تحضير نص الإنسان والطّبيعة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

1
×     المقطـــــــــــع(7) : الطّبيعة .
×     الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق .
×     المحتوى المعرفيّ : الإنسان والطّبيعة.
×     الأسبـــــــــــــــوع : الأوّل.
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأعياد.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يتعرّف على
معاني .
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ما أجمل ما يفتنك في الطّبيعة ؟
الوضعيّة الانطلاقية الإشكالية الأمّ :
      ليست الطّبيعة ملكا خاصّا وإنّما هي ملك مشاع بين النّاس، ومن ثمّ كان الحفاظ عليها أمانة في عنق كلّ آدميّ، يسعى لحمايتها حتّى تتسلّمها الأجيال المتعاقبة نقيّة نظيفة، فإذا أدركتَ حجم المسؤوليّة فما مشروعك لحمايتها وأنت تعيش وسطها وتنعم بخيراتها وتتنعّم بمتنزّهاتها وتعانق نسماتها وتستمتع بخرير مياهها وتناجي كلّ جميل فيها؟ هل فكّرت في نظافة حيّك أو تنظيف مؤسّستك؟ أو الانخراط في جمعيّة تهتمّ بشؤون الطّبيعة؟ هل فكّرت وأنت تلقي ما بيدك في غير مكانه أنّ ذلك يعكّر صفوها ويفسد جمالها ؟ هل شعرت بالمسؤوليّة حيالها؟
المهمّات :
ـ يتعرّف على بعض المعالم الطّبيعيّة المختلفة .
 ـ يدرك قيمة الطّبيعة ويسعى لحمايتها  .
 ـ ينتج نصوصا شفهيّة وكتابيّة حول الطّبيعة موظّفا تعلّماته.
سياق : نصّ "الطّبيعة والإنسان" من دليل الأستاذ ص 137.
        (إنّ جمال الطّبيعة من حولنا يوحي ممّا يوحيه إلى النّفس أن يحيا الإنسان حياته مفعما بالسّعادة والأمل، كأنّه ينقل سحرها إلى داخله فيتزيّن بزينتها، فإنْ شعر بالجمال في نفسه أدرك ما في الوجود من جمال، فيستمتع بالحياة بين إخوانه من البشر حتّى لو لم تصْفُ له، فيرضى بها دون أن يتصرّف بما يخالف الفطرة البشريّة).
المهمّات :
ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
مرصّع  : محلّى ، أدغال: ج دغل وهو الشّجر الكثير الملتفّ ، طفق: بدأ، شرع، الباعث: السّبب، برهة: وقت قصير، تسحّ: تصبّ، تسيل ، العبرات: الدّموع، قفلت راجعة: عادت، رجعت.
س : ما زمن هذه القصّة؟ صبيحة يوم الأحد في فصل الرّبيع.
س ـ ما مكانها ؟ ج : قرب بحيرة بالرّيف.
س: اذكر شخصيّات القصّة. ج : الشّاب الرّيفيّ علي ، الأمّ ، طفلها الصّغير
س ـ أين كان عليّ يجلس ؟ ج : على هضبة.
س : ماذا رأى ؟ ج : رأى امرأة أقبلت إلى البحيرة .
س: ما سرّ مجيئها إلى البحيرة؟ ج : أرادت أن تترك وليدها هناك.
س: لم كانت مصفرّة الوجه؟ ج : كانت تفكّر في ترك وليدها.

س : ماذا قالت لعليّ؟ ج : دعني ، إنّه بريء لا ذنب له .
الجزئية الثّانية  :
الفكرة العامّة للنّصّ :
الطّبيعة تحتضن طفلا بريئا حاولت أمّه التّخلّص منه.
البطاقة الفنّيّة للنّصّ:
نوع النّصّ : قصّة .
نمط النّصّ : وصفيّ سرديّ.
القيمة التّربويّة :
ماذا تستفيد من النّصّ ؟
 قال: صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته: الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها).
تربية الأولاد ورعايتهم مسؤوليّة لا ينبغي التنصّل منها.
أولادنا أمانة في أعناقنا وهم نعمة من نعم الله واجب علينا حفظهم ورعايتهم.
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- وصف الطّبيعة في الرّيف .
- جلوس الشّاب الرّيفيّ يداعب مزماره أمام روعة المشاهد.
- امرأة تترك وليدها قرب البحيرة وحيدا.
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
ما رأيك في تصرّف هذه المرأة؟
ماذا ستقدّم لهذه المرأة من نصائح؟
الجزئيّة الرّابعة :
مزج الكاتب بين الوصف والسّرد. اذكر مؤشّرات النّمطين.
 
لخّص النّصّ بأسلوبك الخاصّ .   

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه