المقطع: الصناعات التّقليدية
المدة 60د
المذكرة 82
السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب
المحتوى المعرفي: مدينة النّسيج.
الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية يغلب عليها التفسير والحجاج.
مركبات الكفاءة: - يقرأ المتعلّم النص قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.
- يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.
- يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغوي.
- يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.
- يحدّد قيم النّصّ.
- يحدّد النّمط الغالب على النّصّ مع التّعليل.
- يستخرج من النّصّ عبارة فيها اقتباس من القرآن الكريم.
- يشرح جملة واردة في النّصّ.
الكفاءة العرضية: يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من النّصوص المسموعة أو المدروسة .
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة .
المواقف والقيم: يعتزّ بعاداته وتقاليده ويقدّر مكوّنات الهوّيّة الجزائريّة ويحترم رموزها.
الوضعية الاستكشافية:
يضطرّ النّاس في فصل الشّتاء إلى ارتداء الثّياب الغليظة؛ من أجل التّصدّي للبرد والمَرَض، ولا يزال بعض النّاس يرتدون الملابس الشّتويّة التّقليديّة، وفي ذلك افتخار بأصالة المجتمع.
سمّ المادة الأوّلية في صناعة هذه الملابس التّقليديّة.
اذكر اسم الآلة الّتي تُستَخدَمُ في صنعها.
استنتج عنوان نصّنا اليوم.
الوضعية الجزئية الأولى:
مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 137.
قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ .
المناقشة:
أسئلة المرحلة الأولى: (فكّّر): يفكر كل متعلم بشكر فردي.
بيّن سبب امتهان كل أفراد الأسرة مهنة الحياكة لبرودة الطقس في هذه المدينة .
" عيني " مثال للمرأة التي تعاني ، صف معاناتها وبين سبب هذه المعاناة . معاناتها من خلال ما تحصل عليه من حين لآخر جُزَزٍ ملطخة ...مثقلة .
وضّح طريقة مساهمة الحرب في صناعة النسيج من خلال الجوع الشديد الذي أصاب الناس.
المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كل متعلم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.
المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.
مهنة النّسيج. هي من المهن الجميلة الّّتي كان لها مكانة مرموقة في المجتمع الجزائري .لخّص النص في فكرة عامة
الفكرة العامة:
قراءة المتعلمين للنص قراءة مسترسلة.
تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى
بعد القراءة اتّضحت لكم معالم الأفكار حدد فقرات النص
الفقرة الأولى : { كان ...... اللون } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
صف جوّ تلك المدينة. البرد قارس والشّمس تتلألأ.
حدّد عمل كلّ من الرّجال والنّساء في هذه المدينة. الرجال معلقون وراء أنوالهم ، والنساء يندفن الصوف .
عرّف " عيني " هي امرأة من أهل المدينة.
بيّن سبب ذكر الكاتب لها ليبين معاناتها.
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
قارسا . شديدا. يتعاطى يشتَغِل
لا يُحْصَى لا يُعَدُّ. تُطِيقُ تَستَطيع، تَقدِر
الأنوال المناسج
قام الكاتب في هذه الفقرة بوصف المدينة ثمّ عرّف لنا عيني ومعاناتها لخّص الفقرة في فكرة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى:
الفقرة الثانية : { على أنّ .... الصّوف } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
صف المعامل في ذلك الوقت. كانت في عمل متثاقل.
بيّن سبب تغيّر حالها. الحرب .
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
تثاقل تباطؤ، تأخّر تولون تهتمون.
ألمَّت نزلت . اصطفاق اضطراب
كانت المعامل في شبه سبات. تتعامل بتثاقل. لكن سرعان ما تغيٍّ حالها بسبب الحرب. هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .
الفكرة الاساسية الثانية:
الفقرة الثالثة : { إنّ المدينة ....شأنه } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
حدّد التغيّر الذي طرأ على تلك المدينة. تحوّلت من مدينة الحرف إلى مدينة الصّناعة.
صف الحاكمين الآن. عدلوا عن تعسفهم وأضحوا يأخذوا كل صوف مهما يكن شأنه.
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
العَتِيق القدِيم. عدّل رجع.
تعسفهم ظلمهم
هاهو الكاتب الآن يصف لنا حال المدينة بعد الحرب. هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .
الفكرة الاساسية الثانية:
لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.
قدّر قيمة هذا النًّص
الوضعية الجزئية الثّانية:
أتذوّق النّص:
حدّد الأسلوب الغالب على النص ومثل لذلك. خبري ، في قوله : ' إنَّ هذه المعامل ...'
سمّ الأسلوب الأقل حضورا في النص ومثّل له. الأسلوب الإنشائي في قوله : ' من ذا الذي لا يتذكر ؟' .
استخرج بعض التعابير المجازية وعبِر عنها بالتعبير الحقيقي ، وبيّن الفرق بينهما .
التعبير المجازي في قوله : ' صفارات الإنذار تولول ' .
التعبير الحقيقي عنه المرأة تولول .
الفرق بينهما : - التعبير الحقيقي: هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال.
التعبير المجازي:هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها .
استخرج من النص ما يوافق الآية :{ يوم يقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد } سورة ق 30. الأنوال تلتهم الغزل وتسأل هل من مزيد.
الوضعية الجزئية الرّابعة: أوظّف
تعلّماتي: اشرح ما يأتي: "الأنوال
تلتهم الغزْل، وتسأل هل من مزيد". شرح قول الكاتب:
يتحدّث الكاتب عن الأنوال الّتي تقوم بعمليّة النّسج، وهي لا تملّ من التهام
الصّوف وتحويلها، حيث تطلب المزيد من الصّوف ولا تشبع ولا تملّ من ذلك. لعلّك شاهدت إحدى النّساء وهي تقوم بإعداد أحد الأطباق
التّقليدية. ![]() |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق