كيفية التحقيق في حوادث المرور

0
أولا ـ الجانب النظري
 
  1) تعريف الحادث:
 
يعرّف الحادث ـ حسب المنظمة العالمية للصحة ـ بأنه هو كل حادث وقع في طريق مفتوح للسير، تورطت فيه على الأقل مركبة متحركة، ونتج عنه خسائر مادية أو بشرية.
 
2)  أسباب الحوادث
 
إن لكل حادث مرور سبب أو عدة أسباب أدت إلى وقوعه، وبما أن السبب يرتبط بالنتيجة، فإن تحديده يؤدي إلى تقدير درجة تورط الإنسان أو المركبة أو الطريق أو عوامل أخرى، في وقوع الحادث، وبالتالي تحميل إحدى هذه العناصر السبب الرئيسي لوقوع الحادث.
 
2 ـ 1 / ـ تصنيف أسباب حوادث المرور
 
أ السبب الرئيسي: هو السبب الضروري والكافي في حد ذاته لوقوع الحادث، والذي بدونه لما حصل الحادث.
 
ب السبب أو الأسباب المنافسة: هي الأسباب التي تدخل على السبب الرئيسي وتكون قادرة عن أن تسبب في الحادث بذاتها، وهي غالبا ما تنسب إلى الظروف المتعلقة بالمحيط أو المركبة أو الأشخاص، لكنها تستبعد أثناء عملية تحديد السبب الرئيسي، ويطلق عليها " الإلغاء المنطقي للفرضيات ".
 
 
 
 
-04-
 
2 -2/ كيفية تحديد السبب الرئيسي
 
المثال الأول:
 
سياقة مركبة من طرف شخص تحت تأثير مشروبات كحولية على طريق زلج، ويجتاز إشارة الضوء الأحمر فيرتكب حادث مرور.
السبب الرئيسي: - عدم احترام إشارة الضوء الأحمر.
السبب المنافس:  - السياقة في حالة سكر.
                   -  الطريق الزلج.
 
المثال الثاني:
 
 نفس ظروف المثال الأول بالإضافة إلى كون مكابح المركبة عاطلة.
 
في هذا المثال، فإن السبب الرئيسي هو: - انعدام الفرامل.
و السبب المنافس هو: - السياقة في حالة سكر.
                        -  عدم احترام إشارة الضوء الأحمر.
                        - الطريق زلج.
 
ملاحظة:
 
اعتبر انعدام الفرامل هو السبب الرئيسي، بدل عدم احترام الإشارة الحمراء، لكون عدم احترام الإشارة الضوئية جاء نتيجة انعدام الفرامل، فالعلاقة هنا بين السبب والنتيجة   النتيجة : عدم احترام الإشارة، و السبب انعدام الفرامل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
-05-
 
ثانيا ـ الجانب العملي
 
يتضمن التقرير ما يلي:
 
1  ـ المدخل
 
-  التاريخ والساعة ( كتابة)
-  اسم ولقب ورتبة المحرر والمصلحة التي ينتمي إليها.
*  المعلومة:
-  مكان تواجدك أثناء تبليغك عن الحادث ؟ ( في المناوبة، في المكتب، في دورية، ......).
-  كيف ؟ ( عن طريق الهاتف، بواسطة جهاز الراديو، عن طريق أحد المواطنين، من طرف أحد المتورطين في الحادث....)
 -  من طرف من ؟ ( اسم وعنوان المخبر).
-  طبيعة ومكان الحادث ( خطورته وأثره في حركة المرور).
 *  ظروف التدخل:
-  وسيلة التنقل.
-  الإجراءات المتخذة قبل التنقل:
-  إبلاغ ( ضابط المناوبة، رئيس المصلحة، الشرطة العلمية، السلطات القضائية...)
- الاتصال بـ :( الإسعاف، الحماية المدنية، مصالح الأشغال العمومية، مصالح الكهرباء والغاز...).
 
 
 
2  ـ الظروف
 
التطرق بإيجاز ودقة لظروف الحادث حسب معاينتك والمعلومات التي تحصلت عليها.
معلومات عن المركبات والسواق( رخص السياقة، بطاقة تسجيل السيارة، المسؤول المدني، شهادة التأمين).
الضحايا: ( سواق، ركاب، الجروح، درجة الخطورة، الإسعافات الأولية....).
الشهود:( الهوية الكاملة).
 
-06-
 
3  ـ مكان الحادث
 
 
المكان بالضبط ( الشارع، الرقم، البلدية، الدائرة، الولاية).
صنف الطريق وحركة المرور( طريق ذات اتجاه واحد أو مزدوج الاتجاه، الشريط الأرضي الوسطي، اتجاه دائري إجباري، وجود أو انعدام الخط المستمر أو المتقطع، كثافة المرور، مركبات متوقفة...).
خصائص الطريق ( مستقيم، منحني، منعرج، طريق ضيق، مفترق طرق، دوار، قمة مرتفع، ممهل، انحدار شديد، عرض الطريق، حالة الطريق، الحواجز الأمنية، معبّد بشكل جيد أم به حفر، وجود حصى، وجود أشغال، وجود أرصفة، وجود ممر للراجلين.....).
الرؤية والإنارة العمومية ( وقوع الحادث ليلا).
الظروف الجوية ( ليلا، نهارا، وضعية قرص الشمس بالنسبة لاتجاه المركبة، ضباب، مطر، ثلج، عاصفة رملية، ...).
 
 
4  ـ المعاينة
 
 
-الضحايا: مكان تواجدهم، وضعيتهم، الجروح، حالة الملابس إن اقتضت الضرورة.
- المركبات: الصنف، الحمولة، الطراز،......حالة المركبة " جديدة، قديمة، العداد الكيلومتري"، الوضعية بالنسبة لنقطة معينة ثابتة، الأضرار الملحقة.
- إشارات المركبة وتجهيزاتها ( وضعية الغماز" يمين أو يسار أو في الوسط "، حالة الأضواء، وضعية مقبض السرعة، ماسحات الزجاج، المرايا، حالة المكابح إن أمكن، حالة العجلات، وجود أو انعدام جهاز الراديو، استعمال الهاتف النقال، استعمال حزام الأمن.....).
- أي معلومات أخرى قد تفيد المحقق ( مسافة الفرملة، حمولة المركبة، أثر بقايا المركبة من زجاج، زيوت، أتربة، بنزين، آثار الدم، بقايا بشرية......).
- الأضرار الملحقة بحافة الطريق ( الرصيف، أعمدة كهر يائية، إشارات مرورية، جدران، أشجار، أملاك عمومية أو خاصة....).
 
 
 
 
-07-
 
5  ـ الإجراءات المتخذة
 
فيما يخص الضحايا.
فيما يخص حركة المرور ( في حالة تغيير اتجاه المرور، تذكر المدة ونقطة انحراف المرور).
السائق في حالة هروب أم لا.
فيما يخص المركبة أو المركبات.
فيما يخص الأشياء التي تم العثور عليها داخل المركبة ( إن وجدت).
ـ إبلاغ عائلة الضحايا إن أمكن، أو من يتولى تبليغهم ( في حالة دخولهم المستشفى).
ـ إعداد مخطط لمكان الحادث.
ـ سماع السواق، الضحايا، الركاب، الشهود.
 
 
6  ـ الملاحظات والملحقات
 
 الإشارة إلى:
 
حالة السائق ( عادي، في حالة سكر، تحت تأثير مخدرات...).
هوية الأشخاص الذين لم يتم سماعهم، بسبب حالتهم الصحية أو لسبب آخر.
ملء استمارة حادث المرور الجسماني.
 
 
ملاحظة هامة
 
رسم مخطط الحادث ضروري، ويجب أن يكون واضحا ودقيقا، وفي ورقة مستقلة، يفضل أن يكون الورق ميليمتري، بحيث يسمح بإعطاء نظرة دقيقة على الحادث، والظروف التي أدت إلى وقوعه، كما أن له أهمية كبيرة في حالة إعادة تمثيل الحادث.
 
 
 
 
 
 
-08-
 
أخطاء شائعة يجب تفاديها
 
 
- تجنب قدر المستطاع الوصول إلى نتيجة "السبب يعود إلى عدم أخذ الحيطة و الحذر"، إذ المطلوب هو التطرق للسب الحقيقي بالإضافة إلى الأسباب المنافسة مثلما أشرنا سابقا، مثلما تنص عليه المادة الثالثة(03) من المرسوم 80-35، المؤرخ في 16/02/1980، الذي يتضمن تحديد شروط التطبيق الخاصة بإجراءات التحقيق في الأضرار ومعاينتها التي تتعلق بالمادة (19) من الأمر رقم 74-15 المؤرخ في 30/01/1974، المتعلق بإلزامية التأمين على السيارات وبنظام التعويض عن الأضرار.
 
- يجب أن يرسل الملف في ظرف عشرة (10) أيام على أكثر تقدير ابتداء من تاريخ انتهاء التحقيق إلى وكيل الجمهورية لدى المحكمة التابعة للمكان الذي وقع فيه الحادث، كما يجب أن ترسل نسخة من المحضر خلال المهلة نفسها إلى شركات التأمين المعنية، أما المصاب أو ذوو حقوقه فيمكنه أن يستحصل على نسخة من المحضر من وكيل الجمهورية خلال مهلة أقصاها ثلاثون (30) يوما ابتداء من تاريخ طلبه.
 
- من جهة أخرى، يجب أن تحال نسخة من المحضر الذي يتعلق بإصابة جسمانية في حادث مرور تسبب فيه شخص مجهول، أو غير مؤمّن عليه، إلى صندوق ضمان السيارات( الصندوق الخاص للتعويض سابقا)، وذلك خلال مهلة عشرة أيام على الأكثر بعد انتهاء التحقيق.( راجع المادة 04 ) من المرسوم السالف ذكره.
 
- المحاولة قدر المستطاع العثور على الشهود، و الاستفادة من أقوالهم لكشف ملابسات الحادث و الوصول إلى الحقيقة.
 
- عدم الأخذ بأقوال الشهود كما هي، بل يجب تمييز ما هو واقعي و ما هو مبالغ فيه، لأن الكثير من الشهود يميلون إلى المبالغة وتضخيم الأمور.
 
- عدم التماطل في الانتقال إلى مكان الحادث بحجة البحث عن السائق أو أدوات التحقيق.
 
- يجب أن تكون المقاييس على المخطط ( الكروكي ) مطابقة للمقاييس الموجودة على أرض الواقع، وعادة تستعمل المقاييس 1/100  أو  1/200.
 
- الورق الميليمتري أفضل الأوراق وأنسبها لحساب المسافات على الكروكي.
 
- البوصلة أداة ضرورية لتحديد اتجاه الشمال.
 
-09-
 
أشياء لا بد من مراقبتها و تدوينها
 
-  حالة العجلات.
-  حالة الأضواء ( للمركبات ).
-  حالة الإنارة العمومية ( إذا وقع الحادث ليلا ).
-  وجود أو عدم وجود إشارات مرورية مع ذكر طبيعتها ( قف ـ تحديد السرعة ـ إشارة ضوئية...)
-  حالة الإشارات الضوئية للمركبة (الغمازات، أو دليل تغيير الإتجاه) ووضعية عمود تغيير الاتجاه CLIGNOTEUR .
-  وضعية مقبض تغيير السرعة LEVIER DE VITESSE ( في النقطة المحايدة، أو في الوضعية الأولى  للسرعة أو في حالة رجوع للخلف ...).
-  أجهزة الكبح ( مكبح القدم و المكبح اليدوي ).
-  أثار الفرامل ( مسافة الفرملة ).
 
حساب السرعة من خلال أثار الفرامل
 
لحساب سرعة المركبة أثناء وقوع الحادث نستعمل المعادلة التالية:
 

 

السرعة =  14.26 ×    طول أثار الفرامل.
 
و السرعة الناتجة هي تقريبية نظرا لاختلاف أوزان و حمولات المركبات، و حالة عجلاتها و نوعية الطريق ( زلج  معبد  إرتفاع  انحدار  مستقيم ...).
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
-10-
 
جدول يبين العلاقة بين السرعة ومسافة الفرملـة
 
الســرعـــة
مسافـة الفرملة (بالمتـر)
مدة الفرملـة (بالثوانـي)
كلم/سا
م/ثا
طريق جاف
طريق مبلل
طريق جاف
طريق مبلل
20
5.55
2.5
4.9
0.3
1.8
25
6.94
3.5
7.5
1.1
2.2
30
8.33
5.3
10
1.4
2.5
35
9.72
7.5
14
1.5
3
40
11.11
11.5
18
1.8
3.4
45
12.50
11.9
22.5
1.9
3.7
50
13.88
15
30
2.1
4
60
16.66
20
40.5
2.4
5
70
19.44
30
55
2.9
5.8
80
22.22
40
70
3.2
6.5
90
25
45
90
3.5
7
100
27.77
60
110
4
7.9
110
30.55
70
149
4.5
8.6
120
33.33
80
160
5
9.5
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه