مجال نشاط المنظمات الدولية لحقوق الإنسان

0
مجال نشاط المنظمات الدولية لحقوق الإنسان: و يمتد نشاط المنظمات الدولية حقوق الإنسان الى مجالات واسعة و عديدة تتحدد فيما يلي:

أ)- على المستوى الوطني: و هذا المجال تتكفل به المنظمات الوطنية و لقد تميزت بعض هذه المنظمات بنشاط ملحوظ في حماية و ترقية حقوق الإنسان مثل مجلس الدولة الفرنسي، المجلس السوفياتي، المجلس الإسكندنا في مكتب الحريات المدنية ( اليابان) و الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان. كما أنه هناك صيغ قانونية إشتهرت بفعالية كبرى في هذا المجال مثل المجمع البريطاني.

ب)- على المستوى الجهوي: يلاحظ أن نشاط الأجهزة المختصة بحماية      و ترقية حقوق الإنسان محدود نوعا ما إلا أن اللجنة الأوربية و الأمريكية قد أنجزت عملا لا بأس به في هذا المجال، مثل المنظمة الأمريكية لحقوق الإنسان.

5- التقنيات المستعملة من طرف المنظمات المختصة بترقية حقوق الإنسان: هي تقنيات متميزة على خصوصيات هذا القانون و هي تنحصر على العموم فيما يلي:

أ)- تقنية المراقبة السياسية.
ب)- تقنية عن طريق التقارير.
ج)- المراقبة عن طريق رفع الدعاوي.

أ)- أما تقنية المراقبة السياسية: فتنحصر في حصر المنظمات الدولية و على رأسها ( ONU ) على ترقية حقوق الإنسان و تعبئة الرأي العام الدولي حول القضايا المرتبطة بحماية هذه الحقوق.
ب)- و تتمثل تقنية المراقبة عن طريق التقارير: في إصدار تقارير دورية من طرف الأجهزة التابعة ( ONU ) و بعض الأحيان تكون هذه التقارير إجبارية ناجمة عن المنظمة الدولية للعمل، و تتميز هذه التقنية بعدة مميزات فنية فالتقرير قد يكون عاما أو خاصا و قد يرتكز على مسألة معينة أو يشمل مسائل عديدة و قد يتطور لتتحول الى كتاب أبيض أو توصية أو قرار دولي يتم نشره و توزيعه بصفة واسعة أو المصادقة عليه و تقنينه بإعتباره قرار.
ج)- أما تقنية المراقبة عن طريق العرائض أو رفع الدعاوي: تتميز هذه الطريقة بفعالية كبيرة إلا أنها طريقة مازالت لم تعرف إنتشارا واسعا في النظام الدولي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه