: تاريخ. * المستوى: السنة الثانية جميع الشعب .
*المدة : 3 ساعات كل الشعب .
الوحدة التعلمية الاولى: الاستعمار الاوروبي في آسيا و إفريقيا و مقاومته 1815 ـ 1954 * طريقة العمل : فردية و جماعية .
الوضعية التعلمية الثانية : الحركة الاستعمارية ) أسباب ـ أهداف ( .
الكفاءة المستهدفة : يتعرف على الحركة الاستعمارية الاوروبية و يدرك انعكاساتها و مخاطرها .
1 -الظروف التاريخية لنشأة الحركة الاستعمارية :
- النهضة الاوروبية ، و تطور أوروبا.
- الثورة الصناعية و تفوق أوروبا اقتصاديا و عسكريا .
- الكشوفات الجغرافية و نتائجها .
- التنافس بين الدول األوروبية من أجل الحصول على مناطق النفوذ .
- الصراع الحضاري بين العالم اإلسالمي و الغرب المسحي .
- ضعف شعوب إفريقيا و آسيا , بفعل عدم استفادتها من الثورة الصناعية.
-2 أسباب الحركة االستعمارية و أهدافها :
أ – اسبابها :
- الاقتصادية :
- البحث عن المواد الاولية.
- البحث عن الاسواق الخارجية لتصريف فائض اإلنتاج .
- البحث عن مناطق لتوظيف رؤوس الاموال .
– البشرية :
- البحث عن مجال فائض للسكان.
- إبعاد الفئة المعارضة. والعناصر الغير مرغوب فيها.
- البحث عن اليد العاملة الرخيصة .
-الاستراتجية :
- الرغبة في السيطرة على المواقع الاستراتجية لكل من إفريقيا و أسيا
"مضيق جبل طارق . قناة السويس..........".
- تأمين المواصالت مع مستعمراتها .
- البحث عن مناطق إلقامة قواعد عسكرية .
- سياسيا :
- الرغبة في توسيع مناطق النفوذ . و إنشاء إمبراطوريات واسعة األرجاء .
- الحضارية :
- نشر الدين المسيحي .
- نشر الحضارة الاوروبية
ب – اهدافها :
- االقتصادية و المالية :
- استغالل الموارد الطبيعية الباطنية و السطحية .
- استثمار رؤوس األموال في مشاريع استعمارية .
- تنشيط الحركة التجارية و ترويج السلع للدول المستعمرة .
- اإلستراتجية و العسكرية :
- السيطرة على الممرات البحرية و البرية و تحويلها إلى قواعد
عسكرية لحماية مصالحها .
- تأمين طرق المواصالت للوصول إلى مستعمرتها .
- الحضارية و الدينية :
- نشر المسيحية .
- تمكين الثقافة و اللغات األوروبية لدى شعوب المستعمرات .
- محاربة و تشويه اللغات و الثقافات المحلية .
- تثبيت الفكر الاستغلالي لدي الرجل الابيص.
) خاص بالشعب العلمية (
3 - تغلغل الاستعمار الاروبي في افريقيا و اسيا :
الطرق :
أ-الطرق المباشرة : اخضاع المناطق بالقوة العسكرية و تطبيق االحتالل الاستيطاني و ممارسة القمع و الابادة ضد شعوبها و محاولة طمس شخصيتها الحضارية و مثال ذلك مافعله الاستعماراالوروبي في امريكا و الفرنسي في الجزائر .
ب-الطرق غير مباشرة : هي إبقاء الحكم في أيدي السكان المحليين.رؤساء العشائر و شيوخ القبائل و الرجوع إلى الحاكم العام الاستعماري في أخذ القرار. و تتمثل في أشكال مختلفة أهمها : الوصايا – الانتداب – الحماية.
* وسائل تنفيذ المخططات االستعمارية :
- الامتيازات التي أخذت أشكاال مختلفة السياسية و االقتصادية و الدينية
مثل :
*امتياز 1535م بين فرنسا و الدولة العثمانية ) السماح بالرعايا المسحيين ممارسة الشرائع المسيحية بكل حرية في بالد الشام ( .
- دور البنوك و الشركات في إغراق و توريط المستعمرات في الديون
مثل :"تونس – مصر" .
- دور الشركات التجارية مثل : شركة الهند الشرقية البريطانية في الهند و باكستان و عمان .
- الاتفاقيات الودية مع زعماء مناطق و جهات في افريقيا و اغرائهم بالهدايا .
- الاتفاقيات و الوعود السرية " اتفاقية سايكس بيكو -1916 وعد بلفور
-1917 مؤتمر سان ريمو 1920 بشأن المشرق العربي .
تقويم مرحلي : - اكتب فقرة تتناول من خاللها خطورة الفكر الاستعماريالاروبي على
شعوب المستعمرات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق