ظهور وتطور مجلس المنافسة في التشريعات المقارنة

0

ظهور وتطور مجلس المنافسة في التشريعات المقارنة:

تعتبر دول النظام الأنجلوسكسونية السابقة إلى تنظيم التشريعات المناهضة للإحتكارات و إنشاء الأجهزة المتخصصة في مكافحتها، و التي جاءت في سياق ما يعرف بالسلطات الإدارية المستقلة ،وهذه التسمية عرفت وجودها وتطورها في البلدان الأنجلوسكسونية ، بحيث ظهرت أول سلطة إدارية مستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1889 و التي تدعى interstate commerce commission  ،حتى و أن المشرع الفرنسي قد إستوحى هذه الهيئات من النموذج الأنجلوسكسوني (2).

 

الفرع الأول :ظهور وتطور المجلس في النظام الأنجلوسكسوني :

إن قانون المنافسة ولد في الولايات المتحدة الأمريكية،(3) و ذلك بصدور قانون" شيرمان" سنة   1890   " sherman acte"، فبالرغم من أن الإقتصاد فيها قائم على أساس المبادرة الفردية و الحرة، إلا أنها لم تسلم من التدخل الحكومي بقصد وضع حد للإحتكارات القائمة أنذاك من طرف عدة شركات كانت تستعمل أساليب تسيء شركات أخرى أقل قوة منها في السوق، إلى جانب حماية المستهلك .(4)

 و بموجب القانون السالف الذكر تم تفكيك شركات كبرى كانت قد أساءت إستخدام سلطتها الإقتصادية و قد تم تدعيم قانون شيرمان بقوانين لاحقة مثل قانون" كلايتون" المضاد للإحتكارات و قانون التجارة الفدرالية،(5) المكلفة بوضع الحد لهذه الممارسات وتوقيع العقاب عليها.

 

 




(2)  عيساوي عز الدين . السلطة القمعية للهيئات الإدارية المستقلة في المجال الإقتصادي و المالي , مذكرة لنيل درجة الماجيستر في القانون . كلية الحقوق . جامعة تيزي وزو . السنة الجامعية 2004 – 2005  ص 08
(3)  BELLIL Aicha . le droit de la concurrence , mémoire de fin de stages , INM année 2000/2001 Page 05
(4)  محمد الشريف كتو , حماية المستهلك من الممارسة المنافية للمنافسة, مجلة الإدارة , العدد 23 من سنة 2001 ص 55 .
(5)  محمد الشريف كتو , حماية المستهلك من الممارسة المنافية للمنافسة المرجع السابق ص 55

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه