تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
مذكرة تحضير نص أنا الإفريقي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2023/2022
المورد المعرفي : أنا الإفريقي (محمد الفيتوري ) الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي : شعوب العالم
الوضعيات التعلمية
يفهمون معاني النص و فكره . يكتسبون الرصيد المعجمي. يفهمون مدلوله . يقرؤون النص .
يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه . يتعرفون على بنية نمط النص. يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
الانطلاق من الوضعية التعلمية :
دخلت غرفة دردشة على المسنجر ،فطلب منكم أحد الأعضاء ذكر القارة التي ينتسب إليها كل عضو فماذا سيكون ردك ؟ ج_ أنا إفريقي ,
• يقرؤون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 82 وقراءة النص قراءة صامتة
• يفهمون مدلول النص.
س _ سم الشعب الذي يتحدث عنه الشاعر وعدد صفاته ؟
ج_ يتحدث عن الشعب اللإفريقي وهو شعب مسالم عريق .
س_ برر سب معاناته ؟ ج_ بشرته السوداء .
س_ ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي إلى شعوب العالم ؟ ما الغاية منها ؟.
ج_ النظر إلى الأفارقة على أنهم بشر ونبذ العنصرية والغاية من ذلك القضاء على التمييز العنصري
الإسلام نهانا عن التمييز بين الناس في قوله صلى الله عليم وسلم :(لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى) إلا أن التمييز العنصري مازالت جذوره متأصلة حتى اليوم الأمل الذي جعل الشاعر يوجه هذه الدعوة من جديد ، لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة العامة :
رسالة إفريقي لشعوب العالم يدعوهم إلى التحرر والعيش بسلام بمحاربة الظلم والاستعباد
الدعوة إلى رفض العبودية والخنوع والتشبث بالأرض والدفاع عن الإنسانية .
أ) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
هرم : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر_ الردى : الهلاك .
.الوحدةالأولى :
« من 1 . . . 12 »قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة
س - أعلن الشاعر تمرده عن مأساته استنبط ملامح هذا التمرد .
ج_ مزقت أكفان الدجى .... لم أعد عبد قيودي...لم أعد عبد ماض هرم
س - إلام توحي كل من التراكيب الآتية أكفانَ الدُّجَى_ جدرانَ الوهَنْ .؟
ج_ أكفانَ الدُّجَئ توحي للموت جدرانَ الوهَنْ توحي للضعف
س -بين النّص معاناة الإفريقي بالأمس. استخرج العبارات التي توضّح ذلك.
ج_ لم أعُدْ عبدَ قُيودي _ لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم
يبدو أن الشاعر ظلم في أرضه لكنه لم يستسلم بل أعلن تمرده ودعا أخيه الإنسان إلى الوعي بما يحدث من حوله .لخص ذلك في عبارة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى
إعلان الشاعر تمرده على مأساته .
الدعوة إلى التمرد على الظلم والبؤس .
الوحدة الثانية :
« 13 . . . . 19 » قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي.
س - رسم الشاعر في المقطع الثاني صورة لمعاناته تقص هذه المعاناة ؟ج_ الأذى _ الجوع _ العري _الحفي _ البؤس _ الذل.
س - كيف قابل هذه المعاناة ؟ . ج_ ثار ومحى وصمة الذل .
تعرض الشاعر هو وأبناء جلدته للذل والفقر والاضطهاد لكنه واجهها وتحداها ، عبر عن ذلك بجملة مفيدة .
الفكرة الأساسية الثانية:
تصوير الشاعر لمعاناته والنهوض بوعي لرفض هذا الواقع .
وصف معاناة الشقاء الممتد عبر الزمن والتصدي له .
الوحدة الثالثة « 20. . . . 34»قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
زنجي : َ الزنج أو الزنوج ، جيلٌ من السودان يتميز بالجلد الأسود ، والشعر المجعد ، والشفة الغليظة ، والأنف الأفطس ، يسكن حول خط الاستواء ، وتمتدُّ بلادهم من المغرب إلى الحبشة ، وبعض بلادهم على نيل مصر
قنا : َ الرماح
س – استنبط المعنى الذي توحيه هذه العبارة أنا الزنجي ,,,أنا فلاح ولي أرضي وحريتي ؟
ج_ توحي إلى افتخار الشاعر بلون بشرته وهذا لا يعد عيبا كما يفتخر بخدمته لأرضه
س – يدعو الشاعر لإفريقيا بالسّلام. لمَ ألحّ في دعائه برأيك؟ ج_يدعو الشاعر إلى إفريقيا بالسلام ج_ وقد ألح في دعائه لأن السلام لأنه يجعل الناس ينسون أحقادهم حتى وإن اختلفت ألوانهم وميولهم .
الشاعر معتز بلون بشرته مفتخر بخدمته لأرضه داعيا لها بالسلام ،صغ ذلك في عبارة مناسب
الفكرة الأساسية الثالثة:
مكانة الأرض عند الإفريقي ودعوته للتشبث بها والعيش بسلام .
الإشادة تضحيات الأجداد من أجل الأرض والدعة للحفاظ عنها .
س – ما الأخطار التي تهدّد الشّعب الإفريقي اليوم ؟ بمَ يواجهها برأيك ؟
ج_ الحروب والنزاعات في ظل التمييز العنصري ويمكن محاربة ذلك بالسلم والسلام
المغزى العام :
السّلام يُقرّب بين النّاس ويجمعهم على المحبّة والتّعايش، والحروب تُفرّقهم وتُقطّع نسلهم وتُبيدهم.
. يدرسون النمط الغالب على النص وبنيته اللغوية.
س بين الشّاعر الفرق بين ماضي إفريقيا وحاضرها.ما النّمط النّصيّ الذي وظّفه في بيان تلك المفارقة
ج_ المقارنة والموازنة
س استخرج مؤشّرات هذا النّمط من خلال النّص.وبين نوعها.ج_ المقارنة بالنفي والإثبات _ الأفعال الماضية _ أسلوب التوكيد _ كثرة النعوت النمط وصفي .
س لمْ يتخلَّ الشّاعر عن نزعة التوجيه.استخرج من النّص ما يثبت ذلك.
ج_ المقارنة والموازنة افعال الامر والنداء في بداية النص ونهايته
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س كان لأسلوب النّفي وظيفة دلالية حافظ بها الشاعر على انسجام القصيدة كلّها.علّل.
ج_ ساهم أسلوب النفي في الحفاظ على انسجام القصيدة
س هيمَنَ ضميرُ المتكلّم على بناء القصيدة كلّه. أسندِ أفعال القصيدة كلّها لضمير الغائب. ماذا تستنتج ؟
ج_ ادعوه _ هدم _ مزق _يحكي يبكي .... ،
أستفيد :الضمير سواء كان للمخاطب أو الغائب له صلة وثيقة بانسجام النص بناء القصيدة فه تشتد وحداتها
س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم بينّ نوعها.
أقوم مكتسباتي
س استخدم الشاعر قرائن لغوية كثيرة ليحكم بناء قصيدته.استخرج هذه القرائن من النّص.ثم بينّ نوعها.
ج_ القرائن اللغوية حروف العطف والجر و أسلوب النداء والاستفهام والروابط المنطقية كأسلوب الشرط
تعليقات
إرسال تعليق