اللجان الفنية التي تشرف على تطبيق الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان

0
اللجان الفنية التي تشرف على تطبيق الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان:
لقد صادقت الدول الأعضاء في منظمة (ONU) على مجموعة كبيرة من الإتفاقيات الدولية في مجال حماية و ترقية حقوق الإنسان ثم إستدعت الضرورة العملية لمتابعة تطبيق هذه الإتفاقيات كإنشاء مكاتب و لجان فنية لمتابعة عملية التطبيق الفعلي لهذه الإتفاقيات من طرف الدول و من بين هذه اللجان:

1- لجنة محاربة التمييز العنصري و لقد أنشأت 1965م و تتشكل هذه اللجنة من 18 عضو تم تنصيبها بصفة رسمية عام 1970م لمدة أربع سنوات.
2- لجنة حقوق الإنسان تم إنشائها سنة 1977م إستنادا على المادة 28 من الميثاق الدولي للحقوق المدنية و السياسية و تتشكل هي الأخرى من 18 عضو.
3- لجنة محاربة التعذيب و لقد أنشأت هذه اللجنة على اساس المادة 19 من الإتفاقية الدولية ضد التعذيب و تتشكل من 10 أعضاء.
4- لجنة حقوق الطفل أنشأت عام 1992م إستنادا الى المادة 43 من الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل و تتشكل من 10 أعضاء.
5- لجنة حقوق المرأة و لقد أسسها المجلس الإقتصادي عام 1946م و كانت تتشكل من 15 عضو و هي اليوم تضم أكثر من 45 عضو منتخب لمدة 4 سنوات،      و تعقد إجتماعان عاديان في السنة و تتكفل بمهام حماية و ترقية حقوق المرأة في العالم و نقوم بتحضير تقارير و توصيات.
6- لجنة محاربة التمييز ضد المرأة تأسست بناءا على المادة 17 من الإتفاقية الدولية لمحاربة التمييز ضد المرأة عام 1979م صدق في عام 1982 و تتشكل من 23 عضو ينتخبون لمدة 4 سنوات من بين النترشحات الإناث و يتم توزيع المناصب على أساس جغرافي.
7- لجنة الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية تم إنشاءها بقرار من المجلس الإقتصادي في عام 1985م لمتابعة تطبيق بنود الإتفاقية الدولية للحقوق الإقتصادية الإجتماعية و الثقافية و كان المجلس قد أوكل مهمة المتابعة في بداية الأمر الى مكتب مكون من 15 عضو، ثم بعد \لك تأسست هذه اللجنة و وسع من عضويتها و أصبحت تضم 54 عضو في عام 1987م.

وظائف: و تقوم كل هذه اللجان الفنية بالمهام التالية:
أ)- رصد التقارير حول الدول في تصرفاتها.
ب)- تقديم توصيات و تنظيم برامج خاصة و حملات للتوعية و تعميم الثقافة التي تتعلق بموضوع الإتفاقية.
ج)- تقديم تقارير سنوية أمام اللجنة الدولية لحقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه