تحضير نص في كوخ العجوز رحمة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

1

v     المحتوى المعرفيّ : في كوخ العجوز رحمة                                       
v     الأسبــوع : الثّالث.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة الّتي تجمع ّأفراد المجتمع والإنسانية الّتي تربطهم.
ـ يدرك قيمة الإحسان إلى النّاس وثمارها في زرع الألفة والمودّة . 
لا ترتبط القيم الإنسانية النّبيلة بمستوى الإنسان المادّي ، فالحياة مليئة بأناس بسطاء لكنّ مواقفهم مع النّاس تشهد بنبلهم ، فتجدهم لا يتوانون في مساعدة المحتاج وقضاء حوائج النّاس وإسعاف مرضاهم ، والنّصّ الّذي بين أيدينا يبرز لنا مثالا لهؤلاء .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
أين كانت تسكن العجوز رحمة ؟ من كان ضيفها ؟ كيف عاملته ؟
الفكرة العامّة : حسن ضيافة العجوز رحمة لضيفها مالك وتفانيها في مداواة جراحه.
 تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (أخذت العجوز ...... نهاية الشّتاء)
ضمادة : ما يوضع على الجرح ويلفّ به ، تعتريه : تلمّ به ، تصطكّ : يضرب بعضها بعضا ، اقشعرار : ارتعاد .
عمّ سألت العجوز ضيفها مالكا ؟ عن صحّته . بم أجابها؟ أحسن من الصّباح.
ما الدّواء الّذي كانت تحضّره ؟ تغلية الخبّاز ، كانت العجوز تطمئن مالكا بخصوص صحّته . استدلّ على ذلك من النّصّ.
الفكرة الأولى : اطمئنان العجوز على صحّة مالك وتفقّدها له .
الفقرة (2) :  ( ووضعت .... التّعفّن )
يضطرم : يتّقد ويشتعل ، الهذيان : اضطراب الوعي واختلال التّفكير ، مرهم : مركّب دهني ، التّعفّن : فساد الجرح.
لم وضعت العجوز الثّلج على جبين مالك؟ لتخفيض حرارة جسمه .
كيف عالجت العجوز جراح مالك ؟ غلّت الخبّاز ولفّته وضمّدت به جراحه.
هل تحسّنت حالة مالك ؟ نعم .
الفكرة الثّانية : تماثل جراح مالك للشّفاء  بعد إسعافات العجوز رحمة .
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
المغزى العامّ للنّصّ : كيف ترى العجوز رحمة ؟ هل منعتها بساطة العيش من مساعدة ضيفها؟ ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟
أسعى لخدمة الآخرين قدر المستطاع مهما كانت ظروفي
 قال لي النبي صلى الله عليه وسلم"لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق".
يقول الشّاعر :
أحسن إلى النّاس تستعبد قلوبهم ** فطالما استعبد الإنسان إحسان.

ما رأيك في العمل الّذي قامت به العجوز رحمة ؟
وظّف الكلمات المشروحة في جمل من إنشائك (تصطكّ ، اقشعرار ، يضطرم ، مرهم)
استثمار النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه