المستوى :جذع مشترك علوم و اداب
المـــــــــــدة : ساعتان ادبي / ساعة علمي
الاستاذ : المادة:العلوم الإسلامية.
المجال:القرآن الكريم والحديث الشريف.
الوحدة: قيمة العلم والعلماء.
قراءة
الحديث المبرمج وشرحه. 1-التعريف
بالراوي: هو عُوَيْمَر بن زيد بن قيس الأنصاري
أبو الدرداء الخزرجي،أسلم بعد غزوة بدر، كان من الصحابة الذين جمعوا القرآن
كلّه، واشتهر بالعبادة فكان قوّاما، صوّاما، فقيها، عالما وحكيما، توفي سنة32هـ
روى 179حديثا. 2-شرح
الكلمات: -
سلك:اتّبع،
سار. - لتضع
أجنحتها: تنزل عليهم الرحمة. - رضًا: قبولا. -
سائر:
جميع، كلّ.- حظ وافر:
نصيب عظيم، نصيب كبير. 3- المعن الإجمالي للحديث
يبين الحديث فضل طلب العلم ومنزلة العلماء في الإسلام وأن العلم ميراث الأنبياء والعلماء
مصابيح تنير لنا الطريق. 4
الإيضاح والتحليل:
1-فضل طلب النافع : حثَّ الإسلام على
إقتباس كل علم نافع ، ولوكان من عند غير المسلمين ، فقد روي في الأثر :
الْحِكْمَةُ ضَالّةُ الْمُؤْمِنِ. حَيْثُمَا وَجَدَهَا, فَهُوَ أَحَقّ بِهَارواه
ابن ماجة والترمذي 2- فضل طلب
الشرعي و شرفه 1-طلب
العلم طريق إلى الجنّة.:
- منْ سلك طَريقاً يَبْتَغِي فِيهِ علْماً سهَّل اللَّه
لَه طَريقاً إلى الجنةِ]:بين النبي -- أنّ طلب العلم سبب و طريق لدخول الجنّة، فهذا دليل على مكانته
و شرف طلبه. 2 العلم سبيل المغفرة والثّواب - وَإنَّ
الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضاً بِما يَصْنَعُ ،
وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ في الأرْضِ حتَّى
الحِيتانُ في الماءِ" فطالب العلم يستغفر من جميع
المخلوقات حتى الحيتان في البحر و هذا
دليل على ان العلم يفغر الذنوب 3 العلم عزّة ورفعة في الدنيا والآخرة. –أن الله يرفع أهل العلم في
الآخرة وفي الدنيا، أما في الآخرة فإن الله يرفعهم درجات بحسب ما قاموا به من
الدعوة إلى الله عز وجل ، وفي الدنيا يرفعهم الله بين عباده بحسب ما قاموا به؛
قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة من الآية:11]. 3-
منزلة العلماء في الاسلام :
لقد
اعتبرت الاسلامية للعلماء منزلة ليست لغيرهم من الناسو جعلت لهم مقاما رفيعا و
اقاممتهم ادلاء للناس على احكام الله ومن بين هذه المنزلة فضل العالم على العابد
: لان العالم ينفع غيره و ينور طريقهم اما العابد فيقتصر نفعه على
نفسه و لهذا ا قال النبي صلى الله عليهو سلم " ((فضل العالم
على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، |
وَلا
دِرْهَمًا، وَ إنما َوَرثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ
"رواه الترمذي ه واجبنا نحوالعلماء : 1-الثناءو الدعاء لهم : وإنما جاء الشرع بهذا
التوقيرِ والتعظيم للعلماء؛ لما فيه من مصالحَ عظيمةٍ؛ ه: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس منَّا من لم
يجلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرنا، ويعرفْ لعالمنا حقَّه))؛ رواه أحمد والترمذي. 2-سؤالهم و
استشارتهم : فالواجب على المسلم متى جهل شيا ف دينه ان يتقدم بين يدي العالم و
يساله في ادب و علم و هذا ما اكد عليه الرسول صلى الله عليهو سلم في حديث
الشبهات قال تعالى " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
(43 النحل 3 طاعتهم في طاعة الله - فالمسلم وحينما تواجهه
معضلة في حياته وتعاملاته و لا يعرف الحكم الشّرعي فيها عليه أن يلجأ إلى علماء
الشّريعة حتّى يعلم الحكم الشّرعي فيها ولهذا امر الله بطاعتهم فقال : " "أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا
الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ، 4-توقيرهم وإحسان الظن
بهم
فوجب علينا احترام العلماءو تقديرهم و عدم اساءة الظن بهم فوحب حمل اقوالهم و
افعالهم على المحمل الحسن 5-تر ك التعصب
لهم بلا دليل : شعار الأئمة جميعا، الدعوة إلى اتباع
السنة وإن خالفت أقوالهم، وعدم جواز تقديم شيء عليها إذا وضحت: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ
يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.
{الحجرات:1}.ومالك هو القائل:" كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر
صلى الله عليه وسلم " 4-اداب طالب العلم : 1-الاخلاص من أراد أن يطلب العلم،
فليُخلِص في طلبه؛ لأن العلم عبادة، ولا تُقبَل العبادة إلا مع الإخلاص، قال -تعالى-: ﴿ وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴾
[البينة: 5]. 2 التواضع -ولا يستبد به العجب ، لأنه يدرك بيقين أن العلم بحر لا شطآن
له ، ولا يصل أحد إلى قراره ، وصدق الله إذ يقول U
: ) وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً E ( الإسراء : 85 . 3-الصبر :الصبر على طلب العلم وتحصيله صفة لازمة للعلماء،
فتحصيل العلم لا يأتي إلا بمجهود عظيم ومشقة وتضحية 4-حسن
الاصغاء :يجب على طالب الحديث
أن يتجنب: اللعب، والعبث، والتبذل في المجالس، بالسخف، والضحك، والقهقهة، وكثرة
التنادر،وأحسن الجلوس عندَ العالم والاستماع إليه، وسؤالَه، والأدبَ في تفصحِ
الكتاب، وعدمَ التقدم عليهِ بكلامٍ أو اعتراضٍ مقحَم في كلامه، أو الإلحاح في
جواب، وكثرةَ التعنّت والجدال البيزنطي |
-اسهامات
المسلمين في الحضارة العالمية
أ-اسهاماتهم في مختلف العلوم
1- الرياضيات: اهتموا بها لتحديد المواقيت واتجاه القبلة اشهرهم
الخوارزمي واضع علم الجبر وعلم حساب المثلثات (الهندسة) واليه تنسب الحسابات
اللوغارتمية.
2- الطب والجراحة: بنا المسلمون المستشفيات واتقنوا علم الجراحة والصيدلة
منهم الرازي وابن سينا وابن النفيس والزهراوي اول من اكتشف الجراحة الداخلية.
3- الفيزياء: اشهر العلماء المسلمين ابن الهيثم خاصة في علم البصريات
ولا تزال نظرياته تدرس لحد الساعة.
4- الفلك: اهتم به المسلمون لفهم بعض آيات القرآن وصنعوا المراصد
الجوية لتتبع حركات النجوم
5-الجغرافيا: يعدُّ المسلمون أول من وضع خطوط الطول وخطوط العرض على
خريطة الكرة الأرضية وضعها العالم أبو علي المراكشي (ت 660هـ - 1262م)و من اشهر
رحلات العرب ابن بطوطة و المؤرخ الادريسي
ب*اسهاماتهم في الاداب و الفنون :
الادب : تنوعت اسهامات المسلمين في مختلف فنون الادب سواء الشعر
او النثر
الاموي فالعباسي و تنوعت مواضيعه كالمديح و
الرثاء الخنساء و الشعر السياسي الاخطل و
الفرزدق و جرير و شعر الفتوحات حسان بن
ثابتو عبد اله بن رواحة و الوصف البحتري و
ابو تمام و غيرهم
النثر :تنوعت اسهامات المسلمين و دالك بتاليفهم في مجالات كثيرة
كفن الخطابة كالحجاج بن يوسف و الامام علي في
كتاب نهج البلاغة و فن القصة كقصة ابو زيد الهلالي و الظاهر بيبرس اما في
مجال المقامات مقامات بديع الزمان الهمذاني و فن الامثال كتاب مجمع الامثال
للميداني
ب الفنون : وهناك صور
وأنواع متعدِّدَة لهذه الفنون التي اصطبغت بالطابع الإسلامي، وميَّزَتِ الحضارة
الإسلامية عن غيرها، فمنها فن العمارة، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي ج نماذج من علماء الجزائر : الشيخ العلامة الطاهر آيت علجت الشيخ العربي التبسي |
-الاحكام و
الفوائد المستخلصة :
|
1 ـ
الترغيب في طلب العلم
2ـ
فضائل طلب العلم
3ـ
العلماء ورثة الأنبياء
|
يطلب من التلميذ التوسع في التعريف
بعلماء الجزائر على شكل بحوث
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق