المقطع الثامن : الصحة والرياضة ص 149 – ص 168.
المحتوى المعرفي الدرس الخامس الوسائل المستوى
إدماج موارد المقطع
( إنتاج نص متنوع الأنماط )
+ حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم
أكتب
كتاب التلميذ : ص 165
الثانية متوسط
المهمات :
- تذكير بنمط الحوار والتوجيه .
- يتعرف على نقاط اشتراكهما.
- يعي السبب وراء استخدامهما.
- حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم.
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم) المراحل
تشخيصي
يتذكر ما تطرق له سابقا من أنماط / يلاحظ / يقارن بدرس اليوم
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس الحوار والتوجيه مرحلة الانطلاق
مرحل
حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم
أتعرف :
- اذكر بعض الأنماط التي تعرفها.
- هل تتعدد الأنماط في النصوص، أم إنه يمكن إيجاد نص أحادي النمط؟
- ما الغاية من تعدد الأنماط في النص الواحد؟
الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم ( المقطع الثامن – الصحة والرياضة - ) :
تناقلت وسائل الإعلام الوطنية خبر انتشار فيروس الحصبة الألمانية، وأكدت ذات الوسائل أن الأطفال غير المطعمين هم أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بالحصبة ومضاعفاتها . حمدت الله على أن وزارة الصحة بالاتفاق مع وزارة التربية قد أجرت التلقيح على كامل تلاميذ الابتدائيات والمتوسطات في مدينتك وفي كل القطر الجزائري.
وخاطبت إخوتك قائلا : الوقاية خير من العلاج.
المهمات:
- يدرك أهمية الصحة في حياته.
- يطبق مبدأ الوقاية خير من العلاج.
- ينتج نصا توجيهيا لكيفية التعامل مع الأمراض والفيروسات.
- ينتج خطابات شفوية وكتابية متنوعة الأنماط مع التحكم في النمطين التوجيهي والحواري بتوظيف الموارد المدرجة.
- خطابات منطوقة توجيهية حوارية ترتبط بموضوع الصحة تتضمن قواعد الخطاب الشفوي.
- إلقاء كلمة توجيهية حول الصحة ( قواعد الحفاظ على الصحة ).
أتدرب
- اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا، تبرز فيه لزملائك كيفية استغلال أوقات الفراغ . على أن توظف فيه أنماط السرد ، والوصف، والحوار، والتوجيه.
مرحلة بناء التعلمات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق