v
المحتوى المعرفيّ : في كوخ العجوز رحمة
v
الأسبــوع : الثّالث.
الكفاءة الختامية : يقرأ نصوصا نثريّة
وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها
بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات
الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يدرك قوة الرّابطة الّتي تجمع ّأفراد المجتمع
والإنسانية الّتي تربطهم.
ـ يدرك قيمة الإحسان إلى النّاس وثمارها في زرع
الألفة والمودّة .
لا ترتبط القيم الإنسانية النّبيلة بمستوى الإنسان المادّي ،
فالحياة مليئة بأناس بسطاء لكنّ مواقفهم مع النّاس تشهد بنبلهم ، فتجدهم لا
يتوانون في مساعدة المحتاج وقضاء حوائج النّاس وإسعاف مرضاهم ، والنّصّ الّذي بين
أيدينا يبرز لنا مثالا لهؤلاء .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ
.
أين كانت تسكن العجوز رحمة ؟ من كان ضيفها ؟ كيف عاملته ؟
الفكرة العامّة :
حسن ضيافة العجوز رحمة لضيفها مالك وتفانيها في مداواة جراحه.
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ
قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة (1) : (أخذت العجوز ...... نهاية الشّتاء)
ضمادة : ما يوضع
على الجرح ويلفّ به ، تعتريه : تلمّ به ، تصطكّ : يضرب بعضها بعضا ، اقشعرار :
ارتعاد .
عمّ سألت العجوز
ضيفها مالكا ؟ عن صحّته . بم أجابها؟ أحسن من الصّباح.
ما الدّواء الّذي كانت تحضّره ؟ تغلية الخبّاز ، كانت العجوز تطمئن مالكا بخصوص صحّته . استدلّ على ذلك من النّصّ.
ما الدّواء الّذي كانت تحضّره ؟ تغلية الخبّاز ، كانت العجوز تطمئن مالكا بخصوص صحّته . استدلّ على ذلك من النّصّ.
الفكرة الأولى : اطمئنان العجوز على صحّة مالك وتفقّدها له .
الفقرة (2) : ( ووضعت .... التّعفّن )
الفقرة (2) : ( ووضعت .... التّعفّن )
يضطرم : يتّقد
ويشتعل ، الهذيان : اضطراب الوعي واختلال التّفكير ، مرهم : مركّب دهني ، التّعفّن
: فساد الجرح.
لم وضعت العجوز
الثّلج على جبين مالك؟ لتخفيض حرارة جسمه .
كيف عالجت العجوز جراح مالك ؟ غلّت الخبّاز ولفّته وضمّدت به جراحه.
كيف عالجت العجوز جراح مالك ؟ غلّت الخبّاز ولفّته وضمّدت به جراحه.
هل تحسّنت حالة
مالك ؟ نعم .
الفكرة الثّانية : تماثل جراح مالك للشّفاء بعد إسعافات العجوز رحمة .
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
المغزى العامّ للنّصّ : كيف ترى العجوز رحمة ؟ هل منعتها بساطة العيش من مساعدة ضيفها؟ ما
القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟
أسعى لخدمة الآخرين قدر المستطاع مهما كانت
ظروفي
قال
لي النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحقرن من المعروف
شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق".
يقول الشّاعر :
أحسن
إلى النّاس تستعبد قلوبهم ** فطالما استعبد الإنسان إحسان.
ما رأيك في العمل
الّذي قامت به العجوز رحمة ؟
وظّف الكلمات
المشروحة في جمل من إنشائك (تصطكّ ، اقشعرار ، يضطرم ، مرهم)
استثمار
النّصّ : استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الزّمن.
اين القيم المستفادة
ردحذف