التعريف القانوني للطفل

0
 التعريف القانوني للطفل: إن محاولة تحديد مفهوم الطفل هنا لاتختلف كثيرا عما ضمناه في التعريف اللغوي فعموما يمر الإنسان من الناحية القانونية بأربعة مراحل مختلفة في بلوغه سن الرشد.
المرحلة الأولى: مرحلة الجنين أين يكتسب أهلية وجوب ناقصة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-  مجمع اللغة العربية المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم – مصر-
2-  سورة الحج الآية 03 {القرآن الكريم برواية حفص}.
3-  سورة النور الآية 31 {القرآن الكريم برواية حفص}.
المرحلة الثانية: الصبي الغير مميز: تبدأ من الولادة حتى السادسة عشرة سنة في القانون الجزائري وفقا للمادة 42 فقرة 02 من القانون المدني.
المرحلة الثالثة: الصبي المميز: وهو من بلغ السادسة عشر سنة في القانون الجزائري دون بلوغ سن الرشد المقدرة بتسعة عشرة سنة ميلادية كاملة طبقا للمادة 40 فقرة  02  من القانون المدني الجزائري، ويكون الصبي في هذه المرحلة ناقص أهلية الأداء وهو صريح ما نصت عليه المادة    43 من القانون المدني الجزائري بقولها " كل من بلغ سن التمييز ولم يبلغ سن الرشد......يكون ناقص الأهلية وفقا لما يقرره القانون ".
وثبت للصبي في هذه المرحلة أهلية أداء ناقصة تسمح بإجراء التصرفات النافعة له نفعا محضا، ولا يكون له إجراء التصرفات الضارة به ضررا محضا ، ولا يكون له إجراء التصرفات الضارة به ضررا محضا، أما التصرفات الدائرة بين النفع والضرر والتي تحتمل الخسارة فإنها لاتنعقد إلا إذا أجازها الولي أو الوصي طبقا للمادة 83 من قانون الأسرة الجزائري.
المرحلة الرابعة: وهي مرحلة بلوغ سن الرشد فإذا  بلغ الصبي سن التاسعة عشر سنة وفق القانون المدني الجزائري، اكتملت له أهمية الأداء شريطة أن يكون متمتعا بقواه العقلية وغير محجور عليه إذ نصت المادة 40 منه على " أنه كل شخص بلغ سن الرشد متمتعا بقواه العقلية، ولم يحجز عليه يكون كامل الأهلية لمباشرة حقوقه المدنية.
و سن الرشد (19) تسعة عشرة كاملة
وبالرجوع لقانون الإجراءات الجزائية يلاحظ أن المشرع حدد سن الرشد الجزائي بثمانية عشرة سنة)18( كاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه