نمودج الاختبــار الأول فـــــي مادة اللغــة العربيـــة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

10
الاختبــار الأول فـــــي مادة اللغــة العربيـــة 
النص:
   ما أظلم الأقوياء من بني الإنسان! وما أقسى قلوبهم! لا أستطيع أن أتصور أن الإنسان إنســان حتى أراه محسنا، لأنني لا أعتمد فضلا صحيحا بين الإنسان والحيوان إلا بالإحسان والرحمة.
 أيها الرجل السعيد، كن رحيما، أَطعِم الجائع واكسُ العاري وعزِّ المحزون وفرِّجْ كربة المكروب يكنْ لك من هذا المجتمع البائس خيرَ عزاء يعزيك عن همومك وأحزانك، ولا تعجب أن يأتيــــك النور من سَواد الحَلَكِ، فالبدر لا يطلع إلا إذا شقّ رداء الليل. أَحسِن إلى الفقراء والبائسين. ليتــك تبكي كلما وقع نظرك علــى محزون أو مكروب فيبتسم سرورا ببكائك، اغتباطـا بدموعــك؛ لأن الدموع التي تنحدر على خديك في مثل هذا الموقف إنما هي سطور من نور تسجل لك فــي تلــك الصحيفة البيضاء أنك إنسان. لو تراحم الناس لَما كان بينهم جائع ولا عارٍ، ولا مغبون ولا مهضوم، ولأقْفَرت الجفون من المدامع، واطمأنّت الجُنوب في المضاجع، ولَمحتْ الرحمة والتضامن الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.
  أيهــا الإنسان، ارحم الأرملة التــي مات عنها زوجها ولــم يترك لها غير صبية صغار. وارحــم الحيوان، لأنه يحس كما تحس، ويتألم كما تتألم، ويبكي بغير دموع.
  أيها السعداء، أحسنوا إلى البائسين والمحرومين، وامسحوا دموع الأشقياء.
1- أفهم نصي:
- صغ فكرة عامة مناسبة للنص.(1)
- استخرج من النص صور الرحمة والتضامن الإنساني. (1)
- ما هي آثار التضامن في حياة الفرد والمجتمع حسب النص؟(1)
- هات مرادف الكلمتين الآتيتين ووظف كلا منهما في جملة: أقْفَرت- اغتباطا. (2)
- ما القيمة التربوية للنص؟.(0.5)
2- قواعد لغتي:
- أعرب ما تحته خط في النص. (1)
- اجعل الفعل الآتي مبنيا على السكون ثم مبينيا على الفتح(يطْلُع). (1)
- أدخل(لا) النافية للجنس على الجملة الآتية مراعيا شروط عملها: "الرجل رحيم".(0.5)
- صغ من الفعلين الآتيين صيغ المبالغة وحدد وزنيهما: يبكي- ظَلَمَ. (2)
3- أتذوق نصي:
- ما الغرض من كثرة أفعال الأمر في النص؟(0.5)
- ما العلاقة بين (البائس) و(الأشقياء)، وكيف نسمي هذه العلاقة؟(1)
- ألِّف عبارة على منوال العبارة:" لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا عارٍ".(0.5)
4- الوضعية الإدماجية: (8)
 السياق: هناك علاقة وثيقة بين الإعلام والتضامن.
السند: قال المدير العام لقناة الشروق:"ضرورة إيلاء العناية القصوى لقِيَم التضامن بين أبناء الشعب الجزائري وخارج القطر ليشمل التآزر سكان غزة والصحراء الغربية"
التعليمة: حرر فقرة حجاجية تبين فيها دور الإعلام في تنشيط الفعل التضامني في الجزائر وخارجها، موظفا اسم فاعل وطباقا.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه