تحضير درس دراسة الآثار القديمة في التاريخ للسنة الأولى متوسط

0

الكفاءة الشاملة: في نھایة السنة الأولى من التعلیم المتوسط یكون المتعلم قادرا على إبراز قیمة الموروث التاریخي الوطني كمكون للهوية الوطنیة  بعد التعرف على المنجزات الحضاریة والكشف عن أسالیب تكیف الإنسان مع وسطه. الكفاءة الختامیة للمقطع : یوظف الآثار بشكل منهجي لوضع كرونولوجیا العصور القدیمة واكتشاف نمط معیشة إنسان ما قبل التاریخ

المادة: تاريخ                                     

المستوى: أولى متوسط                                   

المدة الزمنية: 02 سا

 المقطع الأول:  الوثائق التاريخية              

الوضعية الأولى: دراسة  الآثار القديمة                 

 الأستاذة : برجوح نادية

تقويم تشخيصي : توقيع معارك جيش التحرير الوطني في أماكن وقوعها على خريطة الجزائر –العصور التاريخية – المعالم التاريخية....

الوضعية المشكلة الانطلاقية الام : شاهد اخوك شريط وثائقي حول أثار الانسان القديم وطرق و نمط حياته في عصور ما قبل التاريخ  فتعجب من كيفية معرفة العلماء والمؤرخون  كل تلك المعلومات فطلب منك توضيحا.

الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية الاولى:  في شريط وثائقي قال المعلق : تعتبر الآثار هي مصدر المعلومة التاريخية لعلماء الآثار الذين يتبعون عدة خطوات وطرق لدراستها. فطلب منك اخوك توضيحا السندات : الكتاب المدرسي ص  10-20

مؤشرات الكفاءة للوضعية 01:

-  يعرف الاثار ويحدد مواطن الانسان القديم

- يحترام الخطوات المنهجية لدراسة الآثار

مركبة الكفاءة الأولى : یتعرف على الخطوات المنھجیة لدراسة الآثار .

المفاهيم الأساسية:  -الاثار – علم الاثار – المواقع الاثرية – التزمين – الاشعة السينية

مرحلة الانطلاق
- تقديم الوضعية الانطلاقية-   الجزئية -  التعليمة والسندات وتصحيح محتمل - قراءة الوضعية  إجراء مناقشة  عامة حوله- وتصحيح محتمل
مرحلة بناء التعلمات
 السندات والتعلمات
المضامين المعرفية



-التعليمة 01 : من خلال السندات ص 10 -14 عرف الآثار وعلم الآثار؟
1- تعريف الاثار: هي مخلفات الانسان القديم.
2-أنواع الآثار: 
أ‌- آثار مادية : مثل الهياكل العظمية والأدوات الحجرية ... 
ب‌- آثار مكتوبة : مثل الرسومات والنقوش والمخطوطات و الالواح ... 
3– تعريف  علم الاثار:هو علم يدرس كيفية معيشة الإنسان القديم وأسلوب تفكيره من خلال مخلفاته

التعليمة 02:  من خلال السندات ص 14- 15 حدد خطوات دراسة الاثار و انواع البحث الاثري.

4-الخطوات المنهجية لدراسة الاثار:
أ‌- تحديد الموقع الاثري
ب‌- مسح الموقع الاثري بتسجيل المعلومات والتصوير
ج‌- التنقيب في الموقع الاثري
د‌- الدراسة والتحليل والنشر
هـ- تصنيف وتأريخ الاثريات

التعليمة 03 :  من خلال السندات ص 16-19 حدد مواطن بقايا الانسان القديم

5– المواقع الاثرية : يمكن البحث عن الآثار على سطح الارض أو في الماء ومن اهم المواقع الاثرية هي: الكهوف والمغارات ، ضفاف الآنهار، المناطق المعتدلة قديما مثل الصحراء الجزائرية، المتاحف ...

التعليمة 04 : السندات ص 20-21 حدد طرق دراسة الاثار.

6-طرق دراسة الاثار : لتزمين الاثار نستعمل عدة طرق منها:
- كربون 14 للمواد العضوية       - حلقات الاشجار       - نسبة البوتاسيوم في المعادن
مرحلة استثمار المكتسبات— الإدماج الجزئي ---
1- عرف ما يلي : التاريخ: هو كل الاحداث الماضية – التأريخ: هو تحديد تاريخ لحدث معين – التزمين: هو تحديد زمان للآثار باستخدام طرق التزمين – التنقيب: هو عملية الحفر في مكان آثري - عالم الاثار: هو الشخص الذي يدرس الاثريات لمعرفة حقيقة وزمن الاثرية
المراجع ، الكتاب المدرسي-مخططات سبتمبر 2022 - ليونال بالو :الجزائر فيما قبل التاريخ، - ميلود زيدان :ما قبل التاريخ  – كتاب الواضح في الاجتماعيات  – وثائق من موسوعة ويكيبيديا العالمية 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه