تحضير نص فضائل الأخلاق في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) فضائل الأخلاق أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 77 . الثانية متوسط أبو الفتح البستي. ضمن، جواهر الأدب: للسيد الهاشمي – الصفحة: 770.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأخلاق في حياة الإنسان.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال صلى الله عليه وسلم: " إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا " رواه الترمذي
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- الأبيات الأربعة الأولى بدأت بأفعال الأمر. من المقصود بهذا الأمر؟ - الإرشاد التوجيه.
- وما مضمونه؟ ضبط حياة الإنسان في الطريق المستقيم.
- من تمام التقوى – حسب الشاعر – الاستعانة بالله تعالى. ما عاقبة الاستعانة بغيره؟. ...
- اذكر الأخلاق الأخرى التي يدعو إليها الشاعر. ...
- استخرج حكمتين وردتا في الأبيات.
- أعد قراءة النص قراءة شعرية معبرة.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] أحسن ...أركان [
- من المخاطب في الأبيات ؟ الانسان.
- بم أمر الإنسان في البيت الأول ؟ بالإحسان .
- ما الفائدة من ذلك بحسب ما جاء في البيت ؟ استعباد قلوب الناس .
- هل قصد الشاعر أنهم سيصبحون عبيدا حقا؟ لا ، بل أراد تعلقهم به.
- هل فضائل النفس محصورة في الإحسان فقط ؟ لا، بل تتعدد .
- أتوافق الشاعر في قوله ' فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان ' ؟ ...
- ما صفة الحر التي أشار لها الشاعر ؟ المساعدة .
- إذا أراد النجاة ما الذي ينبغي عليه فعله؟ الاعتصام بحبل الله.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تستعبد : تستولي.
معوانا : معينا.
نداك : فضلك.
حبل الله: الصراط المستقيم.
معتصما: متمسكا.
الفكرة الجزئية الأولى : مخاطبة الشاعر للإنسان وتوجيهه له .
الفقرة الثانية ] من يتق...إبان [
- ما عاقبة تقوى الله بحسب الشاعر ؟ تحمد عواقب الشخص.
- هل ذلك فقط ؟ يكفى شر الغير .
- اذا استعنت بغير الله ، هل يجد من ينصره ؟ - لا، بل يجد العجز والخدلان.
- وإذا منعت الخير، هل تجد صديقا أو خليلا ؟ لا يجد له ذلك.
- وإذا تكرم وأكرم ؟ لقي كل الناس بجانبه .
- ما الحاصل إذا سالم الشخص الناس؟ يسلم منهم.
- يقال في الحكمة من زرع حصد، إذا زرع الشخص الشر ماذا يحصد؟ الندامة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
هانوا : ضعفوا.
خدلان : الخزي والخيبة.
أخدان : صديق في السر.
قاطبة : كلهم.
غوائلهم : شرورهم.
قرير : مطمئن.
جذلان: فرحان.
إبان: موعد.
الفكرة الجزئية الثانية :ذكر الشاعر لعاقبة الأمور السيئة ، ونتائج الأمور الحسنة .
الفقرة الثالثة ] دع التكاسل...أزمان [
- بم ينصح الشاعر الإنسان ؟ بعدم التكاسل.
- هل المتكاسل يحصد الخيرات؟ لا، حتى أنه لن يسعد بها .
- ما الحكمة التي أشار لها الشاعر في البيت ما قبل الأخير ؟ - القناعة كنز لا يفنى.
- هل يبقى الفرح أو الحزن دائما ؟ لا.
الفكرة الجزئية الثالثة :وصاية الشاعر للإنسان ونصحه له بأن لا حال يدوم .
القيمة التربوية : من سره ومن ساءته أزمان.
أقوم مكتسباتي :
- اسرد قائمة الأخلاق التي حث عليها الشاعر.
- رتبها حسب أهميتها من وجهة نظرك.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- من تمام التقوى – حسب الشاعر – الاستعانة بالله تعالى. ما عاقبة الاستعانة بغيره؟.
- اذكر الأخلاق الأخرى التي يدعو إليها الشاعر.
- استخرج حكمتين وردتا في الأبيات.
- أعد قراءة النص قراءة شعرية معبرة.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن وصية الأب لأبنه وحمله عليها.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
القيمة التربوية : الأخلاق ركيزة الحياة ومنهاج في العيش.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- النص قصيدة شعرية، اذكر ما يميزها عن النثر. الوزن والقافية .
2- لماذا استخدم الشاعر الطباق بكثرة ؟ ليفرق بين الصفات الحسنة والقبيحة.
3- استخرج من النص جناسا واذكر الغرض من توظيفه. الجناس في قوله:( من جاد بالمال جاد الناس إليه ) معنى جاد الأولى الكرم أما الثانية فهي الإسراع إلى الشيء.
- أما غرضها هنا فهو أن الشاعر يريد أن يبين لنا الأثر الذي تتركه تلك الصفة في الناس حتى يسرعوا إلى صاحبها.
4- ما النمط التعبيري المعتمد من قبل الشاعر، وضح ذلك بأمثلة من القصيدة ؟ النمط توجيهي من خلال استعمال الأمر في قوله: (أحسن .. أقبل .. كن .. اشدد.. ) والتوجيه أيضا من خلال استعمال الشرط في قوله: (من يتق .. من استعان .. من كان .. من جاد .. من سالم .. من يزرع .. )
5- أعد قراءة القصيدة لتختار ثلاث أبيات متوالية نالت إعجابك وتحفظها.
أوظف تعلماتي :
- ألف فقرة من ثلاث توجيهات حول نبذ الأخلاق الذميمة، تتضمن طباقا وجناسا.
اين تحضير ولا يوجد القيم الادبية😡😡😡😢😢😢😔😔😔
ردحذفكاين كاين غير نتا ولا نتي محوستش مواف تلقاها سخونة. حبيبو
حذفكاين كاين غير نتا ولا نتي محوستش مواف تلقاها سخونة. حبيبو
حذفشكرا 😍😍جزيلا
حذفشكرا
حذفروح نكمك زب نتا أم مدرتي حتا حاجة
حذفو شكراً
لايوجد فيه أسئلة عن النص
حذفتحضير جيد شكرااااا😍😍😍😘😘😘😘😘♥️♥️♥️♥️❤️❤️❤️❣️❣️❣️❣️❣️❣️💋💋💋💋💋💋💯💯💋💯💞💞💕
ردحذفتحضير لاباس به يجب مزيد من حكم نقطة 19,5
حذفتحضير لاباس به يجب مزيد من حكم نقطة 19,5
حذفMarsi😊😊
حذفشكرا انا من تلمسان وعجبتني افكار صحبتي مغديش يديروا كيف
ردحذفراني هنا ماتخافيش
حذفتحضير هايل عجبني بزاف شكرا والمزيد من التفوق لكم ولي قرا تعليقي
ردحذفشحال تدي المعدل
حذفديت 19فاصل 77
حذفتحضير هايل عجبني بزاف شكرا والمزيد من التفوق لكم ولي قرا تعليقي
ردحذفوينو أناقش النص 🤬😠
حذفتحضير ولا أروع 👍👍
ردحذف