مدكرة تحضير نص المروءة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023
المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى
المرجع فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) المروءة – أبو الحسن الماوردي أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 71 . دليل الأستاذ :ص 97. ثانية متوسط على حامد عبد الرحيم ، مجلة الأزهر ، الجزء العاشر ( مارس 1996) ، ص : 1469 – 1471
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التوجيه إن أمكن .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قيل : المروءة آداب نفسانية تدفع الإنسان إلى التحلي بمحاسن الأخلاق وجميل العادات.
القدرة على إعادة بناء الموضوع
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : ما الخلق الذي تحدث عنه الكاتب ؟ ج – المروءة .
2- س : ما شرطه ؟ ج – علاماته .
3- س : اذكر علامات أصحاب المروءة ؟ ج – ...
4- س : عدد التوجيهات التي تكتمل بها مروءة الإنسان حسب الحديث الشريف ؟ ج – ...
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : يتحدث الكاتب عن صفة المروءة وأين تتجلى وفيمن تصح .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ماذا تعتبر المروءة من ناحية المعنى اللفظي ؟ - صفة.
- هل هي حسنة أم سيئة ؟ حسنة .
- كيف اعتبرها الكاتب ؟ - خلق كريم...
- لم وصفها بأنها جامعة للفضائل ؟ - لأن المتمثلة فيه نجد له مجموعة من الفضائل غيرها .
- ما الفرق المذكور بين المروءة والعقل؟ - ...
- من الذي كملت مروءته من خلال النص ؟ - وصفه جاء في الحديث .
- كيف تظهر لك علامات أهل المروءة ؟ - هي عبارة عن صفات طيبة .
- هل المروءة تقتصر على صفة واحدة فقط من هاته الصفات ؟ - لا .
- هل للمروءة علاقة بالمال ؟ - نعم في كثير من الأحيان عند المساعدة مثلا .
- ما لب المروءة ؟ - ...
- هل المروءة تقتضي عملا محددا؟ - لا .
- هذه الخصال من الذي رغب فيها ؟ - النبي صلى الله عليه وسلم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حلية : زينة.
متعففون : ممتنعون.
باذل : معطي ومتصدق.
المآثم: ذنوب.
خائض: فاعل وداخل في أمر ما.
صيانة: حفظ.
أود: إعالة.
تعول: تعين.
القيمة التربوية : اطلبوا الأدبَ فإنه عونٌ على المروءة، وزيادةٌ في العقل، وصاحبٌ في الغُرْبة، وحِليةٌ في المجالس. - شبيب بن شيبة.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ختامي
نقد إعادة الإنتاج لدى الأقران أنتج مشافهة : ورد في الخطاب المسموع: " ليست المروءة أن تعين إنسانا بمالك أو جاهك فحسب، وإنما ...".
- بناء على ما فهمت ، أكمل الفقرة وضمنها توجيهات تكتمل بها مروءة زملائك في طلب العلم.
أحضِّر : إذا كانت المروءة هي جامعة الفضائل، فإن معرفتها لا تغني عن تفصيل هذه الفضائل المجموعة فيها.
- استعن بالنص ' وصية الأب ' لتتعرف على أهم الأخلاق الفاضلة التي اعتاد الآباء أن يوصوا بها أولادهم .
المقطع الرابع: الأخلاق والمجتمع
تحضير نصوص المقطع الرابع: الأخلاق والمجتمع
تحضير نصوص المقطع الرابع: الأخلاق والمجتمع
- تحضیر نص إیثار امرأة عربیة
- دمج بین نص إیثار امرأة عربیة و خلق الحلم
انا يونس هاجر و اريد التلخيص رجاءا طلبت الاستاذة التلخيص و انا اريد التلخيص لانال نقطة زيادة رجاءا وانا اتمنى لكل من ينشر التلخيص ان يعلمني فورا يا اهل الخير
ردحذفاريد نص فهم المنطوق المروءة ورقة
حذفرجاءا تلخيص للنص
حذفقم بدخول الى غوغل اكتب ملخص كدا وفقط
حذفتلخيص النص
ردحذفتلخيص النص من فضلكم
ردحذف