تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

0


 مذكرة تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني    

- يتعرف على موضوع النص .

- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الحجاج ) 

- يدرك أثر ذلك على كتابته.

- ينصت ويصغي باهتمام .

- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 

- توظيف السرد أو الحجاج إن أمكن .

الوضعية الجزئية 01 : 

أفهم وأحلل

أ‌- يستمع المتعلمون إلى الخطاب

يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله  من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.

أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :

أفرز: أخرج... اكتست:ألبس وغطى... سمات:علامات... حكرا:انفرد بالشيء  ... التنميط:جعل الشيء على نفس النوع... مبطن: خفي... زهيدة:قليل وبخس... اقتناؤها:امتلاكها...النخبة:الأوائل...ديناميكية:حركة ونشاط وحيويّة.

ب‌- يفهم المتعلمون الخطاب

أ‌- ما المقصود بثقافة الصورة؟ وما الثقافة التي تقابلها؟ 

ج: يعني أنَّنا من خلالها يمكن لنا فهم دلالة الشيء المراد إيصاله من دون تعبير عنها. الثقافة التي تقابلها هي الأدب.

ب‌- جاء في الخطاب " الصورة تساوي ألف كلمة " علق على هذه العبارة، مبينا كيف طغت الصورة على الكلمة؟

ج:....

ت‌- هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع؟ علل إجابتك من خلال الخطاب ومن خلال واقعك الاجتماعي المعيش.

ج:نعم لأنَّ الصورة أنشأتها المواقع الاجتماعية التي بدورها قد هيمنة على المجتمع.

ث‌- ما إيجابيات وما سلبيات القنوات الفضائية؟

ج:....

ج‌- هل توافق صاحب الخطاب فيما ذهب إليه؟ علل.

ج:نعم...

الفكرة العامة:تحدث الكاتب عن الصورة وهيمنتها على الحياة البشرية في شتى نواحيها.

ج‌- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )

ج-1 يحلل الخطاب ويحدد نمطه

يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:

يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :

1- هل تغير نمط الخطاب؟

ج: نعم.

2- لماذا ؟

ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه.

3- تأمل هذا التقطيع للجزء:

وجهة نظر – رأي – موقف

يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب

حجج

شواهد واقعية أقوال داعمة

فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور جاء في المثل الصيني " الصورة تساوي ألف كلمة "

لقد جعلت الصورة بشكلها في قنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث رأي الناقد الفرنسي "رولان بارت" : " إنَّنا نعيش في حضارة الصورة ".

الوضعية الجزئية 01 : 

أفهم وأحلل

أ‌- يستمع المتعلمون إلى الخطاب

يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله  من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.

أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :

أفرز: أخرج... اكتست:ألبس وغطى... سمات:علامات... حكرا:انفرد بالشيء  ... التنميط:جعل الشيء على نفس النوع... مبطن: خفي... زهيدة:قليل وبخس... اقتناؤها:امتلاكها...النخبة:الأوائل...ديناميكية:حركة ونشاط وحيويّة.

ب‌- يفهم المتعلمون الخطاب

أ‌- ما المقصود بثقافة الصورة؟ وما الثقافة التي تقابلها؟ 

ج: يعني أنَّنا من خلالها يمكن لنا فهم دلالة الشيء المراد إيصاله من دون تعبير عنها. الثقافة التي تقابلها هي الأدب.

ب‌- جاء في الخطاب " الصورة تساوي ألف كلمة " علق على هذه العبارة، مبينا كيف طغت الصورة على الكلمة؟

ج:....

ت‌- هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع؟ علل إجابتك من خلال الخطاب ومن خلال واقعك الاجتماعي المعيش.

ج:نعم لأنَّ الصورة أنشأتها المواقع الاجتماعية التي بدورها قد هيمنة على المجتمع.

ث‌- ما إيجابيات وما سلبيات القنوات الفضائية؟

ج:....

ج‌- هل توافق صاحب الخطاب فيما ذهب إليه؟ علل.

ج:نعم...

الفكرة العامة:تحدث الكاتب عن الصورة وهيمنتها على الحياة البشرية في شتى نواحيها.

ج‌- يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )

ج-1 يحلل الخطاب ويحدد نمطه

يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:

يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :

1- هل تغير نمط الخطاب؟

ج: نعم.

2- لماذا ؟

ج: لأنه في حاجة لتأكيد رأيه.

3- تأمل هذا التقطيع للجزء:



وجهة نظر – رأي – موقف

يمكن أن نستنتج أهمية الصورة في العصر الراهن قياسا بالأدب

حجج

شواهد واقعية أقوال داعمة

فالحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون صور جاء في المثل الصيني " الصورة تساوي ألف كلمة "

لقد جعلت الصورة بشكلها في قنوات الفضائية الإنسان في مواجهة مباشرة مع الحدث رأي الناقد الفرنسي "رولان بارت" : " إنَّنا نعيش في حضارة الصورة ".

4- علق على هذا الهيكل.

ج:....

5- استنتج نمط المقطع.

توجيه : بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.


الخلاصة : الحجاج  نمط مساعد هام في الخطاب القصصي. 

من أهم مؤشراته : عرض وجهة نظر – تقديم الحجج – (شواهد – أقوال...).

حدد البناء الفكري ونمطه مستعينا بالجدول:

الفقرة المضمون النمط مؤشرات النمط

لقد كان الأدب... حكرا على دولة أو أمَّة الأدب مرآة المجتمع السرد الأفعال الماضية – تتابع الأحداث– غلبة ضمري الغائب– وجود ظروف الزمان

من هذا الحديث يمكن أن نستنتج... في مواجهة مباشرة مع الحدث المكانة المرموقة للصورة الحجاج عرض وجهة نظر – تقديم الحجج.

بين سبب اعتماد الفقرة الأولى على النمط الأول، والفقرة الثانية على النمط الثاني.

ج : سبب اعتماد الفقرة الأولى على السرد هو أنَّ الفقرة الأولى اهتمت بالجانب التاريخي وذلك ما ألجأ الكاتب إلى اللجوء إلى هذا النمط – أمَّا الفقرة الثانية فكان الكاتب في حاجة لتوضيح رأيه بحجج لهذا لجأ إلى النمط الحجاجي.

القيمة التربوية : للأدبفائدة ودور في تربية المجتمعات على عكس الصورة التي ربَّما تكون هدَّامةفي بعض الحالات.

أحضِّر : تحضير الدرس القادم " الصِّحافة والأمَّة  "


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه