المقطع: الصناعات التّقليدية
المدة 60د
المذكرة 81
السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه
الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: الصّناعات التّقليدية قبل الاحتلال (2)
الموارد المستهدفة: خطابات منطوقة متنوعة يغلب عليها التفسير والحجاج حول
الصّناعات التقليديّة .
مركبات الكفاءة: ينتِجْ نصًّا مشافهة، يقْنِعُ فيه النّاس بضرورة الإلمام بالصّناعات
التّقليديّة بمُختلف أنواعها .
الكفاءة العرضية: يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من النّصوص المسموعة أو المدروسة .
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة .
المواقف والقيم: يعتزّ بعاداته وتقاليده ويقدّر مكوّنات الهوّيّة الجزائريّة ويحترم رموزها.
الوضعية الاستكشافية:
تنتشر في بلادنا الكثير من الصّناعات التّقليدية الّتي ورغم التّطوّر الهائل الّذي نشهده إلا أنّ الأجيال لا تزال تتوارثها إلى يومنا هذا.
سمّ بعض الصّناعات التّقليدية المشهورة في ولايتك.
تحدّث عن سرّ بقائها إلى يومنا هذا.
الوضعية الجزئية الأولى:
القراءة النّموذجيّة الثّانية : لنصّ " الصّناعات التّقليدية قبل الاحتلال " .
تؤدّى بتأنّ وهدوء وبتمثيل للمعاني .
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه ، ويهيّء الأستاذ الظّروف المثاليّة للاستماع .
حدّد طبيعة النّصّ.
أبرز النّمط الغالب على النّصّ مع التّمثيل.
أعد تركيب النّصّ بأسلوبك الخاص.
دور الأستاذ:
المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيدا ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطٌيات .
يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
الوضعية الجزئية الثّانية:
أنتج مشافهة:
الكثير من النّاس يرفضُ فكرة احتراف الصّناعات التّقليديّة لأسباب تافهة .
أنتِجْ نصًّا مشافهة، تُقْنِعُ فيه النّاس بضرورة الإلمام بالصّناعات التّقليديّة بمُختلف أنواعها .
دور الأستاذ:
المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيدا ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطٌيات .
يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
ـ نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة
أحضر :
اسـتعن بنـص)مدينـة النسـيج(لتعـرف معنـى الحكمـة القائلـة) لا خيـر فـي أمـة لا تلبس مما تنسج) وتتبين أن الحرفة أمان من الفقر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق