تحضير درس الأمن الغذائي في الصين واليابان والهجرة في الصين واليابان في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط

4
مذكرة تحضير درس الأمن الغذائي في الصين واليابان والهجرة في الصين واليابان في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2023/2022

الوضعية المشكلة الجزئية : أخذت احد أقاربك في جولة سياحية إلى العاصمة فاستغرب وجود الصينيين واليابانيين كعمال في المشاريع الكبرى في بلادنا وتجار في الأسواق أيضا. فقلت له من التحديات الكبرى التي راهنت كل من الصين واليابان على تجاوزها هاجس الأمن الغذائي،فطلب منك توضيحا.

الأمن الغذائي في الصين واليابان : 1
* في الصين :
تشغيل النساء في القطاع الزراعي وتربية المواشي في الأرياف . -
توسيع المساحات الزراعية خاصة الأرز . -
تشجيع البحث العلمي في الزراعة . -
الاعتماد على الزراعة المائي ة . -
استعمال العتاد الحديث في الزراعة . -
* في اليابان :
زراعة المدرجات . -
إدخا ل أصناف من الأر ز قليل استهلاك الميا ه. -
استغلال الأراض ي بكفاءة عالية واستعمال المكننة الحديثة على نطاق واس ع . -
الزراع, على أسط ح المنازل والزراع, العصري ة . -
استعمال طول الشريط الساحلي في الصيد البحري ) - 30 ألف كلم (
/الهجرة في الصين واليابان : 2
 ك انت هجرة الصينيين في القرن 19بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية )  في الص ين:حوالي  5ملايين نحو جنوب شرق آسيا(. وبعد التطور الاقتصادي والاجتماعي للصين شجعت الهجرة إ لى الخارج لخدمة المصالح الوطنية للصين) 50 مليون مهاجر( ويشكلون مصدر ثروة للصين .
، 2 * في اليابان : عدد المهاجرين اليابانيين في العلم حوالي مليون بحثا على حياة أفضل  واليوم يساهمون في تطوير بلده اقتصاديا ويعمونها ثقافيا .

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه