعطسو

    ردحذف
  32. كلمة شكرا قليلة بزاف. واش النقلكم ربي يحفظكم ،🤲❤️♥️❣️

    ردحذف
  33. مفيد و لطن طويل

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه