مذكرة تحضير نص كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) كبش العيد – عبد التواب يوسف أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 126 .
دليل الأستاذ :ص 108. ثانية متوسط عبد التواب يوسف. مجلة العربي الصغير
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الحوار إن أمكن
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
عيد الأضحى من الأعياد التي تكون مليئة بالأحداث الغير متوقعة منها ما سنراه في قصة اليوم.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : ما هو العمل الذي اعتاده الأب عامر كل عام؟ ولماذا؟ ج – التعلم .
2- س : فيم احتار الأولاد؟ وهل وجدوا تفسيرا لحيرتهم ؟ ج – رؤيته كما أراد.
3- س : ما الذي حصل لهم يوم شراء كبش العيد ؟ وهل كانوا يتوقعون ذلك ؟ ج – ..
4- س : تخيل نهاية لحادثة فرار كبش العيد ، وصغ تكملة للحوار الثنائي بين شهيرة وأبيها.
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة :الكاتب يتحدث عن العادة التي تعود عليها الأب كل عيد وما الذي صاحبها هذه المرة.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي تعود عليه عامر؟ شراء كبش العيد .
- وما الذي يفعله قبل ذلك ؟ - يتردد على السوق.
- لم ؟ - ليختار وينتقي .
- كيف ينظر الأبناء للأب حين ذلك ؟ - بدهشة.
- ما الذي قاله مراد ؟ - نصح الأب أن بأن يعرض الكبش على البيطري .
- وهل ذلك صحيح ؟ - لا، بل كان ساخرا .
- فماذا أجاب الأب ؟ - ربما أفعلها يوما.
- من كان بصحبة الأب عندما أراد شراء الكبش ؟ - ابنته شهيرة .
- ماذا كان ردها عندما رأت الكبش ؟ - لقد أحسنت الاختيار.
- أي شيء حصل بعد أن أخدوا الكبش؟ - نجح في الهرب .
- كيف كانت ردة شهيرة في الأخير ؟ - (ساخرة) لقد فهم الموضوع.
- ما رأيك إذا حصل لك ذلك ؟ - ...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
التردد : الذهاب مرات عديدة.
ينتقي : يختار.
مصيره : قدره.
القيمة التربوية : الأعياد من المناسبات التي ترسم البسمة خاصة عند الأطفال.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
اي نمط مستعمل هنا أرجوكم وجيبوتي
ردحذفلا يوجد مساعدة
حذفنمط الحوار و السرد
حذفارجوكم اريد قراءة النص
ردحذفانا ايضا
حذفما هذا اين النص؟؟������
ردحذفطزززززززززززز ههههههههههههههههههخههه
ردحذف