تحضير درس الجملة الواقعة مفعولا به في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

0
مذكرة تحضير درس الجملة الواقعة مفعولا به  في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2020/2021

المورد المعرفي : الجملة الواقعة مفعولا به الميدان: فهم المكتوب قواعد اللغة المقطع التعلمي :   شعوب العالم 
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص72
الوضعيات التعلمية 
   ينجزون التمارين   لتعميق الفهم..   يميزون بين الجمل الواقعة مفعولا به.  يتعرفون الجملة الواقعة مفعولا .  
الانطلاق من الوضعية  التعلمية :
عرفت أن الجملة بسيطة ومركبة فما نوع الجملة التي يكون فيها أحد عناصر الجملة الفعلية جملة ؟ ماذا نسمي الجملة الت تحل محل المفعول به؟
الأمثلة


     تَطْلُبُ النَّفْسُ أنَ تصَل إلى الكَمالِ
        تَوَدُّ النَّفْسُ لَوْ تصَلِ إلى الكَمالِ..
    قال البَيْرونِّي : إنّ الإخلاصَ شعارُ إيمانِ المسلمين...
   قال أيضا : يؤمنُ الهنودُ بتناسخِ الأرواح.
    يظنُّ الهنودُ الأرواحَ تتناسخ.                                    
الملاحظة والمناقشة:
  تَطْلُبُ النَّفْسُ أنَ تصَل إلى الكَمالِ
أقرأ الأمثلة ـ أناقشها ـ وأشرحها حسب سياقها الذي وردت فيه : 
س _ تأما الجملة الأولى هل هي بسيطة أم مركبة   ؟  
ج _ مركبة    .
س _ ما نوع الفعل أراد من حيث اللزوم والتعدية   ؟ 
 ج _ متعدي    
س _ عين مفعوله   ؟ 
 ج أنَ تصَل
س _ عوض العبارة بكلمة واحدة  أنَ تصَل؟  
ج تَطْلُبُ النَّفْسُ الوصول إلى الكَمالِ
س _ مالمقام الذي قامت به الجملة الفرعية ؟ 
ج قامت مقام المفعول به
س _ ما علامة اعراب المفعول به ؟     ج النصب 
س _ ما محل الجملة الواقعة مفعولا به  ؟     ج في محل نصب
س _ ما علامة اعراب المفعول به ؟     ج النصب 
س _ ما محل الجملة الواقعة مفعولا به  ؟     ج في محل نصب
حدد عناصر كل جملة في الطائفة أ
   س _ بم اقترنت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ بأنْ   .
س _ كيف وردت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ مصدرا مؤولا مقترنا بأن   .
 
بم اقترنت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ بلو  .
س _ كيف وردت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ مصدرا مؤولا مقترنا بلو   
 
  س _ ماذا نسمي الجملة بعد الفعل قال _ روى – حكى _ قص ...   ؟ 
 ج _ جملة مقول القول     .
س _ كيف وردت جملة مقول القول ؟  
ج _ اسمية    .
س _ عين جملة مقول القول في المثال الرابع    ؟ 
 ج _ جملة مقول القول  يؤمنُ الهنودُ بتناسخِ الأرواح.   .
س _ كيف جا فعل القول مبني للمعلوم أم للمجهول ؟ 
وضعية بناء التعلمات    س _ بم اقترنت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ بأنْ   .
س _ كيف وردت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ مصدرا مؤولا مقترنا بأن   .
 
بم اقترنت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ بلو  .
س _ كيف وردت الجملة الواقعة مفعولا به    ؟ 
 ج _ مصدرا مؤولا مقترنا بلو   
 
  س _ ماذا نسمي الجملة بعد الفعل قال _ روى – حكى _ قص ...   ؟ 
 ج _ جملة مقول القول     .
س _ كيف وردت جملة مقول القول ؟  
ج _ اسمية    .
س _ عين جملة مقول القول في المثال الرابع    ؟ 
 ج _ جملة مقول القول  يؤمنُ الهنودُ بتناسخِ الأرواح.   .
س _ كيف جا فعل القول مبني للمعلوم أم للمجهول ؟ 
تقويم مرحلي

وضعية بناء التعلمات ج _مبني للمعلوم     .
س _ ما نوع الجملة الواقعة مفعولا به  ؟  
ج _جملة مقول القول فعلية     .
من خلال الطرح السابق بين نوع الجمل الواقعة مفعولا به 
أستفيد :
أنواع الجمل الواقعة مفعولا به
1. مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ . نحو: أتمنى أن تكون من الفائزين في تحدي القراءة  .
2. أو مصدرا مؤولا مقترنا بلو. نحو: أفضل لو تنصر أخاك .
3. أو جملة فعلية أو اسمية بعد الفعل قال وما يقوم مقامه . نحو: قال خالد: الجو حار .
س _ تأمل المثال الخامس احذف الجملة الفرعية وأعد قراءته    ؟  
ج يظنُّ الهنودُ الأرواحَ 
س _ هل اكتمل معنى الجملة رغم وجود مفعولابه    ؟ 
 ج _ لا   .
س _ هل الفعل ظن اكتفى بمفعوله    ؟  
ج _ لا بل يحتاج لمفعول به ثان    .
س _ أين هو المفعول الثاني  ؟ 
 ج _ تتناسخ   
س _ ما نوع الجملة الواقعة مفعولا به ثان   ؟ 
 ج _ فعلية .
س _ عين المفعول به الأول والثاني في المثال وبين نوع كل منهما ؟  
الجملة المفغول الأول نوعه المفعل به الثاني نوعه
جعل العامل القاعة شكلها مستطيل . القاعة مفرد شكلها مستطيل جملة اسمية 
أنواع الجمل الواقعة  موقع المفعولا به الثاني
1. جملة فعلية. مثال : أظن الثمن يساعدنا.
يساعدنا :جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل ظن
2. جملة اسمية مجردة. مثال : جعل المهندس القاعة شكلها مربع.
شكلها مربع:جملة اسمية في محل نصب مفعول به ثان للفعل جعل
3. جملة اسمية منسوخة. مثال : حسبت البحر ليس هائجا.
ليس هائجا:جملة اسمية منسوخة  في محل نصب مفعول به ثان للفعل حسب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه