تحضير نص المروءة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
تحضير نصوص المقطع الرابع: الأخلاق والمجتمع
تحضير نصوص المقطع الرابع: الأخلاق والمجتمع
تحضير درس تحول شمال إفريقيا إلى المغرب الإسلامي في التاريخ للسنة الثانية متوسط
تحضير درس النقابة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط
الوضعية المشكلة الجزئية: تساءلت أختك عن سبب عودتك من المتوسطة مبكرا فقلت لھا أن نقابات التربية والتنظيم أعلنوا لاضراب فتوقف الاساتذة عن العمل فطلبت منك تفسيرا.
تحضير نص ما أجمل الحياة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
Présentation du Projet N°1 et Situation de départ « VIVRE ENSEMBLE EN PAIX » للسنة الرابعة متوسط
Négocier et planifier le projet N° 02
Présentation du projet :
Ton projet se déroulera en trois « 03 » séquences :
* Compétence terminale 01
« Argumenter dans le dialogue. »
* Compétence terminale 02
« »
Travail à faire :
Mes camarades et moi élaborerons un dépliant touristique à travers lequel nous célébrerons la journée internationale du vivre ensemble en paix.
Pour cela, il faudra :
- Définir la situation.
- Planifier le travail et se répartir les tâches.
- Recueillir les informations nécessaires.
- Trouver la documentation qui convient.
- Rédiger l’introduction du projet.
Situation de départ :
À l'initiative de l'Algérie, l'Assemblée générale des Nations Unies a adopté\ le 08 décembre 2017, la résolution 72/130 proclamant le 16 mai Journée \ internationale du vivre-ensemble en paix. À cette occasion, un timbre-poste \ a été émis en Algérie. Pour célébrer cet évènement, tes camarades et toi êtes désignés pour rendre compte des débats organisés dans vos quartiers et dans vos classes en faveur de la paix, de la tolérance, de la compréhension et de la solidarité que vous présenterez dans un dépliant.
Qu'est-ce que c'est ?
À pli simple, en accordéon ou roulé, le dépliant est un support de communication, écrit et imprimé sur papier. C'est un document de plusieurs pages mais à la différence des brochures, il n'est pas relié. Il peut être à 2 ou 3 volets.
تحضير نص سوء المهلكة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
تحضير درس وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي
المـــيدان:القرآن الكريم والحديث الشريف.
الوحدة التعليمية رقم02:وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية.
الهدف التعلمي:أن يتعرّف
على وسائل
تثبيت
العقيدة
الإسلامية.
أولا-أسباب الانحراف عن العقيدة الصّحيحة:هناك
الكثير من العوامل والأسباب التي قد تدفع
البشر للانحراف عن العقيدة الصّحيحة،من ذلك:
1-الجهل بأصول العقيدة ومعانيها:وذلك
بسبب الاعراض عن تعلمها وتعليمها،أو قلة الإهتمام بها.
2-التقليد الأعمى للموروثات:كالتقليد
الأعمى لما ورثه الإنسان عن الآباء والأجداد وأخذ أقوال النّاس في العقيدة والتمسك
بها حتى وإن كانت باطلا.
3-التعصّب والغلّو في الدين:كعدم
الاعتراف بالرأي الآخر حتى لو كان على حق والتزام التشدد مع قيام موجبات التيسير.
4-الغفلة عن تدبّر الآيات
الكونية والقرآنية:كعدم
تعويد النّفس على التأمّل في الآيات الكونية والقرآنية والانبهار بمعطيات الحضارة
المادية.
5-الانغماس في الملذات والشهوات:كاشتغال
القلب بمفاتن الدنيا ومطالب الجسد وشهوات النّفس من أموال وأولاد ممّا يجعله لا
يفرق بين الحق والباطل،فيصيبه العمى عن سبب وجوده في الدنيا ومصيره في الآخرة.
ثانيا-من وسائل تثبيت العقيدة الإسلامية في القرآن الكريم:تعددت وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية في النفس البشرية بما يتناسب مع اختلاف البشر وأحوالهم وأهم هذه الوسائل ما يلي:ذ
1-التذكير بمراقبة الله تعالى لخلقه: وذلك بتذكير الإنسان دوما بعلمه الواسع ومراقبته وأنه لا تخفى عليه خافية وذلك دليل على قدرته العظيمة على خلقه فيستقيم المؤمن بذلك ويلتزم طاعة ربه ويتجنب معصيته ويستحي منه.
2-إثارة العقل والوجدان: يطلب منّا الله عزّ وجل التأمل والتدبّر في آياته الكونية والقرآنية لكي يجلب انتباه عقولنا وتتحرّك أحاسيسنا ومشاعرنا ونصل إلى الإيمان ونستيقظ لحقيقة الربوبية والألوهية.
3-رسم الصور المحبَّبَة للمؤمنين: بحيث يصور المؤمنين بصورة مغرية ومحبّبة للنفس بذكر صفاتهم وما ينتظرهم من أجر وثواب ونعيم في الجنّة.
4-رسم صور الكافرين المنفّرة: وذلك بذكر صفات الكافرين القبيحة وما ينالونه من عقاب في النّار بسبب كفرهم وشركهم بالله تعالى.
5-مناقشة الانحرافات العقائدية: يبيّن لنا الله تعالى في القرآن الكريم الأخطاء التي وقع فيها الكفار في حق الخالق المعبود كالكفر بالله واتخاذ الزوجة والولد وعبادة الأصنام...ويرد عليهم بالحجة والبرهان وذلك بحوارهم ومناقشتهم (الدليل العقلي والشرعي) ثمّ يقرّر بعد ذلك الصواب الذي يجب الالتزام والتمسك به.
ثالثا-الأحكام و الفوائد المستخلصة اختيار آية كنموذج لاستخراج الأحكام والفوائد" الآية 49-50من سورة فصلت:
الأحكام الشرعية الفوائد المستخلصة
-وجوب الإيمان بالله تعالى.
-حرمة الشرك بالله تعلى والكفر به.
-وجوب دعاء الله في السراء والضراء. -خطر الانحراف بكثرة دعاء الخير واليأس الشديد عند الشدة
-إنكار البعث والجزاء و الاعتزاز بالنفس سبب استحقاق العذاب .
-علم الله الواسع يشمل علمه بما يدور في نفس الإنسان.
الفرق بين الأسلوب والوسيلة:الأسلوب هو الكيفية والطريقة، أما الوسيلة فهي الأداة التي نستخدمها لتنفيذ المطلوب وفقا للأسلوب وعليه فإنّ وسائل القرآن الكريم: هي أدوات تستنبط من القرآن الكريم لتثبيت العقيدة وترسيخها في النفس.
-يمكن للنص القرآني الواحد أن يتضمّن أكثر من وسيلة.
Leçon les connecteurs d’énumération 4am
Projet 1 : créer un blog touristique pour faire
connaitre notre pays.
Séquence 2: gloire à nos ancêtres.
Classes: 4 AM1 – 4 AM2.
Séance: vocabulaire.
Durée : 45 mnt.
Leçon du
jour : les connecteurs d’énumération. |
Objectifs de
la leçon : -
Enrichir le
vocabulaire -
Identifier les
connecteurs d’énumération. -
Substituer les
connecteurs. -
Connaitre le
rôle des connecteurs d’énumération. -
Les connecteurs
d’énumération au service de la production écrite. |
·
Eveil de l’intérêt :
-
Comment l’auteur peut-il organisé les arguments-----
expression libre.
·
Phase d’imprégnation :
-
Observe et lis le texte de la page 32.
·
Phase d’analyse:
1- Quel est le
thème de l’auteur ?----- Annaba.
2- Comment
appelle-t-on Annaba dans les siècles d’histoires ?------ Hippone, Buna.
3- Ces noms là
correspondent à quoi à votre avis ? ils correspondent à des personnages
historiques.
4- Quel est la
thèse de l’auteur ?--- Annaba est riche et diverse.
5- Relève du
texte les mots qui introduisent les arguments classe les dans le tableau.
Présenter le premier argument |
Ajouter un argument |
Présenter le dernier argument. |
Tout d’abord D’abord D’une part En premier lieu premièrement |
Ensuite Puis D’autre part En second lieu Deuxièmement En outre Aussi Egalement De plus Par ailleurs Encore De même. |
Enfin. Enfin Enfin En dernier lieu Dernièrement. |
Ils sont invariables.
Ils introduisent les arguments
Ils organisent les arguments du moins fort au plus fort.
·
Phase d’évaluation :
·
Activité 01 page33 : complète le texte par les connecteurs
d’énumération qui conviennent.
-
La lutte contre l’occupant n’a jamais cessé. Il y
eut……., de 1830 à 1848, l’émir
AbdelKader, fondateur de l’état algérien selon certains
historiens. Il résista pendant de longues années à l’occupation coloniale.
………., Fatma N’soumer , la femme rebelle fut une grande résistante. En
1853, elle n’avait que 23 ans dans son Djurjura natal. Il eut ………., Mohamed El
Mokrani qui fit appel au Chikh Haddad. La lutte se poursuivit jusqu'à
l’indépendance.
·
Activité
02 page33 : encadre les connecteurs, souligne les
arguments, puis remplace les par d’autres connecteurs équivalents.