مذكرة تحضير نص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
وصية أب أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 72 .
الثانية متوسط ذو الأصبع العدواني-ضمن: جواهر الأدب للسيد أحمد الهاشمي – ج1 – ص188.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأخلاق في تربية الأبناء.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
أفضل وصية يتركها الأب لأبنائه هي الأخلاق لأنها سبب في سعادتهم وسعادة من حولهم.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما الذي تركه الأب لابنه ؟- وصية الأخلاق.
- بم ينصح الأب ابنه في هذا النص؟ بمحاسن الأخلاق.
- حرص الأب على إقناع ولده، وذلك بالربط بين السبب والنتيجة. هات أمثلة من النص. ...
- ضع قائمة للأخلاق الواردة في النص. ثم اذكر أهمها في نظرك. ...
- يظهر النص قيمة حب الآباء للأبناء. أين تجلت هذه القيمة؟
- مثل دور الأب في تقديم التوجيهات لابنه مستعملا النبر المناسب.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الشاعر ببطولات جميلة وتضحياتها لأجل الوطن .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] لمَّا ...فاحفظ عني [
- من هو ذو الأصبع العدواني ؟ الأب.
- من هو أسيدا ؟ الابن .
- ما غرض دعوته ابنه ؟ توصيته .
- كيف ناداه؟ يا بني .
- فني وهو حي ، دلالة على أي شيء ؟ على كبره .
- هل أحب الحياة ؟ لا بل سئم منها .
- الوصية ، هل كانت مادية ؟ لا بل معنوية عبارة عن خصال حميدة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
احتضر : جاءت ساعة وفاته.
فني : ضعفت قوته وقارب الموت.
سئم : كره وملَّ.
الفكرة الجزئية الأولى : دعوت الأب لابنه ووصايته له .
الفقرة الثانية ] ألن...سؤددك [
- ما الأسلوب الموظف في بداية الفقرة ؟ أسلوب إنشائي.
- ما نوع الإنشاء فيه ؟ الأمر .
- لماذا وظف الكاتب الأمر ؟ - لأنه في مقام التوجيه والإرشاد.
- ذكر الكاتب مجموعة من الخصال التي أولى بها الأب لابنه ، عددها ؟ ...
- هل تغني واحدة منها عن الأخرى ؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
ابسط : اجعله منبسطا فرحا.
ألن جانبك : أحسن المعاملة.
يسودوك : يجعلوك سيدا.
حريمك : نساؤك.
الصريخ : الصوت العالي الذي يطلب النجدة.
أجلا : وقت الوفاة.
صن: احفظ.
الفكرة الجزئية الثانية :توجيه وإرشاد من الأب لابنه من خلال ذكر مجموعة من الخصال .
القيمة التربوية : عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((... إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، وأورثوا العلم، فمن أخذه؛ أخذ بحظ وافر))
أقوم مكتسباتي :
- هل تجد هذه الوصايا صالحة لعصرنا هذا؟ وضح.
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع
- تحضیر نص إیثار امرأة عربیة
- دمج بین نص إیثار امرأة عربیة و خلق الحلم