تحضير نص هجرة الدمغة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)

0
 تحضير نص هجرة الدمغة الجزائرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) 2019-2020

 المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) هجرة الدمغة الجزائرية – فهيمة بوعديل - أصغي وأتحدث كتاب التلميذ : ص 156 .
دليل الأستاذ :ص  105. الثالثة متوسط فهيمة بوعديل ، يومية المقام الجزائرية ، 8/3/2013.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء الهجرة.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الإقناع إن أمكن .

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : حدد الفترة التي اشتدت فيها وتيرة هجرة الأدمغة في الجزائر ، ولماذا  ؟ ج – ما بين 1992 – 1996 ، وكان ذلك  بسبب تدهور الأوضاع الأمنية .
2- تحدث عن آثار هذه الهجرة على الاقتصاد الوطني . – كلفت الدولة خسائر قدرت بأربعين مليار دولار  . 
3- هناك دوافع ومغريات تكون وراء هجرة العقول ، أذكرها في نقاط محددة – العمل – الاستقرار – الأمن – الأجر .
4- س : ما موقفك من هجرة الكفاءات الجزائرية إلى الدول الغربية ، علل ؟  
5- س : ما هي القطاعات الحساسة التي تأثرت بهجرة الأدمغة في الجزائر؟ ج – القطاع الصحي – قطاع التعليم – قطاع المحروقات . 
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : هجرة الأدمغة الجزائرية أسبابها ونتائجها على مختلف القطاعات . 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- بم عنون الكاتب نصه   ؟ - " هجرة الأدمغة الجزائرية "
- هل هذا المعنى حقيقي؟  هذا المعنى مجازي .
- ما الذي أشارت إليه التقارير ؟ - أشارت إلى أن الهجرة في تسارع بسبب الأوضاع الأمنية  
- ما عدد حاملي الشهادات الذين هاجروا حسب ما نقلت الكاتبة  ؟ - وصل إلى 71500 .
- ذكر تقرير للمجلس أن أكثر من عشرة آلاف طبيب في جميع الاختصاصات استقروا في فرنسا ، ما سبب اختيارهم لفرنسا ؟ - بسبب عامل اللغة.
- في أي مكان استقر البقية    ؟ - في جامعات أمريكا الشمالية .
- كان الأثر المادي ظاهرا على كثير من القطاعات ، ما الذي دفع الدمغة الجزائرية إلى الهجرة وترك كل هذه القطاعات  ؟ - أسباب كثيرة منها الاستقرار والأمن .
أفكار النص :
- نتائج هجرة الأدمغة الجزائرية من فترة 1992 - 2006 .
- تعداد الشخاص ذوو الكفاءات الذين هاجروا حسب إحصاءات المجلس الوطني للإحصاء.   
- الأضرار المادية والاقتصادية التي تأثرت بها مختلف القطاعات بسبب هجرة الأدمغة.
القيمة التربوية : مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة. فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : - تصور أن أحد أقربائك من هذه الطاقات الخلاقة قد قرر الهجرة إلى بلاد الغرب .
في فوج ثنائي : يقوم أحدكما بتمثيل إطار عازم على الهجرة إلى الخارج . ويقوم آخر بمحاولة ثنيه عن قراره .
المطلوب : إنتاج الحوار الثنائي المناسب .
أحضِّر : تعقدت الحياة المعاصرة وكثرت معها المغريات التي تدفع الكفاءات الوطنية إلى الهجرة والبحث عن المجد ، إلا أنَّها خاسر كبرى للأمة ، لها آثارها الوخيمة على الاقتصاد الوطني ومقدرات الأمة .
- استعن بنص ' المهاجر إلى المجد ' لتعرف نبل الغاية التي من أجلها يهاجر الإنسان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه