v
المقطــــع (1): الحيــاة العائليّـــة .
v
الميــــدان : إنتاج المكتــــــوب.
v
المحتوى المعرفيّ : آداب تناول الكلمة .
v
الأسبــوع : الأوّل
الكفاءة الختامية : ينتج كتابة نصوصا
مركّبة منسجمة ، متنوّعة الأنماط لا تقلّ عن عشرة أسطر بلغة سليمة يغلب عليها
النّمطان السّرديّ و الوصفيّ في وضعيّات تواصليّة دالّة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يتعلّم آداب تناول الكلمة ، ويمتثلها في
حياته .
ـ يوظّف مكتسباته
اللّغويّة
.
ـ يكتب نصّا
يضّمنه قيّما
ومواقف مناسبة
للموضوع .
ـ يكتب مقدّمة موضوع منسجم، يكمّل فكرة يلخّص فقرة بأسلوبه الخاصّ
يتواصل الإنسان مع غيره بطرق شتّى ؟ اذكر بعضها ؟ ما أهمّ
هذه الطّرق ؟ أنت تدرك أن تناول الكلمة له آداب اذكر بعضها ؟
المناقشة :
عندما يٌعطى لك الدّور في الكلام ما الّذي ينبغي أن تراعيه أوّلا ؟
عندما يٌعطى لك الدّور في الكلام ما الّذي ينبغي أن تراعيه أوّلا ؟
تراعي مناسبة الكلام للمقام و المكان
و الظّروف المحيطة .
هل من الآداب أن تتكلّم وتتناول
الكلمة وقتما تشاء ؟
لا . أتحيّن دوري وأتدخّل في الوقت
المناسب .
هل تطلب الكلمة أم تتدخّل مباشرة بشكل
فوضويّ دون أن تعطى الإذن ؟
لا . بل أطلب الكلمة ولا أتحدّث حتى
يؤذن لي بذلك .
كيف يجب أن تكون كلمتك ؟
يجب أن تكون مختصرة ومفيدة وواضحة تناسب الموضوع .
يجب أن تكون مختصرة ومفيدة وواضحة تناسب الموضوع .
هل تخاطب غيرك
بمستوى عال يفوق قدراته ؟
لا بل أتحدّث معه بأسلوب مفهوم يناسب قدرته على الفهم .
لا بل أتحدّث معه بأسلوب مفهوم يناسب قدرته على الفهم .
هل من الادب
مقاطعة زميلك وأنت تتكلّم ؟
لا . بل أحترمه وأترك له الفرصة حتّى ينهي كلامه .
لا . بل أحترمه وأترك له الفرصة حتّى ينهي كلامه .
كيف تعامل من
يعارضك في الفكرة ؟
أحترم رأيه وأقدّم رأيي بأسلوب هادئ مستعملا قوّة الحجّة لا قوّة الصّوت .
أحترم رأيه وأقدّم رأيي بأسلوب هادئ مستعملا قوّة الحجّة لا قوّة الصّوت .
من خلال ما سبق ما
هي أسس تناول الكلمة ؟
اعمل بهذه الآداب
وأنت تناقش زميلك في حصّة فهم المنطوق .
الاستنتاج :
آداب تناول الكلمة
:
ـ طلب الإذن وعدم
مقاطعة الآخر .
ـ احترام آراء
الغير ، ومناقشتهم بأدب وتفادي الغضب والنّزاع والسّخرية.
ـ مراعاة قدرات
الآخرين في الفهم واستعمال الأساليب المناسبة .
ـ مناسبة المقام
واختيار الألفاظ و الأفكار الّتي تلائم الموضوع و المكان و الأشخاص.
حسن الإصغاء
باهتمام إلى من يكلّمنا قبل أن نتناول الكلمة .
الوضعيّة الختاميّة
|
إجراء حوار بين مجموعتين حول فضل الأب و الأمّ في حياة الأبناء مع الالتزام بآداب تناول الكلمة .
حاول
توظيف هذه الآداب في حصّة فهم المنطوق وأنت تناقش زميلك وأستاذك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق