حماية السر في النظام الاشتراكي

0
حماية السر في النظام الاشتراكي:
* الإتحاد السوفيتي : روسيا حاليا
- نصت المادة 29 ق الإجراءات الجنائية لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية على ما يلي :" ولا يفش المحامي المعلومات التي تفلت بواسطة عميل فيما يتصل بالمساعدة التي أديت في قضية معينة، ولا يستخدم المحامي كشاهد فيما يتعلق بظروف القضية التي عرضت بواسطته من خلال قيامه بالتزامات محامي الدفاع في القضية المعينة".
- ويقول يبرمان في تعليقه على هذه المادة " يتضح من المادة المذكورة أن وجهة النظر التي يذكرها بعض الكتاب الغربيين بأن محامي الدفاع مفروض فيهم أن يحترموا مصالح الدولة السوفيتية بصرف النظر عن مصالح عملائهم غير صحيحة". أن نص المادة والتعليق عليها يتضمنان ردا كافيا على من  يزعم  أن حماية السر المهني في الأفكار الاشتراكية غير مكفولة لكن المحامي ملزم بأن ينقل لأجهزة الدولة كل المعلومات التي يقف عليها من خلا ل الاستشارات المهنية حينما تطلب المصالح ذلك.
* في النظام التشيكوسلوفاكي و المجري:
- قد نص القانون التشيكوسلوفاكي في المادة 19 من القانون رقم 57 لسنة 1962 المتعلق بالمحاماة على أنه : " يعفى المحامي من التزام السرية المهنية إذا حرره منه العميل أو النقابة المركزية أو وزير العدل، تقديرا لمصالح الدولة العليا. غير أن النقابة لم تمارس سلطاتها المنصوص عليها منذ نفاذ القانون، فلما تعرض عليها حالة كانت فيها مصالح الدولة مهدرة على نحو يبرر الاستثناء.
- و قد نص كذلك قانون المحاماة المجري أيضا على سرية المهنة.



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه