تحضير درس تحضير نص عائلة عيني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التواصل .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
بقية الأسرة وحدة جزائرية متماسكة تشكل نواة المجتمع الجزائري لتربية الأجيال وإعدادهم للتكيف مع الحياة الاجتماعية ، رغم ما تعرضت له خلال تاريخها الطويل. مرحلة الانطلاق
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : أين تقع دار سبيطار ؟ ج – بحي القصبة بالجزائر .
2- س : كيف هو عدد سكانها ؟ – لا يكاد يحصى .
3- س : أذكر أوصاف البيت من الداخل والخارج – من الخارج تطل على زقاقات ضيقة ، وفي الداخل جدرانها مزينة وبها أعمدة من حجر أسود .
4- س : تحدث عن الظروف المعيشية للعائلات المقيمة في هذا البيت ؟ ج – ظروف صعبة يسكن بعضهم فوق بعض .
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب محمد ديب عن الدار الكبيرة المسماة دار السبيطار ومعاناة أهلها ( عائلة عيني ).
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- لماذا اختير لنا نص عائلة عيني في رأيك ؟ - لأنه يمثل لنا صورة مصغرة عن الحياة العائلية الجزائرية .
- بم شبه الكاتب دار السبيطار؟ بالقصبة .
- كيف هي القصبة حسب ما جاء في النص ؟ - شوارعها ضيقة وملتوية .
- هل بقية القصبة على حالها ؟ - لا بل حجبت من طرف البنايات والعمارات ، حتى لا تكاد تظهر بناياتها القديمة .
- شبه الكاتب تماسك بنايات القصبة بشيء ما هو؟ - بقطعة من قلب واحد.
- دار السبيطار هل هي من البنايات الجديدة التي أضيفت ؟ - لا بل هي بناء عتيق .
- من يسكن هذا البيت ؟ - عائلة عيني .
- ماذا كان هم عائلة عيني ؟ - اختصار النفقات .
- من المتسبب حسب رأيك في الظروف الصعبة ؟ - الاستعمار الفرنسي .
- من أين تستمد الأسرة الجزائرية مقومات تماسكها ؟ - من تعاونها .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تراصها : تماسكها.
المتعرش : الكثيف.
دهليز : المدخل بين الباب والدار.
القيمة التربوية : العائلة هي اللبنة الأساسيّة في بناء المجتمعات، والأساس الذي تقوم عليه تربية الأبناء ، فلن يثنيها على ذلك ما تلقاه من عوامل خارجية .
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
مرحلة بناء التعلمات
أنتج مشافهة : لازالت الأم في الأسرة الجزائرية هي المنبع الطبيعي لعواطف الود والحنان تحافظ على تماسك الأسرة ، مهما كانت ظروف الحياة .
- بناء على ما فهمت من نص عائلة عيني تحاور مع زملائك مبينا دور أمك في الحفاظ على الأسرة .
أحضِّر : عرفت أن الأسرة الجزائرية حافظت على كيانها رغم ظروف القهر الاستعماري فاستمرت تحاول توفير الأمن والسعادة لأفرادها لينشؤوا نشأة أصيلة وينهلوا من منابع الوطنية الحقة .
- استعن بنص ' سهرة عائلية ' لتتبين دور العائلة في توفير الأمن والسعادة لأفرادها . مرحلة الختام
وااااو 😘😘🥰
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جزيلا 😍
حذفشكراجزيلا💗👍💕💞شكرااااااااااااابارك الله فيك ربي يحفظك
ردحذفالله يبارك و يزيد
ردحذفوشنوا هدا وانهي الفكرة العامة
ردحذفشكرااا
ردحذفMerci bouquoupe😊😊♥💋❤❣️
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفماغسي
ردحذفشكرا وبركا الله فيكم
ردحذف