تحضير درس دراسة الآثار القديمة في التاريخ للسنة الأولى متوسط

تحضير درس  دراسة الآثار القديمة في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021

الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: زرت رفقة زملائك متحفاً للآثار القديمة ولاحظت وجود بقايا بشرية تعود لعصور غابرة فطلب منكم أستاذ التاريخ دراسة وتصنيف هذه الآثار وربطها بأنماط معيشة الإنسان القديم. مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم التاريخ والتأريخ.
* معرفة مفهوم الآثار.
* معرفة علم الآثار وعلمائه.
المفاهيم الأساسية: التزمين – أركيولوجي – مخلفات الإنسان 
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية:زرت في رحلة بيداغوجية متحفاً لبقايا الإنسان القديم رفقة أصدقائك فاستغرب زميلك من العظام والجماجم وبقايا الإنسان مدون عليها بعض المعلومات.. وضح له مفهوم الآثار وعلمها وعلمائها وكيفية دراستها وتحليلها.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما.    *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: استنتج الفرق بين التاريخ والتأريخ 
مستعيناً بسندات الكتاب.
التعليمة الثانية: عرف الآثار مستنداً بالكتاب المدرسي. 
التعليمة الثالثة: عرف علم الآثار وعلمائه مستعينا بالسندات المتاحة.
1/ التاريخ والتأريخ:
أ/ التاريخ: هو علم يهتم بتسجيل ووصف وتحليل الأحداث التي وقعت في الماضي.
ب/ التأريخ: هو تدوين الأحداث وتزمينها باِستخدام وسائل تقنية وعلمية حديثة.
2/ الآثار: هي كل الأشياء التي خلفها الإنسان القديم مثل: أدوات الصيد، الأواني الفخارية، النقوش والرسومات والكتابة على الجدران، والهياكل العظمية...
3/ علم وعلماء الآثار:
أ/ علم الآثار (أركيولوجي): هو علم يهتم بدراسة مخلفات الإنسان القديم ومنجزاته.
ب/ عالم الآثار: هو العالم الذي يبحث في الآثار لتزمينها وكشف حقيقتها.


إدماج جزئي هناك صور لبعض الآثار القديمة في ص: 12 صنفها في جدول من خانتين (مجموعة الرموز الكتابية  و  مجموعة المواد )

 الوضعية المشكلة الجزئية 02: اِختلف زملاؤك في موضوع البحث والتنقيب عن الآثار القديمة.. اُكتب فقرة ممنهجة توضح فيها أهم خطوات دراسة الآثار وكيفية القيام بذلك.

مؤشرات الوضعية: * معرفة أهم المواقع الأثرية في الجزائر.
* معرفة خطوات دراسة الآثار.
* معرفة طرق قراءة المخلفات الأثرية.
المفاهيم الأساسية: المتحف – المسح - التنقيب - التصنيف – كربون 14 – الأشعة السينية – حلقات الأشجار – الموجات الصوتية – الآثار المطمورة
مرحلة الانطلاق
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.    
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: عرف الأماكن الأثرية مع ذكر بعض الأمثلة معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: ما هي الخطوات التي يتبعها عالم الآثار في دراسته للمخلفات الأثرية؟ اِستعن بسندات بالكتاب المدرسي. 
التعليمة الثالثة: ما الطرق العلمية التي يستخدمها عالم الآثار لقراءة المخلفات الأثرية؟ اِستعن بسندات بالكتاب المدرسي. 
1/ المواقع الأثرية: هي الأماكن التي تتواجد فيها الآثار مثل: 
المتاحف: كمتحف باردو بالجزائر العاصمة
المغارات والكهوف: كالمتواجدة في جيجل وتيبازة والطاسيلي
2/ خطوات دراسة الآثار: يتبع عالم الآثار في دراسته الخطوات التالية:
- تحديد الموقع الأثري.
- مسح الموقع الأثري.
- التنقيب في الموقع الأثري.
- الدراسة والتحليل والنشر.
- تصنيف وتأريخ الآثار.
3/ قراءة الآثار: يستخدم عالم الآثار طرقاً علميةً لقراءة الآثار وهي:
- كربون 14 المشع: لمعرفة عمر المواد العضوية كالعظام والأنسجة.
- حلقات الأشجار: لمعرفة عمر الأشجار ومختلف النباتات.
- الأشعة السينية: لمعرفة الأماكن الأثرية المطمورة تحت سطح الأرض.
- الموجات الصوتية: تحديد المخلفات الأثرية المطمورة والكشف عن صحتها.
إدماج جزئي  تصفح الصفحة 22 من الكتاب وأجب على النشاط "أ".




تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير درس الكفاح التحرري في قارتي إفريقيا و آسيا في التاريخ للسنة الثانية ثانوي

تحضير درس الموقع الجيوسياسي للجزائر في الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي

تحضير درس المجال الجغرافي للجزائر في الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي