مكافحة الضوضاء والضجيج في القانون الجزائري

18
مكافحة الضوضاء والضجيج
 
تمهيد : إن الحياة الاجتماعية ، وخاصة في أكبر الأحياء الصناعية أو التجارية تكون عرضة للضوضاء والتي من شأنها أن تقلق راحة المواطنين وتزعجهم ويعود إحداث الضوضاء إلى أشياء عدة نذكر منها :
1)- حركة السيارات: فالسيارة تحدث ضوضاء في المحرك وكذا كاتم الصوت.
 
2)- القيام ببعض الأعمال أو الحرف : مثل استعمال بعض الأجهزة التي تحدث ضوضاء ، وكذا استعمال مكبرات الصوت في الطرق العامة أو التأخر ليلا في غلق قاعات السينما.
 
3)- أخذ الاحتياطات الضرورية واللازمة من صاحب ملهى الرقص الليلي في منعه لتسرب الصوت خارج القاعة.
 
4)- ضوضاء ناتجة عن الأشخاص:
أ)- مثل النداءات والسب والشتم ، وكذا المشاجرات التي تحدث بين الأشخاص ، والفوضى في الطريق العام.
 
ب)- الضوضاء ليلا: مثل الغناء، الموسيقى في الطريق العام، مكبر الصوت في الهواء الطلق، والحفلات التي تستمر بعد الأوقات المصرح بها من طرف السلطات.
 
دور الشرطة في هذا الميدان :
·        السهر على تطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بمحاربة الضوضاء التي تحدث دون سبب.
·        الوجود الضروري والمطلوب في النقاط الرئيسية من  التجمع.
·        تسجيل التدخل في الدفتر اليومي.
·        تحرير تقرير تدخل إلى رئيس المصلحة.
·        تحرير تقرير تدخل ضد الجاني.
 
العقوبة: ما نص عليه قانون العقوبات الجزائري في مادته 442 مكرر "يعاقب بغرامة من 100-1000 د.ج من يقلق راحة السكان بالضجيج أو الضوضاء أو التجمهر ليلا باستعمال أدوات رنانة أو تزاحم بالألعاب الجماعية أو بأية وسيلة أخرى في الأماكن العمومية أو في الأماكن المعدة لمرور الجماهير".
 
 

التعليقات

  1. انا متضرر من صوت تكيف الجار عبارة عن ورشة خراطة كاملة وقمت بجميع الحلول الودية دون اي فائدة فالقانون يقتصر علي غرامة 100 جنية لالف فقط طيب ما هو ممكن يروح يدفع 100 جنية زي مالقانون بيقول ويفضل يطفش فينا

    ردحذف
  2. انا متضرر من جار يقوم بفتح الموسيقى الصاخبة لساعات منأخرة من الليل واحبانا حتى الصباح ناهيك على الكلام الفاحش والصراخ وشرب الخمور و تدخين الحشيش علنا مع العلم أنه يسكن في حضيرة تابعة للبلدية ويستعملها كذلك لتصليح السيارات بدون رخصة ولا سجل تجاري ولا اعرف اع يجب فعله اشتكيه عدة مرات ولم يحرك ساكنا

    ردحذف
  3. متضرر من نباح الكلاب التي هيا عند الجيران

    ردحذف
  4. انا نعاني من ضجيج الأطفال من الصباح للمغرب وفي الليل نباح الكلاب المزعج انا افتقر لأبسط الأشياء لي هي الهدوء

    ردحذف
  5. هو ممكن راح يكون ، من اغرب الضجيج لكن جارنا لي قدامنا ضاربنا معاه كانت العلاقة مليح صرا شجار لكن حنا قدنا من جهتنا بعد الشجار لكن المشكل هم دايمن من 8 تاع صبح حتى 12 يديرو صوت القرآن بصوت عالي. و ليس الترتيل العادي ، انا مانيش نشكي مل القرآن استغفر الله لكن فقط الطريقة انو صوت عالي يخلي الصوت يوصل الڨاع ساكنين في الحومة ، وحنا دارنا لاصقة في دارهم وراني حابة حل نقدر نشكي عليه في الابوليس اسكو هاذا يعتبر ازعاج للجار يعني حنا علابالنا ماراهمش بديروه بنية خالصة رانا عارفين سكارة لكن الصوت ليس ذالك الترتيل الجميل ، يعني نتأسف الا راني نبان نشكي من قرآن لكن حقا ماشي هكا ؟!

    ردحذف
    الردود
    1. هذا جهل منهم، النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الجهر بالقرآن حتى لا نشوش على الناس في المسجد وهو بيت لله، فكيف بغيره؟؟ قدمي شكوى أنت وسائر الجيران، طبعا بعد الكلام مع الجار بود وتذكيره بأنه فعل غير مشروع.

      حذف
  6. انا متضرر من قاعة حفلات تقام بها الاعراس الموسيقي الصاخبة لساعات متأخرة من الليل و دوي البارود اضافة ان هذه القاعة بجوار مستشفي. كيف للسلطات تسمح بهذا

    ردحذف
  7. اعاني من ازعاج من جارة من صوت ماكينة خياطة طوال اليوم حتى في ليل ودق في حائط من اولادها وعندما تشتكي تسمع ما لا يرديك من مؤخر للكارية لا تخاف الله

    ردحذف
  8. انا دائمن قلعدين تحت التاقة ويحكو ويدومنو للصبح وكللم الفاحش ڨع تسمعو

    ردحذف
  9. انا اعاني من ابناء الجيران غير متخلقين يقابلون منزلي ويظعون الكراسي ويجلسون مقابل البيت وينظرون الى النوافد ويتجسسون على أهل البيت وكم من مرة لا أريد أخبار زوجي لكن اليوم اخبرته ادا اني لا أستطيع حتى فتح النافذة ووظع الستار لتهوية البيت بمجرد اني أفتح النافذة ينظرون الى من فتح النافذة وبدون الكلام البديء اليوم اخبرته بانهم يجلسون دائما وحدث شجار كبير فالحي وللأسف حتى الشرطة لا ادمن حق الجار في هادي المواقف حسبي الله و نعم الوكيل المنطقة بكيرة قسنطينة

    ردحذف
  10. سلام .اعاني وبشدة من صوت مضخة الماء الجار الذي يسكن فوقي . و الله صوت مزعج للغاية يبدأ من السادسة صباحا الى غابة العاشرة مساءا .والله تعبنا خاصة زوجي ما الحل من فضلك مع العلم أن الجارة غير معاشرة الجيران وليست قابلة النقاش

    ردحذف
    الردود
    1. والله مثلي تماما الناس متخافش ربي

      حذف
  11. عندي جيرانا يسكنو فوقنا عندهم الأطفال الصغار يطلقوهم نهار كامل يجرو السقف يبغي يطيح و في الليل يخلوهم يجرو لساعات متأخرة حتى يروح عليا وقت النوم و بعدما نعاني لساعات لمحاولة النوم الصباح بكري يطلقوهم يجرو و مبعد في وقت القيلولة يخلوهم يجرو و انا انسانة فوق ما صحتي النفسية غير مستقرة اعاني من أمراض جسمية تتطلب ساعات نوم كافية باش نقدر نهز روحي في النهار ��حياتي تحولت لجحيم من يوم سكنو فوقنا و أهلي حشمو يتكلمو معاهم

    ردحذف
  12. كنت حلفت يمين نحرك الدولة..

    المادة 422 ز2 ارادوا تطبيقها علي,,,,, ضربت لهم الترمة ، العصر موش ليل، كما انني لم اكن احمل يبوقا او وسيلة وقت ما اسموه بمخافة احداث ضوضاء

    https://ro.scribd.com/document/387886246/%D9%83%D9%86%D8%AA-%D8%AD%D9%84%D9%81%D9%80%D9%80%D8%AA-%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%86%D8%AD%D8%B1%D9%91%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3

    يا تبون العطاي بك وبوزيرك العدالة راهي عادت بورديل بيت دعارة راجعوا الحجكم راه باطل بطلانا مطلقا لتخلف الركن الشرعي

    ردحذف
  13. انا اعاني من جارسوء فتح ورشة لغسل السيارات زايد فاست فود مقهى يعمل حتى ساعات متأخرة من الليل

    ردحذف
  14. المقهى تفتح ليل ونهار يعني مايغلقش خلاص و زيد كترة ضوء وكل جيهة و هداك ضوء كامل يضرب عندنا والله ما نرقدو كي الناس و ضجيج تاع زبائن يجمعون و يقابلونا ويهضرو بي عنف و وصوت عالي لي ما يتقبلهاش عقل و وزيد عند نا مريض في الدار والله ما نرقدو و الله و كي هضرنا مع مو ل القهوة قالنا ما عندي ماندير را ني حر وروحي اشكي علا روحك وانا عندي امي مريضة. من كل جهة ولله ما ترقد وراها كبيرة
    وشيباني مريض مكمل مسكين و احنا غي بنات علابيها احقرنا يا ربي. سلمت امري ليك انت قادر ولا يقضى عليك. حسبنا الله ونعم والوكيل 😭😭😭😭😭😭

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه