تحضير نص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

26
مذكرة تحضير نص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2023/2022

المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
وصية أب أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 72 .
الثانية متوسط ذو الأصبع العدواني-ضمن: جواهر الأدب للسيد أحمد الهاشمي – ج1 – ص188.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأخلاق في تربية الأبناء.
- ينصت ويصغي باهتمام .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
أفضل وصية يتركها الأب لأبنائه هي الأخلاق لأنها سبب في سعادتهم وسعادة من حولهم.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- ما الذي تركه الأب لابنه  ؟- وصية الأخلاق.
- بم ينصح الأب ابنه في هذا النص؟  بمحاسن الأخلاق. 
- حرص الأب على إقناع ولده، وذلك بالربط بين السبب والنتيجة. هات أمثلة من النص. ...
- ضع قائمة للأخلاق الواردة في النص. ثم اذكر أهمها في نظرك. ...
- يظهر النص قيمة حب الآباء للأبناء. أين تجلت هذه القيمة؟ 
- مثل دور الأب في تقديم التوجيهات لابنه مستعملا النبر المناسب.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الشاعر ببطولات جميلة وتضحياتها لأجل الوطن .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   لمَّا  ...فاحفظ عني [
- من هو ذو الأصبع العدواني  ؟ الأب. 
- من هو أسيدا   ؟ الابن .
- ما غرض دعوته ابنه  ؟ توصيته .
- كيف ناداه؟ يا بني .
- فني وهو حي ، دلالة على أي شيء ؟ على كبره .
- هل أحب الحياة ؟ لا بل سئم منها .
- الوصية ، هل كانت مادية ؟ لا بل معنوية عبارة عن خصال حميدة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
احتضر :  جاءت ساعة وفاته.
فني :  ضعفت قوته وقارب الموت.
سئم :  كره وملَّ.
الفكرة الجزئية الأولى : دعوت الأب لابنه ووصايته له .
الفقرة الثانية ]   ألن...سؤددك [
- ما الأسلوب الموظف في بداية الفقرة  ؟ أسلوب إنشائي. 
- ما نوع الإنشاء فيه ؟ الأمر .
- لماذا وظف الكاتب الأمر ؟ - لأنه في مقام التوجيه والإرشاد.
- ذكر الكاتب مجموعة من الخصال التي أولى بها الأب لابنه ، عددها ؟ ...
- هل تغني واحدة منها عن الأخرى ؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
ابسط :  اجعله منبسطا فرحا.
ألن جانبك :  أحسن المعاملة.
يسودوك :  يجعلوك سيدا.
حريمك : نساؤك.
الصريخ : الصوت العالي الذي يطلب النجدة.
أجلا : وقت الوفاة.
صن: احفظ.
الفكرة الجزئية الثانية :توجيه وإرشاد من الأب لابنه من خلال ذكر مجموعة من الخصال  .
القيمة التربوية :   عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((... إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، وأورثوا العلم، فمن أخذه؛ أخذ بحظ وافر))
أقوم مكتسباتي : 
- هل تجد هذه الوصايا صالحة لعصرنا هذا؟ وضح.


المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع

- تحضیر نص إیثار امرأة عربیة
- دمج بین نص إیثار امرأة عربیة و خلق الحلم

التعليقات

  1. شكرااااااا جيد جدااااا،🤗🤗🤗🤗🤗😄😄😄😄😀😁😁😁😋😋😋😋

    ردحذف
    الردود
    1. ولاتتنزو بلالقاب يايها الفاسق

      حذف
    2. مانيش حابة نزوج💍💍💍💍💍💍💃💃💃

      حذف
    3. لماذا تقولون كلمات ليس لها معنى سبحان الله

      حذف
    4. احشمي قالوا منيش حابة نتزوج روحي تخراي

      حذف
  2. Merci beaucoup 😘😘😆😆😆🤗😋

    ردحذف
  3. ارمي مرت من هنا😗هل من ارمي اخر هيا اثبتوا وجودكم☺💜bts-army foever#👑

    ردحذف
  4. أين هو التحضير لم افهم شيئ

    ردحذف
    الردود
    1. علاه ديرو نا هكا,😪😪😪😪😪

      حذف
  5. رائع جدا ♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

    ردحذف
  6. اخذتم الفكره العامه والافكار الاساسيه من موقع اخر يا غشاشين

    ردحذف
  7. كيفاش النص على وصيه اب وانتما تكتبوا لي الفكره العامه على جميله بوحيرد

    ردحذف
  8. والله ما فهمت والو حرت كيفاه تقولو شكرًا مانيش نشوف الحل بصح والحل ، موقع اخر 👎😑😒🤔😞😕😤. 👹👉🏼😷. 🙅🏾👁👃🏼👄

    ردحذف
  9. شكرا لكن تحضير رائع

    ردحذف
  10. الله ياخذكم تعاليقاتكم زي وجهكم يا حمير بقر متخرين

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه