مذكرة تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الحجاج )
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف السرد أو الحجاج إن أمكن .
الوضعية الجزئية 01 :
أفهم وأحلل
أ- يستمع المتعلمون إلى الخطاب
يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أفرز: أخرج... اكتست:ألبس وغطى... سمات:علامات... حكرا:انفرد بالشيء ... التنميط:جعل الشيء على نفس النوع... مبطن: خفي... زهيدة:قليل وبخس... اقتناؤها:امتلاكها...النخبة:الأوائل...ديناميكية:حركة ونشاط وحيويّة.
ب- يفهم المتعلمون الخطاب
أ- ما المقصود بثقافة الصورة؟ وما الثقافة التي تقابلها؟
ج: يعني أنَّنا من خلالها يمكن لنا فهم دلالة الشيء المراد إيصاله من دون تعبير عنها. الثقافة التي تقابلها هي الأدب.
ب- جاء في الخطاب " الصورة تساوي ألف كلمة " علق على هذه العبارة، مبينا كيف طغت الصورة على الكلمة؟
ج:....
ت- هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع؟ علل إجابتك من خلال الخطاب ومن خلال واقعك الاجتماعي المعيش.
ج:نعم لأنَّ الصورة أنشأتها المواقع الاجتماعية التي بدورها قد هيمنة على المجتمع.
ث- ما إيجابيات وما سلبيات القنوات الفضائية؟
ج:....
ج- هل توافق صاحب الخطاب فيما ذهب إليه؟ علل.
ج:نعم...
الفكرة العامة:تحدث الكاتب عن الصورة وهيمنتها على الحياة البشرية في شتى نواحيها.
ج- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1 يحلل الخطاب ويحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :
1- هل تغير نمط الخطاب؟
ج: نعم.
2- لماذا ؟
ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه.
3- تأمل هذا التقطيع للجزء:
وجهة نظر – رأي – موقف
يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب
حجج
شواهد واقعية أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور جاء في المثل الصيني " الصورة تساوي ألف كلمة "
لقد جعلت الصورة بشكلها في قنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث رأي الناقد الفرنسي "رولان بارت" : " إنَّنا نعيش في حضارة الصورة ".
الوضعية الجزئية 01 :
أفهم وأحلل
أ- يستمع المتعلمون إلى الخطاب
يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أفرز: أخرج... اكتست:ألبس وغطى... سمات:علامات... حكرا:انفرد بالشيء ... التنميط:جعل الشيء على نفس النوع... مبطن: خفي... زهيدة:قليل وبخس... اقتناؤها:امتلاكها...النخبة:الأوائل...ديناميكية:حركة ونشاط وحيويّة.
ب- يفهم المتعلمون الخطاب
أ- ما المقصود بثقافة الصورة؟ وما الثقافة التي تقابلها؟
ج: يعني أنَّنا من خلالها يمكن لنا فهم دلالة الشيء المراد إيصاله من دون تعبير عنها. الثقافة التي تقابلها هي الأدب.
ب- جاء في الخطاب " الصورة تساوي ألف كلمة " علق على هذه العبارة، مبينا كيف طغت الصورة على الكلمة؟
ج:....
ت- هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع؟ علل إجابتك من خلال الخطاب ومن خلال واقعك الاجتماعي المعيش.
ج:نعم لأنَّ الصورة أنشأتها المواقع الاجتماعية التي بدورها قد هيمنة على المجتمع.
ث- ما إيجابيات وما سلبيات القنوات الفضائية؟
ج:....
ج- هل توافق صاحب الخطاب فيما ذهب إليه؟ علل.
ج:نعم...
الفكرة العامة:تحدث الكاتب عن الصورة وهيمنتها على الحياة البشرية في شتى نواحيها.
ج- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1 يحلل الخطاب ويحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :
1- هل تغير نمط الخطاب؟
ج: نعم.
2- لماذا ؟
ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه.
3- تأمل هذا التقطيع للجزء:
وجهة نظر – رأي – موقف
يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب
حجج
شواهد واقعية أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور جاء في المثل الصيني " الصورة تساوي ألف كلمة "
لقد جعلت الصورة بشكلها في قنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث رأي الناقد الفرنسي "رولان بارت" : " إنَّنا نعيش في حضارة الصورة ".
4- علق على هذا الهيكل.
ج:....
5- استنتج نمط المقطع.
توجيه : بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
الخلاصة : الحجاج نمط مساعد هام في الخطاب القصصي.
من أهم مؤشراته : عرض وجهة نظر – تقديم الحجج – (شواهد – أقوال...).
• حدد البناء الفكري ونمطه مستعينا بالجدول:
الفقرة المضمون النمط مؤشرات النمط
لقد كان الأدب... حكرا على دولة أو أمَّة الأدب مرآة المجتمع السرد الأفعال الماضية – تتابع الأحداث– غلبة ضمري الغائب– وجود ظروف الزمان
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج... في مواجهة مباشرة مع الحدث المكانة المرموقة للصورة الحجاج عرض وجهة نظر – تقديم الحجج.
• بين سبب اعتماد الفقرة الأولى على النمط الأول، والفقرة الثانية على النمط الثاني.
ج : سبب اعتماد الفقرة الأولى على السرد هو أنَّ الفقرة الأولى اهتمت بالجانب التاريخي وذلك ما ألجأ الكاتب إلى اللجوء إلى هذا النمط – أمَّا الفقرة الثانية فكان الكاتب في حاجة لتوضيح رأيه بحجج لهذا لجأ إلى النمط الحجاجي.
القيمة التربوية : للأدبفائدة ودور في تربية المجتمعات على عكس الصورة التي ربَّما تكون هدَّامةفي بعض الحالات.
أحضِّر : تحضير الدرس القادم " الصِّحافة والأمَّة "
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق