تحضير نص كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

7
مذكرة تحضير نص كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط  الجيل الثاني 2020-2021

المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
 ( تعبير شفوي ) كبش العيد  – عبد التواب يوسف أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 126 .
دليل الأستاذ :ص  108. ثانية متوسط عبد التواب يوسف. مجلة العربي الصغير

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الحوار إن أمكن  
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
عيد الأضحى من الأعياد التي تكون مليئة بالأحداث الغير متوقعة منها ما سنراه في قصة اليوم.

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما هو العمل الذي اعتاده الأب عامر كل عام؟ ولماذا؟ ج – التعلم .
2- س : فيم احتار الأولاد؟ وهل وجدوا تفسيرا لحيرتهم ؟  ج – رؤيته كما أراد.
3- س : ما الذي حصل لهم يوم شراء كبش العيد ؟ وهل كانوا يتوقعون ذلك ؟  ج – ..
4- س : تخيل نهاية لحادثة فرار كبش العيد ، وصغ تكملة للحوار الثنائي بين شهيرة وأبيها.  
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  :الكاتب يتحدث عن العادة التي تعود عليها الأب كل عيد وما الذي صاحبها هذه المرة.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- ما الذي تعود عليه عامر؟  شراء كبش العيد  .
- وما الذي يفعله قبل ذلك ؟ - يتردد على السوق.
- لم ؟ - ليختار وينتقي .
- كيف ينظر الأبناء للأب حين ذلك ؟ - بدهشة.
- ما الذي قاله  مراد   ؟ - نصح الأب أن بأن يعرض الكبش على البيطري .
- وهل ذلك صحيح   ؟ - لا، بل كان ساخرا .
- فماذا أجاب الأب  ؟ - ربما أفعلها يوما.
- من كان بصحبة الأب عندما أراد شراء الكبش    ؟ - ابنته شهيرة .
- ماذا كان ردها عندما رأت الكبش  ؟ - لقد أحسنت الاختيار.
- أي شيء حصل بعد أن أخدوا الكبش؟ - نجح في الهرب .
- كيف كانت ردة شهيرة في الأخير  ؟ - (ساخرة) لقد فهم الموضوع.
- ما رأيك إذا حصل لك ذلك ؟ - ...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
التردد  : الذهاب مرات عديدة.
ينتقي :  يختار.
مصيره : قدره.
القيمة التربوية :   الأعياد من المناسبات التي ترسم البسمة خاصة عند الأطفال.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .


التعليقات

  1. اي نمط مستعمل هنا أرجوكم وجيبوتي

    ردحذف
  2. ارجوكم اريد قراءة النص

    ردحذف
  3. ملكه الشر لينه👿24 أبريل 2021 في 10:50 ص

    ما هذا اين النص؟؟������

    ردحذف
  4. طزززززززززززز ههههههههههههههههههخههه

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه