آثـار الحكم الغيابي عند مثول المتهم المحكوم عليه غيابيا في القانون الجزائري

1

آثـار الحكم الغيابي عند مثول المتهم المحكوم عليه غيابيا

إن تخلف المتهم عن الحضور أمام محكمة الجنايات لا يمنع من محاكمته لأن الحكم الصادر في غيبته حكم تهديدي لا يجوز قوة الشيء المقتضى به وإنما يسقط لحكم القانون بمجرد إلقاء القبض عليه أو سلم نفسه إلى السلطات العمومية(2). ومنه زوال الحكم الصادر طبقا لإجراءات التخلف عن الحضور.

طبقا للمادة 326 ق إ ج انه إذا تقدم المحكوم عليه المتخلف غيابيا ومسلم نفسه للسجن أو إذا قبض عليه قبل انقضاء العقوبة المقصى عليه بها بالتقادم، فإن الحكم والإجراءات المتخذة منذ الأمر بتقديم نفسه ، تنعدم بقوة القانون وتتخذ بشأنه الإجراءات الاعتيادية، فإذا كان حكم الإدانة قد قضى لمصادرة لصالح الدولة بقيت الإجراءات التي اتخذت لتنفيذ هذه العقوبة نافذة الأثر فإذا لم يكن القرار الذي يصدر بعد تقديم المحكوم عليه المتخلف نفسه قد أيد عقوبة المصادرة أعيد إلى صاحب الشأن الناتج الصافي لقيمة بيع الأموال المتصرف فها كما تعاد إليها بالحالة التي تكون عليها الأموال التي لم يجر التصرف فيها .

إلا أن هذا الاسترداد لا يحدث إلا إذا سلم المتهم المحكوم عليه غيابيا نفسه خلال الخمس ( 05 سنوات) التالية ابتداء من يوم صدور الحكم الغيابي إلا في حالة القوة القاهرة.

وإذا تعذر لسبب سماع شهود في المرافعات في الحالة المنصوص عليها في المادة 326 تليت بالجلسة شهاداتهم المكتوبة كما تتلى عند اللزوم الإجابات المكتوبة للمتهمين  في الجناية نفسها وكذلك الشأن بالنسبة للأوراق الأخرى التي يراها الرئيس لازمة كإظهار الحقيقة ومنه إذا قضي ببراءة المحكوم عليه غيابيا بعد تسليمه ألزم مصاريف المحاكمة الغيابية إلا إذا أعفته منها المحكمة، كما يجوز للمحكمة أيضا أن تأمر بتطبيق إجراءات النشر المنصوص عليها في المادة 321 ومنه كان بحال المتهم المحكوم عليه  المتخلف عن الخصوم أمام محكمة الجنايات التي أصدرت ضده الحكم وقبل الإحالة تجري ضده الإجراءات التحضيرية بدءا بتبليغه قرار الإحالة واستجوابه من طرف الرئيس وتعين محامي ويمكن أن تمثل أمام المحكمة التي قضت عليه غيابيا(1)

 

 

 



التعليقات

  1. السلام عليكم ، بركة الله فيك في نشر المعلومات القيمة بخصوص الحكم الجزائري ،أنا عندي قضية مع البنك ،لصدور حكم غيابي سجن سنتين لتبديد أشياء مرهونة منذ 2011 ، عندما رجعت للجزائر
    أخبرني الاهل ،علماً انني سددت المبلغ بكامله للبنك بداية 2012 ولميبلغوني أنه محكوم علي غيابي
    الان صحيفتي فيها سنتين حبس هل هي خطر علي إذ قبض الشرطة علي
    وباراك الله فيكم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه