تحضير نص الفيسبوك نعمة أم نقمة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

26
مذكرة تحضير نص الفيسبوك نعمة أم نقمة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط  الجيل الثاني 2022-2023

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يعرف كيف يستفيد من شبكات التّواصل ويتجنّب أضرارها .
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ .

الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
ما هو الفيس بوك؟ هو عبارة عن موقع للتّواصل بين الأفراد ويمثّل أهمّ شبكات التّواصل الاجتماعيّ وأوسعها انتشارا بين مستعملي الأنترنت.
ما فوائد شبكات التّواصل الاجتماعيّ؟ ربط العالم ببعضه ، تبادل الثّقافات وتحقيق التّقارب بين الشّعوب ، توسيع دائرة الصّداقة .
ما أضرارها ؟ إهدار الوقت والانصراف عن العمل الجادّ ، كشف أسرار الحياة الشّخصيّة،
الفكرة العامّة: تحدّث الكاتب عن الشّبكات الاجتماعيّة وتطرّقه إلى أضرارها ومنافعها
تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.
الفقرة(1) : (يذهب  ...... الجادّ)
نقمة : عكس نعمة .
كيف ينظر "ديفيد كيركباتريك" إلى الشّبكات الاجتماعيّة ؟ لها دور في ربط العالم ببعضه ، تؤدّي إلى بزوغ عقل كوكبيّ يعمل على تغيير العالم.
ما رأي البعض الآخر؟ تؤدّي إلى تضييع الوقت ، الانصراف عن العمل الجادّ.
الفكرة الأولى : شبكات التّواصل بين المؤيّدين و المعارضين.
                اختلاف وجهات النّظر حول شبكات التّواصل.
الفقرة(2) : ( وليس ثمّة .... الافتراضيّة )
يهوّن : يقلّل ويخفّف ، بيد أنّ : غير أنّ ، الأغراب : الأجانب غير المعروفين.
ما أهمّ شبكات التّواصل؟ ماي سبيس ، يوتيب ، الفايسبوك .
ما دورها الإيجابيّ ؟ توسيع دائرة الصّداقة ، تبادل الثّقافات . ممّ يتخّوف مستخدموها؟ كشف أسرار الحياة الشّخصيّة.
الفكرة الثّانية : إيجابيّات وسلبيّات مواقع التّواصل وعلى رأسها الفيسبوك .
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ 
الفيسبوك نعمة إذا أحسنّا استخدامه ونقمة إذا أسأنا استعماله.

ما أخطار شبكات التّواصل الّتي ينبغي الحذر منها :
https://www.youtube.com/watch?v=HcXJyHpVqxs
الإدمان ، العزلة ، تدمير العلاقات الاجتماعيّة ، الانحراف ونشر الأفكار الهدّامة، انزلاقات فترة المراهقة ...
بم تنصح مستعمليّ شبكات التّواصل ؟ 

استخرج من النّصّ جملا منسوخة وحدّد عناصرها .
وظّف الكلمات الآتية في جمل (هواجس ، بزوغ ، أهدر)

 

التعليقات

  1. الردود
    1. شكرا جزيلا وبارك الله فيك

      حذف
    2. غير كملوا ليجزيكم ليدخكم لجنة كملوا

      حذف
    3. انتم احمرة و اغبياء

      حذف
  2. خدمة جيدة بارك الله فيكم وشكرا ☺😊😊😊

    ردحذف
  3. اخيرا أفكار جديدة أقدم لكم الف شكر

    ردحذف
  4. لم يعجبنننننننني👎👎👎

    ردحذف
  5. اعجبني تحضيرك شكرا جزيلا ❤️😘🥰

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا بارك الله فيك🥰😍😘💌👍👍👍

      حذف
    2. شكرا جزيلا بارك الله فيك أن جزائرية 🥰😍😘❤️💌👍👍👍🍾🍾

      حذف
  6. يعني إستفدت منه قليلاً من المعلومات،،😘😉😉

    ردحذف
  7. اعجبني جدااا بارك الله فيكم💔💔😍😍😍🙂🙂🙂🙂🌹🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله تبارك الله 👍👍👍👍👍👍👍👍👍 الله يوفقك وتواصل على هذا المنهاج

      حذف
    2. ولكن كان ممكن تكمل التحضير وتزيد تبسط للتلاميذ🌹🌹

      حذف
  8. تحضير سيء جدا مع الاسف 🕳️🕳️

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا تحضير يمكن لكل الناس الإستفادة منه

    ردحذف
  10. شكرا جدا لقد استفدت منه كثيرا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه